أطرح هذا الموضوع لتسليط الضوء على عدد من الأفكار والدراسات والعلوم المتعارف عليها، يعقبها تساؤل لست أدري إجابته أطرحه بهدف فتح باب النقاش عن ما إذا كانت دراسة النفس البشرية، هي أحد موضوعات العلوم التجريبية أم علوم الاجتماع؟

أولاً: علوم طبيعية وعلوم اجتماعية:

تنقسم العلوم (أي كل ما يستطيع الإنسان دراسته ومعرفته) إلى نوعين أو ثلاثة:

العلوم الطبيعية:

وهي العلوم التجريبية التي تسير على المنهج العلمي الواضح الذي يتضمن خطوات وأدوات مثل الافتراض والتجربة والتحليل والرصد والتصحيح ويمكنك معرفة المزيد عن المنهج العلمي الطبيعي من هنا:

ومن هذه العلوم: الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء.

العلوم الإنسانية أو "الإنسانيات":

وهي العلوم التي لا تلتزم بالمنهج العلمي التجريبي السابق ذكره، من هذه العلوم التاريخ والفلسفة وعلم اللغات وعلم الموسيقى والفن والأنثروبولوجيا (علم الانسان)... الخ.

وهناك نوع آخر قد يُعتبر أحد أنواع العلوم الإنسانية أو قد يكون كلاهما مترادفين أو حتى قد يعتبره البعض نوع ثالث مختلف من العلوم، وهو:

العلوم الاجتماعية:

والعلوم الاجتماعية قد تختلف عن التصنيف العام (الإنسانيات) بأنها هي الأخرى صاحبة منهج وأدوات خاصة -شأن العلوم الطبيعية- يستخدمها العلماء، ولكن يختلف هذا المنهج وهذه الأدوات عن منهج وأدوات العلم الطبيعي، وكما أن هناك نظرية علمية تجريبية، هناك نظريات ودراسات وأبحاث علمية اجتماعية، ومن هذه العلوم مثلا علم الآثار وعلم الاجتماع وغيرها.

ثانيا: طب الأعصاب وعلم النفس:

طب الأعصاب:

هو أحد فروع علم الأحياء، وهو مختص بالبحث في الجهاز العصبي وآلية العمل المخ، فهو بالتالي أحد فروع الطب والعلوم الطبيعة، حيث يعتمد على المنهج العلمي التجريبي.

علم النفس:

بحسب ما فهمت فهو أحد فروع العلوم الاجتماعية، وهو يختص بدراسة سلوك وشخصية وطرق تفكير الإنسان، وهو ليس علم طبيعي لكونه لا يسير على المنهج العلمي التجريبي، كما أن الهدف من علم النفس هو تطوير الإنسان وحل مشاكله، وهي من أهداف علوم الاجتماع.

ثالثاً: الطب النفسي، علامة استفهام:

علم طبيعي أم إنساني:

هنا يكمن الخلط وهنا يأتي التساؤل، وهو محل نقاش مطروح عالمياً قبل أن يكون تساؤل شخصي، هل الطب النفسي (من ناحية كونه طباً) حقيقة أم خداع؟ هل هو علم حقيقي أم علم زائف؟ هل الطب النفسي علم تجريبي أم علم اجتماعي؟ هل هو أحد فروع علم الأعصاب أم علم النفس؟

العلاج النفسي:

هل يعتمد الطبيب النفسي على العلوم التجريبية؟ كيف يتعامل الطبيب النفسي مع المرض؟ هل تشخيص الطبيب النفسي للمريض مبني على أسس علمية تجريبية أم اجتماعية؟ هل تصح تسمية المعالج النفسي بالطبيب؟

إذا كان لديك تجربة شخصية مع طبيب نفسي فإلى أي التصنيفات تعتبر هذا العلم؟

وأخيراً ...

هل النفس البشرية وسلوك الإنسان وتصرفاته وشخصيته وطرق تفكيره هي من مواضيع العلوم التجريبية أم الاجتماعية من وجهة نظرك؟