الايام الماضية قامت الدنيا ولم تقعد بخصوص اتهام لاعب في المنتخب المصري بالتحرّش بفتاة مصرية، التحرّش كان عبر التهديد وليس اللمس. لاحقاً ، اتضح انه تحرّش ضد فتاة مكسيكية ، وان التحرّش هنا كان عبر إرسال صور حساسة لها. لاحقاً، توالت اخبار التحرّش وتحول الخبر الى أزمة في معسكر المنتخب المصري.

اعطوه فرصة أخرى. كان هذا التعليق الذي علّقه محمد صلاح ، لاعب ليفربول بخصوص هذه الازمة ، بإعتبار انه أخطأ فعلاً ، ولكن هذا لا يعني ان يتم ذبحه تحت المقصلة.

عدنا مرة اخرى للتحرّش ومفاهيمه.

ما هو ؟ .. هل التحرّش هو الملامسة الجسدية للمرأة بغير رضاها ، تحت كل الظروف حتى لو كان زوجه ؟ .. هل الأذى الكلامي واللفظي بها يعتبر تحرشا ؟ .. هل التحرّش هو مطاردة شاب لفتاة ما بهدف التعرف عليها ؟ .. هل الإغواء ومحاولة التقرب للدخول في علاقة جسدية، يعتبر تحرشاً ؟ .. هل إستيقاف رجل ما لفتاة في الشارع طالباً التعرّف عليها ، يعد تحرشاً ؟ .. هل إرسال صور غير لائقة لزميلة عمل ، يندرج تحت اسم التحرّش ؟

الأمر معقد ومتداخل . .شاهدت كوميك مضحك لرجل يرسل رسالة لطيفة لفتاة ، اخبرها انه يريد ان يتعرّف .. فكان رد الفتاة انها ستأخذ screen shot وستفضحه على رؤوس الأشهاد ، لأنه قال لها أن عيناك جميلتان ، واعتبرته تحرشاً..

في الأدبيات الغربية، يبدو ان الأمر اتخذ بُعداً واسعاً لمحاولة دراسة الظاهرة بشكل اجتماعي اكبر ، والفصل بين كلمة تحرّش Harassment و التصرف غير اللائق جنسياً Sexual misconduct .. وغيرها من المصطلحات ..

بشكل عام ، ما هو تعريفك الشخصي للتحرش ؟ .. ما هو الحد الأدنى والاقصى للتعامل في إطار يمكن وصفه بأنه اخلاقي مع المرأة حتى لو رفضته ؟ .. وهل من حق المتحرّش - او غير اللائق اخلاقياً - ان ينال فرصة أخرى - كما عبّر صلاح - ليستمر في آداء مهامه في وظيفته او عمله، ام ان التحرّش بدرجاته جريمة تحتاج الى عقوبة واضحة بالمنع والاستبعاد والاقصاء ، حتى لو اعتذر صاحبه عن أفعاله ؟