اتجه باسم يوسف إلى نقد الأنظمة الغذائية في برنامجه plant B بعد أن قضى شطرًا في نقد نظام مصر السياسي في برنامج البرنامج قبل أن يتم إيقاف البرنامج قبل عدة سنوات.

تدور فكرة البرنامج الأخير plant b حول الأنظمة الغذائية وبالتحديد النظام النباتي الحصريّ، و هنا يجب التوضيح بين نوعي النظام النباتي:

النظام النباتي vegetarianism هو ما يقوم على استهلاك أي شيء ما عدا اللحوم والأسماك والدواجن ...

النظام النباتي الحصريّ والذي يتحدث عنه باسم يوسف يسمى veganism ويقوم على استهلاك الخضار والفواكه والبقوليات حصرًا والامتناع عن اللحوم والأسماك وجميع منتجاتها الحيوانية كالبيض والحليب والجبنة والعسل والزبدة، أي أن الفئة الثانية خياراتها أقل بكثير من الفئة الأولى..

عُرض للآن ست حلقات وقد شاهدتهم جميعًا مع إعجابي بالمُحتوى المطروح، إلا أن هناك عليه بعض التعليقات التي رُبما من المُبكر الحديث عنها باعتبار أن البرنامج لا يزال في بداياته (؟)

أحد هذه الأسباب التي أخذتها على هذا البرنامج "تطرُفه" في الالتزام بالنباتية الحصرية، قدّم باسم يوسف حلقة عن الحمية المتوازنة التي تقوم على تخفيف استهلاك اللحوم ونقدها نقدًا شديدًا إلا أن الحُجج المطروحة ضعيفة، فمثلاً بخصوص تناول السمك هاجم المصادر التي تربي هذه الأسماك بتعريضها لظروف تتسبب للأسماك بالتعرض لمواد كيميائية ومعادن ثقيلة إلخ، بينما الأجدى كما رأيت أن ندعو إلى الاهتمام بهذه البيئة وظروف تربيتها بدل الامتناع عن تناولها مُطلقًا.

سبب آخر وهو ناتج من تجربتي الشخصيّة، حيث تقوم مٌعظم حميتي الغذائية على استهلاك الخضار والفواكهة والبقوليات إلى حد تبدو أقرب لحميّة نباتية حصرية، فالأغذية في هذه الحمية خياراتها قليلة فعلاً -بلا مزاح!- والبدائل المُتوفرة إما قليلة أو غير موجودة أصلاُ إلا في مراكز التسوّق الكبرى أو أنها باهظة الثمن وأسعارها فلكيّة..

مثلاُ، الحليب البقري يتوفر في السوق بسعر3 $ لليتر ولأنني أتحسس منه إمّا أن أمتنع عنه كليّا أو أستعيض عنه بحليب اللوز مثلاً، وهذا لا يتوفر إلا في أماكن مُحددة ويصل سعر الليتر منه 7$.

مثال آخر، أحد أنواع السلطة التي أطلبها باستمرار سلطة الكينوا (وتتكون من الكينوا، عدّة أنواع من العدس، جوز، خضار، و توت مُجفف وصلصة طحينية) يصل سعر الوجبة الواحدة إلى 15$...الوجبة الواحدة، نحن نتحدث عن سلطة...

حتى لو أردت أن تشتري المواد الأساسية وتعد الطبق بالمنزل يبقى سعر المواد النباتية والحبوب عاليًا جدًا ولا تتوفر في أي مكان، مثلاً سعر الشوفان للكيلو يتعدى 8$ والغرانولا والفواكهة المُجففة والأرز البني وغيره ليست بأفضل من هكذا أسعار.

لذلك مع ثقتي بأن هذه الحمية قد تكون ممتازة لأشخاص معينين إلا أنني أجدها برجوازية حبتين...حتى لو اقتصرت على المواد الأساسية العادية في الحمية النباتية العادية فإن قلّة الخيارات إما ستدفع بالشخص إلى أن يضطر للإنفاق بشكل أكبر على البدائل أو ستدفعه للملل بسبب عدم قدرته الماليّة.

إذا هل شاهدت البرنامج؟ ما رأيك بالمُحتوى بشكلٍ عام؟

كيف ترى النقلة النوعيّة لباسم يوسف في المحتوى؟

ما هي نظرتك للأنظمة النباتية، هل تؤيدها ولماذا؟