18

امتنا عاشت عقود طويلة من الاستبداد الساسي (المسبب الرئيسي للفساد) و استيلاء الانتهازيين و الفاسدين على مراكز القرار و توريت الحكم للابناء و من التجهيل و التغفيل و تغييب العقل و استغباء الشعوب و غيرها...

كل هذا لن يغيره مجرد ثورة او انتفاضة و يحتاج وقت و صبر و خطوات متأنية و مدروسة

ما حدث و ما يحدث امر طبيعي جدا تمر به كل الشعوب و الامم عبر التاريخ و لسنا حالة شاذة او اسثنائية

كل هذا لن يغيره مجرد ثورة او انتفاضة و يحتاج وقت و صبر و خطوات متأنية و مدروسة

صدقت فالعديد من الثورات العالمية التي سبقتنا اخذت اكثر من مئات السنيين مثل الثورة الفرنسية

العرب لا يصبرون هناك ثورات لم تتجاوز 3 سنوات وتراه يصرخ من مكان لمكان وأن البلد قد خرب ولا أعرف ماذا , يظنون أنهم في يوم وليلة يستيقظون ويجدون البلاد أبراج أو كما نقول يريدونها مثل دبي

15

القول الفصل لن يظهر الآن، أمامه بعض الوقت للأسف.

ولكن 3 أو 4 أو 5 أو حتى 10 سنوات ليست شيئًا في قواميس الزمن، وموازين القوى معرضة للتغير دائمًا.

الضغط يولّد الإنفجار كما يقال

لكن ليس كل الإنفجار محمود

بل سينبعث منه ما يسعد الأمة

ويرفع غثائيتها وهوانها على العدو

اقتباس :


من كان يتوقع أن عز الإسلام سيعود بقليل من دماء و بعض من تضحية فقد ظلم نفسه أولا , و ظلم الأمة حين أصبح عالة عليها بشكواه و تذمره , من كان يظن أن استئناف حياة إسلامية انطلقت من بطن صحراء الجهل لتغير بعد ذلك وجه العالم , ثم توقفت انطلاقتها و انشغلت الأمة بعللها حتى عادت لجهل أكثر مما كانت لولا بقايا عقيدة عند أبنائها , من كان يظن أن استئناف تلك الحياة الإسلامية بالأمة , و من ثم حمل الإسلام إلى العالم أجمع يمكن أن يكون بهبة أو ببعض حماس أو ببضع سنوات من جوع و تشريد و قتل فإنه ما عرف معنى " إني جاعل في الأرض خليفة "

يا أخي إن هناك رجال قد قضوا عشرات السنين من أعمارهم فارين من بلد إلى آخر , متنقلين بين سجن و معتقل , قد أكلت من أجسادهم أرضيات الزنزانات الباردة , ونهشت من جلودهم سياط السجانين اللادعة , رجال تركوا أهلهم و نسائهم و أطفالهم و أموالهم و دنياهم و أوطانهم لأجل دينهم, تركوا كل ذلك يا أخي حين كنا نحن نسرح بدنيانا طولا و عرضا نتخم من متعها العاجلة و نخطط لمستقبل زاهر فيها , و إذا أردنا أن نحسب على الدعاة حينها كنا نختار أسلم الطرق الذي يضمن لنا صيت الداعية في الدنيا و ما لهذا المنصب من ثم كنا يا أخي حين يدعوننا أولئك الرجال بدعوة ربهم لما يحيينا كنا نشيح بوجوهنا عنهم متكبرين متعالين , أو متهربين متغافلين , و نمضي إلى حياتنا غير آبهين لأطفال من المسلمين يقتّلون في فلسطين و العراق , و لأعراض تنتهك في الهند و الشيشان , و لمساجد تدنس من الأقصى إلى إفريقيا , فما جعلهم ذلك يملون لا يكلون و لا ينكسون , ولا يتنازلون ولا يتراجعون , بعضهم مازال في السجون , و البعض الآخر خرج تراه ضاحكا فرحا بأمة قد أفاقت , هم يرون أن مآسيك يا أخي التي تدعيها هي جنة الدنيا عندهم , فقد رأوا عز الدين يلوح في نهاية الطريق الوعر الذي تخشى الاستمرار فيه ...

لا يا أخي لسنا خير منهم , فقد قالوا كلمة الحق و لم يكن الواحد منهم يجد من عائلته ولا من حيه ولا من مدينته أحيانا من يعينه على تلك الكلمة , و البعض منّا يا أخي مازال يخشى كلمة الحق و قد رُزقنا قوة و منعة تمنع الكافر منّا , يا أخي لسنا سواء بما قدّموا و قدّ منا... أفلا نكون سواء بما سنقدّم؟!!...

لا نحكم ما حدث والآن

الانتظار للمستقبل

-1

سوف أتحدث عن تونس فقط.. وسوف أعطي رأيي في مثل هاته المقالات.

بالنسبة لتونس.. الأمر ليس غامضا، توجد حكومة تكنوقراط تسير الأمور إلى حين الانتخابات القادمة .. بسيطة! ولا يمكنك أن تحكم على فشل أو نجاح الثورة من الآن .. يجب أن تنتظر 5 سنوات على الأقل .. 10 سنوات ..

عندما يريد التحدث عن تونس مثلا، يجب أن يتحدث عنها سنة 2050 .. سنة 2050، يكون ممكنا أن تحكم عليها بالفشل أو النجاح.

لا تظن أن تونس بمبعد عن الألاعيب والتخطيطات، كل ما حدث أنها تمر بهدنة مؤقتة لن تستمر طويلاً، بعد الإنتخابات سيظهر أعداء الديموقراطية مرة أخرى وبشكل أشرس.

المهم هو نشر الوعي، يجب دعم الديموقراطية ومفرزاتها مهما كلف الأمر، والتخلص من كل القوى التي تُجسد الماضي، حتى إن ساء الوضع الإقتصادي لفترة (تضييق الخناق إقتصاديًا متوقع) لا تتخلوا عن دعم المجلس الوطني والحكومة والرئيس المنتخبين (بغض النظر إن كانوا من الحزب الذي تدعمه أم لا)، لا تسمحوا لأي أفكار يمكن أن تُشكك في جدوى الحرية والديموقراطية لشعب تونس. هذا هو السبيل الوحيد لتضمن أنك قد تصل لسن التصويت في الإستحقاقات الدستورية لتجد إنتخابات حرة ونزيهة وديموقراطية يمكن أن تُصوت فيها.

حفظ الله تونس وشعبها من كيد الكائدين.

أريد أن أسألك .. ما رأيك في فكرة استغلال الشباب في كـل مفاصل الدولة.. في الوزارات وفي الإدارات وفي كـل شيء ؟ ألن يحقق هذا تغيير كبير في البلد عوض سيطرة كبـار السن على كل شيء؟

شباب : من 20 سنة إلى حوالي 40 سنة

في بلد يمر بمرحلة تغيرات جذرية كتونس، من الصعب استاد كل شئ للشباب.

الأمر بحاجة لمزيج من السياسيين المحنكين (كلهم تقريبًا كانوا في المنفى قبل 2011)، مع تطعيمهم ببعض الشباب المؤهل أكاديميًا وعقليًا كمساعدين ومعاونين في مختلف وزارات الحكومة.

الأمر بحاجة إلى حرص شديد وحساب دقيق لكل خطوة تخطوها الخكومة المنتخبة، لاحظ أن أجهزة الأمن والجيش والمخابرات لم يحدث بها تغيير جذري بالأصل ولا أحد يعلم هل ستنصاع بشكل كامل للحكومة المدنية المنتخبة أم لا.

مسؤولية الشباب في تونس هي دعم الحكومة الديموقراطية المنتخبة، ما حدث في العام الماضي بين الترويكا وبين القوى التي لا تريد ديموقراطية في تونس من السهل تكراره، من السهل للغاية اغتيال أي شخصية سياسية مشهورة مرة أخرى لاستغلال هذا الأمر في هز استقرار أي حكومة منتخبة.

دائمًا توقع الأسوأ، شعب تونس نسبة الأمية به أقل من الشعوب العربية الأخرى هذا صحيح، ولكن الإعلام والمال السياسي لهما مفعول السحر في تدمير وعي أي جمهور، وبعد تدمير هذا الوعي سيقود الشعب نفسه إلى حتفه وإلى نهاية حلم تونس الحرية والديموقراطية بسهولة.

-1

لايمكنك الحكم الان , انتظر 50 سنة لكي تميز الحقيقة من البروباجاندا

-4

لا يوجد ربيع عربي, بل هو وللاسف مجرد تمويه عن القضية الاساسية للمسلمين, المسجد الاقصى, وثورة صناعية

-6

سبحان الله

الربيع الذي نعرفه هو الخير والنماء والعافية والألفة والتلاحم.

أما الربيع العربي فهو الدمار العربي ، ألا ترون الدماء تسيل في الشوارع وفي بيوت الناس ألا ترون العوائل تُيتم ألا ترون الخراب والدمار الذي حل بليبيا والشام واليمن ومصر وغيرها.

ألا يرى العمي ما يظهر في القنوات من تشريد وجوع وظمأ وقتل ونهب وسرقة وسب وشتم ولعن وتباغض ونميمة وغيبة وغيرها من الفساد والفتن المتلاحقة الملاصقة.

لعل كلامي لا يعجب الكثير ( عله لم يعجبهم ) إنما القول ما قال الله وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( ستلقون بعدي أثرة وأمور تنكرونها ) وقال فيها اصبروا حتى تلقوني على الحوض ، والأحاديث كثيرة وكثيرة في الفتن التي بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أن لا نخرج على أمرائنا إلا في حالة واحد وهي الكفر البواح الذي عندنا في من الله برهان . أو كما قال عليه الصلاة والسلام.

فلمن يريد أن يتعلم الكفر البواح والذي فيه من الله برهان ، لعلم القارئ أن الله ذكر كلمة البرهان في القرءان في حال أن الكفار أدعوا لله شريك تعالى الله عما يقولون.

فالبرهان ليس كما يرى الناس من فساد الحكام ، والكفر البواح كالشمس في رابعة النهار لا يختلف في اثنان ولا انا ولا أحد من الناس يحدد الكفر البواح بل قال النبي عليه الصلاة والسلام عندكم أي نحن جميع المسلمين ، بمعنى المسألة ليس بمزاجي ولا مجزاح أحد من الفرق المخالفة العاصية لله ورسوله عليه الصلاة والسلام بل جميع المسلمين يكون عندهم ذلك الكفر البواح يرونه كما يرون الشمس في رابعة النهار.

فاتقوا الله عباد الله ولا تلمعوا مسألة المظاهرات التي هي من دين الكفار ولا الإنتفاضات ، لا نعرف الإنتفاضة إلا على الكفار كما يحصل لإخواننا في فلسطين المحتلة هنالك الإنتفاضات وليس في بلاد المسلمين الآمنة.

اذكركم بحديث للنبي عليه الصلاة والسلام لعله ينفع، فإن الذكرى تنفع المؤمنين ( أما من لا يؤمن بالنبي عليه الصلاة والسلام فلا تنفعه لأنه لا يوقر النبي عليه الصلاة والسلام ولا يعتبر لكلامه شيء ).

الحديث هو أن النبي عليه الصلاة والسلام أخبر ( وأذكره بالمعنى لأني لا أحفظ الحديث نصاً ) أن لا يمنعن أحدكم من دخول الجنة وهو يرى بابها ملئ كفه من دم مسلم أهرقه بغير حق.

فلا تتسببوا في قتل المسلمين بالدعوى للمظاهرات والذي هو أصلا خروج على طاعة ولي الأمر.

15

نعم صحيح ماذكرته لا يجوز الخروج على ولي الأمر ولكن ولي الأمر الذي ذكر في الأحاديث لا ينطبق على أي أحد من الحاليين

فأول شرطه أنه تم استلامه للحكم وفق شرع الله وطريقة رسوله لا أن يتم تعيينه من قبل دولة كافرة بعد أن تم إعداده في مدارسها وكلياتها ثم أتوا به بمراسيم مزيفة وانتخابات مصطنعة أو على ظهر دبابة

ثم أن من شروطه أن يحكم بما أنزل الله ويطبق شرعه ويقيم حدوده و يجعل جيشه للجهاد في سبيل الله لا في قمع الشعب إذا عارضوه وألد أعدائهم إلى جوارهم أمنون وقواعدهم على أراضينا ينعمون بالأمان ليذبحونا بدم بارد

لا أظن أن أحد يتمنى أن يحشره الله مع حكام هذا الزمان ولا مع علمائهم إلا من هم داخل السجون

-1

نعم صحيح ماذكرته لا يجوز الخروج على ولي الأمر ولكن ولي الأمر الذي ذكر في الأحاديث لا ينطبق على أي أحد من الحاليين

فأول شرطه أنه تم استلامه للحكم وفق شرع الله وطريقة رسوله لا أن يتم تعيينه من قبل دولة كافرة بعد أن تم إعداده في مدارسها وكلياتها ثم أتوا به بمراسيم مزيفة وانتخابات مصطنعة أو على ظهر دبابة

أخي ألم تسمع بحديث رسول الله عليه الصلاة والسلام حينما قال ( الخلافةُ بعدي ثلاثونَ سنةً ، ثمَّ يكونُ مُلكًا ثمَّ قال : أمسك : خلافةُ أبي بكرٍ سنتانِ ، وعمرُ عشرٌ ، وعثمانُ اثنتا عشَرَ ، وعليٌّ ستٌّ ) الحديث عند أحمد صحيح.

وألم تسمع بحديث النبي عليه الصلاة والسلام الذي قال فيه أن يكون ملك عاض وجبري ( لعلك سمعت لا يحضرني نص الحديث الآن ) ، معنى الكلام أن الملك الحالي الحاصل في بلادنا المسلمة مما أخبر عنه النبي عليه الصلاة والسلام ، فكيف تقول لا يكونون حكاماً ؟

ثم أخي بالله عليه من الذي تم تعيينه من قبل دولة كافرة ( اذكر لي واحد بالأدلة والبراهين ولا يكون كلام مرسل ) لأني خبرتك بالصدق والأمانة فلا يتغير حالك إلى شيء ءاخر ( منتظر جواب ).

ثم الإنتخابات المصطنعة والظهر دبابة لا تجلعنا نخلع يد من طاعة ، عندما يحكم المسلمين حاكم وجب السمع والطاعة له إلا في حالة أنه خالف شرط رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو الكفر البواح.

ثم أن من شروطه أن يحكم بما أنزل الله ويطبق شرعه ويقيم حدوده و يجعل جيشه للجهاد في سبيل الله لا في قمع الشعب إذا عارضوه وألد أعدائهم إلى جوارهم أمنون وقواعدهم على أراضينا ينعمون بالأمان ليذبحونا بدم بارد

ثم تطبيق ( تقصد تحكيم ) شرع الله واجب على كل حاكم مسلم ولكني أرجعك للأحاديث في ردي السابق على أخينا علي ( أعلى هذه المشاركة ) التي أخبر فيها النبي عليه الصلاة والسلام أننا نرى أمور ننكرها والإنكار هنا في أمور الدين كما وضحت ( من تحكيم شرع الله وإقامة الحدود وغيرها ) لكن النبي عليه الصلاة والسلام أخبر أنه إلا أن تروا كفر بواح عندنا فيه من الله برهان ، لعل الحكام إذا أتيتهم لا ينكرون حكم الله ولكنهم خائفون ( ولا عذر لهم إلا أننا لا نخرج عليهم ) لكن إن انكروا كتاب الله علانية جهاراً نهاراً وردوه وظهر منهم ما يرى فيه كل مسلم أنه كفر بواح فهذا الذي نخرج عليه.

لا أظن أن أحد يتمنى أن يحشره الله مع حكام هذا الزمان ولا مع علمائهم إلا من هم داخل السجون

نسأل الله العافية من شرورهم ونسأل الله أن يحشرنا مع رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وأن يكفينا شرور وفتن الدنيا.

حرصت في كل مشاركاتي على عدم التخصيص حتى لا تنحرف الأمور إلى مفسدة أعظم

ليس واحد بل كثر و من يهمه المعرفة فليبحث بنفسه وليس من الحكمة تخصيص أسماء على العام لأن شرهم قد يطالنا ويطال الموقع هذا إن لم تقم الإدارة بإخفاء المشاركة ابتداءً

ثم سأسألك أليس من يحكم بعض بلاد المسلمين أشخاص ليسوا بمسلمين فهل تجب طاعتهم أيضاً ؟

-2

عندما لا يتم تخصيص المفسدة وإيضاحها للناس ، فما الذي يتم تخصيصه اذاً ؟ سبحان الله .

ثم سألتي سؤال والجواب له هو :

لا أعلم حاكم واحد ممن يحكمون بلاد المسلمين ( غير المحتلة ) كافراً بالله كفراً بواحاً، ولذلك أنصح الناس باتباع أنبياء الله في بيان طاعة أمرائهم في غير معصية الله.

وفي نهاية الأمر أقول لك ليس من الدين إخفاء ما يجب إظهاره وإيضاحه وبيانه للناس ، فإن كان تبين لك كفر بعض الحكام فبين لنا حفظنا الله وإياك من كيد الكائدين وفجر الكافرين.

يا أخي ثق تماما لم يطل بأعمار الحكام الظلمة إلا علماء السلاطين الذين يلوون النصوص ويستخدمون الشواهد في غير محلها ومن يتبعهوهم اتباعاً يجعلهم بعيدين عن الحق

أدعوا الله أن لا يجعني وإياك منهم

ثم تقول لي لا تعلم حاكم غير مسلم ، سبحان الله ؟ أيعقل أخي أنك لا تتابع أخبار المسلمين خارج حدود بلدك الذي رسمه المستعمرون

ألا يوجد دولة حاكمها نصراني

ألا يوجد حاكم سبق وأنكر سنة رسول الله وقد أخذه الله أخذ عزيز مقتدر

ألا يوجد حاكم كان يمنع الصلاة والصيام والحج ثم أذله الله على عيون الخلائق

ألا يوجد حاكم من إحدى الفرق الكافرة

ألا يوجد حاكم جاءت به دولة معادية بقوة الحرب والاستعمار

ألا يوجد (حكام) يحتضنون قواعد للأعداء بعدتهم وعتادهم وترساناتهم تنطلق لتقتل المسلمين في البلدان المجاورة

-2

يا أخي ثق تماما لم يطل بأعمار الحكام الظلمة إلا علماء السلاطين الذين يلوون النصوص ويستخدمون الشواهد في غير محلها ومن يتبعهوهم اتباعاً يجعلهم بعيدين عن الحق

ثق تماماً أن الأمر لله من قبل ومن بعد ، ولم يطل بأعمارهم بشرٌ مثلهم ولكن الله قدر لهم أعمارهم من قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة كما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام ، ولا يأخذ من كلامي هذا أني أسكت عن الخطأ بل أوجب علينا رسول الله عليه الصلاة والسلام النصيحة لأئمة المسلمين وعامتهم وها نحن ننصح المسلمين وننصح من بيده مسؤولية لمصالح المسلمين سواء حاكم أو وزير.

أدعوا الله أن لا يجعلني وإياك منهم

اللهم ءامين أسأل الله أن يجعلنا من عباده المسلمين المؤمنين الذي ينطقون بما أمر الله وبلغنا به رسول الله عليه الصلاة والسلام.

بما انك لا تريد الدخول في تسميات فلعلي لا أنتفع من كلامك بشيء لأنه يبقى ظن حتى يتبين لنا الحق ، لكن بين لي أي الدول التي حاكمها نصراني كما تقول ؟

http://www.hukam.net/family.php?fam=273

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86#.D8.A7.D9.84.D8.B3.D9.8A.D8.A7.D8.B3.D8.A9_.D9.88.D8.A7.D9.84.D8.AD.D9.83.D9.88.D9.85.D8.A9

أصلح الله أحوال المسلمين فيها، هل تظن أن لبنان كبلاد المسلمين.

اسأل الله أن يهدي أمراء المسلمين ليقوموا بواجبهم تجاه المسلمين المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها اللهم ءامين.

لعلي قلت ما عندي وقلت أنت ما عندك واسأل الله أن يهديني للحق إن كان ما تدعو إليه وأسأل الله أن يثبتني على الحق إن كان ما اقول به.

لعلك إن أنبت إلى الله فإن الله يهدي إليه من ينيب ، أخي لا تسمع قولي ولا أقول لك أن الحق كله معي ،

ولكن لعلنا إذا أنبنا إلى الله أن يهدينا الله للحق والصواب وما يرضى من القول والعمل.

لا مجال للتوضيح هنا، لأن عاقبة التوضيح قد تكون زنزانة في سجن، أو غرفة تعذيب، أو منع من سفر، أو منع من أداء شعائر، أو خراب لتجارة، أو قطع لأرزاق. وليس في مقدرة كل الناس تحمل مثل هذا البلاء.

سأسألك سؤالًا، لو جاءك أحد ما بالرد الذي تريد أن تسمعه، وهو مخالف لما تعتقد أنه المنهج الإسلامي في التعامل مع ذوي السلطة، وأنت تعلم أن الشخص الذي أجابك يقيم في الدولة التي تعيش بها (هذا مثال فقط لأني لا أعلم أين تعيش)، سيكون واجبك حينها (شرعًا من وجهة نظرك) الإبلاغ عن ذلك الشخص الذي ترى أنه (خارج ومارق) لدى السلطات التي تدعوك للإبلاغ عنه، أليس هذا صحيح؟

هو ذا أخي أحمد

من يكون عونا وأكثر نفعا للحكام بالتأكيد يستطيع الكلام بالفم الملآن لأنه آمن من مكرهم

أما من يعيش تحت سطوتهم فليس من الفطنة أن تصرح بكل شيء

ربما يستطيع ذلك من هو مهاجر بعيدا عنهم ولا يطالهم شرهم

قبل أيام اختلف بعض الإخوة في موضوع مما اضطر الإدارة لإخفاءه

وقبل مدة فقط لأني استشهدت بخبر لشخص من بلد ظهر من يقول أن هذا شأن داخلي ولا علاقة نحن غير المنتمين لتلك الجنسية

قس على هاذا الحال إذا بدأ الجدل حول أشخاص بالنسبة لهم مقدسين إلا قليلا

معدل الفاشية في مجتمعاتنا زاد بشكل جنوني في السنوات الأخيرة، اتهامات كـ (خائن، إرهابي، متطرف، عميل، مارق، خارج) أصبح توزيعها أسهل من شرب المياه.

أنت على حق، الهجرة هي الحل، مع عدد كبير من الاحتياطات الأخرى، يجب أن تحصل على جنسية البلد التي هاجرت لها كي لا تبتزك سفارة بلدك الأصلي بمنع تجديد جواز سفرك، يجب أن تطمئن على أن أكبر قدر من أهلك في بلدك الأصلي هم خارجه أو محميين من الملاحقة والأذى لإبتزازك، يجب أن تتحمل ضريبة عدم العودة لبلدك الأصلي لفترة طويلة حتى يأذن الله بأمر آخر، وسلسلة طويلة من الأمور التي ستقوم بها.

الله المستعان.

بما أنه لا مجال للتوضيح ، إذاً لا مجال للنقاش النافع الذي يتبين فيه الحق من الباطل للمسلمين.

ثم مسألة قطع الرزق ثق يا أخي أنك لن تموت إلا وأنت مستوفي رزقك كما أخبر نبي الله عليه الصلاة والسلام.

ولعل في كلامك الحق في أنه ليس كل الناس تتحمل البلاء إلا من رحم ربي وشاء الله له أن يتحمل البلاء، اسأل الله أن يعافينا من البلاء.

سأسألك سؤالًا، لو جاءك أحد ما بالرد الذي تريد أن تسمعه، وهو مخالف لما تعتقد أنه المنهج الإسلامي في التعامل مع ذوي السلطة، وأنت تعلم أن الشخص الذي أجابك يقيم في الدولة التي تعيش بها (هذا مثال فقط لأني لا أعلم أين تعيش)، سيكون واجبك حينها (شرعًا من وجهة نظرك) الإبلاغ عن ذلك الشخص الذي ترى أنه (خارج ومارق) لدى السلطات التي تدعوك للإبلاغ عنه، أليس هذا صحيح؟

أما وأنك سألتني ولا تعرف من أنا ولا في أي بلد أسكن واسأل الله أن لا انافق مسلماً أو اكذب عليه ، لا والله لا أبلغ بل اناصحه وأبين له الحق من كتاب الله ومن سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام. ولعلمك أني أسمعه من أُناس في بلدي ولا أبلغ عليهم ، ولا يوجد عندنا في بلدنا هذه العادة السيئة ، بل يناصح بعضنا بعضنا وينفع بعضنا بعضنا ويذكر بعضنا بضعا.

سؤالي لك الآن:

من أين أتيت بمسألة تبلغ عنه ويبلغ عنك ؟ هل هي موجودة في بلدك ؟

نعم موجودة في معظم الدول (العربية) التي زرتها، بل أن بعض الأجهزة الأمنية قد تُخفي بعض أفرادها ومنتسبيها بل وبعض من هم خارجها وتنشرهم في المجالس والجلسات ليرصدوا ويكتبوا التقارير.

والرزق بالطبع هو من أمر الله عز وجل، ولكن لكل منا قدرة على التحمل، والإيمان يزيد وينقص، والله لقد سعمت عن أناس خرجوا من معتقلات وهم والعياذ بالله قد قاربوا على الإلحاد، يقولون أنهم قد تم انتهاك إنسانيتهم ولم يجدوا الله بالداخل ليدافع عنهم، تخيل لأي قدر يمكن أن يصل الإنسان من فرط الظلم، نسأل الله أن يثبتنا وأن يعافينا.

رغم عدم اتفاقي مع ما تطرحه على الإطلاق، إلا أن تصرفك الشخصي في عدم الإبلاغ عن أحد هو تصرف نبيل وأسأل الله أن تؤجر عليه، ولكن هناك الكثيرين ممن لا يتفقون معك، ومنهم مَن هم ممن تم وضعهم في أعلى المنازل الدينية، وتجدهم يحثون الناس على الإبلاغ عن أي شخص يرى خلاف ما يرونه، ويعتبرونه واجبًا شرعيًا.

-2

لا حول ولا قوة إلا بالله

أخي مسألة الإبلاغ هذه لا تقل لي تصرف نبيل ، هذا لا يوجد في بلدنا والحمد لله. لا يوجد على الإطلاق.

واسأل الله أن يهدي المسلمين الذين يخالفون كتاب الله وسنة رسول الله عليه الصلاة والسلام ، ويهدينا ويجعلنا ممن يرى الحق ويتبعه وينطق به ويدعو إليه اللهم ءامين.

صدقني لا أعرف من أين أنت لذلك لا تظن أنني أقصد أشخاصًا معينين أو بلدًا بعينه.

البلوى عامة، ونسأل الله السلامة والفرج.

نسأل الله ان ينجينا من الفتن ،لا لنا ولا علينا ، نخرج منها كما قبل أن تدخل علينا ونسأل الله أن لا ندخل بها ويجنبنا إياها اللهم ءامين.

حياك الله أخي ووفقنا الله وإياك لكل خير،

لعل إلى هذا الحد ينتهي النقاش في ظني إن سمحت بذلك أخي لأني لا أحب أن أترك من يناقشني بأدب واحترام إلا بعد أن نخرج من الحوار أخوه كما كنا من قبل.

وألم تسمع بحديث النبي عليه الصلاة والسلام الذي قال فيه أن يكون ملك عاض وجبري ( لعلك سمعت لا يحضرني نص الحديث الآن )

بل أحفظه عن ظهر قلب منذ مايقارب عشرين عاما

عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

( تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا،

ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ،

ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا،

فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ،

ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ الله ُأَنْ يَرْفَعَهَا ، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيّاً ،

فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا ،

ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ، ثُمَّ سَكَتَ )

رواه الإمام أحمد في مسنده

وروى الحديث أيضًا الطيالسي والبيهقي في منهاج النبوة، والطبري ، والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة، وحسنه الأرناؤوط.

مصدر

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=36833

ولكن علماء السلاطين يحاولون إخفاؤه لأنه يضر ويطعن بمن يوالونهم من الحكام

ولتعلم أن الحكم الجبري الذي ورد في الحديث ما هو إلا وصف لواقع الفترة التي أعقبت هدم الخلافة و أصبح الحكام يتولون مقاليد الحكم بانقلابات عسكرية أو سطوة ملكية أو بدعم الأعداء

وما تشهده المنطقة من أحداث بالتغيير ما هي إلا إرهاصات نهاية الحكم الجبري و اقتراب عودة الخلافة على منهاج النبوة (التي يشمئز منها البعض لقرنها ببعض الفرق المنحرفة التي كرهت العباد بدينهم )

بورك فيك أخي على كتابة الحديث وجعلنا الله ممن يتمسك بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة اولسلام اللهم ءامين.

تسمح لي اخي بأن ننهي النقاش ؟

وفيكم بارك أخي الكريم

وأؤمن على دعائك

تسمح لي اخي بأن ننهي النقاش ؟

حسناً

لا يجوز الخروج عن الحاكم الا بكفر بواح

؟؟؟؟ أول مرة أسمع كلام مثل هذا دون اسناد واضح ! أتي لي بفتوى من كبار العلماء : إين تيمية أو إين عثيمين ؟؟؟

بل ليس الحاكم , أتي لي بفتوى تقول انه لايجوز تكفير المسلم الا بكفر بواح ؟؟ يعني مسلم سب الدين نقول لا هو مسلم ؟

كلامك مشكوك وضبابي , ألا تسمع بعقيدة الولاء والبراء أخي ؟


أما الربيع العربي فهو الدمار العربي ، ألا ترون الدماء تسيل في الشوارع وفي بيوت الناس ألا ترون العوائل تُيتم .

قلتها بنفسك الم تروا الدماء تسيل بالشوارع , هذا كله بسبب تمسك وتشبث هؤلاء الطواغيت بكراسيهم ولن يتوقفوا عن الدماء حتى يلقون حدفهم فطاعتهم لكراسيهم لا لله

ألا ترون الخراب والدمار الذي حل بليبيا والشام واليمن ومصر وغيرها

أهل مكة أدرى بشعابها وأهل هذه البلدان أدرى حالها منك فما يحدث الان هو نتيجة عقلية متحجرة من صقل الطغاة بسبب التجهيل وسوء المعيشة فنحتاج عشرات السنوات لتصلح هذه العقلية .

-3

أخي علي أنت اقتبست كلام لا أعلم من أين أتيت به ، الأقتباس لابد يكون نسخة طبق الأصل من الكلام لا يكون كلام محرف !!!

لذلك قل لنا من أين أقتبست هذه الجملة الأولى وهي ( لا يجوز الخروج عن الحاكم الا بكفر بواح ) !!! ثم

؟؟؟؟ أول مرة أسمع كلام مثل هذا دون اسناد واضح ! أتي لي بفتوى من كبار العلماء : إين تيمية أو إين عثيمين ؟؟؟

بل ليس الحاكم , أتي لي بفتوى تقول انه لايجوز تكفير المسلم الا بكفر بواح ؟؟ يعني مسلم سب الدين نقول لا هو مسلم ؟

كلامك مشكوك وضبابي , ألا تسمع بعقيدة الولاء والبراء أخي ؟

أخي سمعتُ بعقيدة ( وهي عندي ملة كما قالها الله وقالها رسول الله تعلم الألفاظ أولاً ) الولاء والبراء وكذلك اسمع قول حبيبي وحبيبك وحبيب كل مسلم يتبع الأنبياء والرسل

" دخلْنا على عبادةَ بنِ الصامتِ وهو مريضٌ، قلنا : أصلحك اللهُ، حدِّث بحديثٍ ينفعُك اللهُ به، سمعتَه مِن النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قال : دعانا النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فبايعناه، فقال فيما أخذ علينا : أن بايعنا على السمعِ والطاعةِ، في منشطِنا ومكرهِنا، وعسرِنا ويسرِنا وأثرةٍ علينا، وأن لا ننازعَ الأمرَ أهلَه، إلا أن تروا كُفرًا بَواحًا، عندكم من اللهِ فيه برهانٌ ." صحيح البخاري

اسمع يا مسلم

" دعانا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فبايَعْناه . فكان فيما أَخذَ علينا ، أن بايعْنا على السمعِ والطاعةِ ، في منشطِنا ومكرهِنا ، وعُسرنا ويُسرِنا ، وأَثَرةٍ علينا . وأن لا ننازعَ الأمرَ أهلَه . قال ( إلا أن ترَوْا كفرًا بواحًا عندكم من اللهِ فيه برهانٌ ) ." صحيح مسلم

اسمع يا مسلم يا متبع للعلماء ، انصحك باتباع الأنبياء في حال خالف العلماء الأنبياء

" ستكونُ أثرَةٌ وأمورٌ تُنْكِرُونَها . قالوا : يا رسولَ اللهِ فما تَأْمُرُنا ؟ قال : تُؤَدُّونَ الحقَّ الذي عليكم ، وتَسْأَلونَ اللهَ الذي لَكُمْ " صحيح البخاري

اتبع يا مسلم

" إنَّهُ لمْ يكنْ نَبِيٌّ قَبلي إِلاَّ كان حَقًّا عليهِ أنْ يَدُلَّ أُمَّتَهُ على ما يَعْلَمُهُ خيرًا لهُمْ ويُنْذِرَهُمْ ما يَعْلَمُهُ شَرًّا لهُمْ وإِنَّ أُمَّتَكُمْ هذه جُعِلَتْ عَافِيَتُها في أولِها وإِنَّ آخِرَهُمْ يُصِيبُهُمْ بَلاَءٌ وأُمُورٌ تُنْكِرُونَها ثُمَّ تَجِيءُ فِتَنٌ يُرَقِّقُ بَعْضُها بَعْضًا فيقولُ المؤمنُ هذه مُهْلِكَتِي ثُمَّ تَنْكَشِفُ ثُمَّ تَجِيءُ فِتْنَةٌ فيقولُ المؤمنُ هذه مُهْلِكَتِي ثُمَّ تَنْكَشِفُ فمَنْ سَرَّهُ أنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النارِ ويُدْخَلَ الجنةَ فَلْتُدْرِكْهُ مَوْتَتُهُ وهوَ يُؤْمِنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ ولْيَأْتِ إلى الناسِ الذي يحبُّ أنْ يَأْتُوا إليهِ ومَنْ بايَعَ إِمامًا فَأعطاهُ صَفْقَةَ يمينِهِ وثَمَرَةَ قلبِهِ فَلْيُطِعْهُ ما استطاعَ فإنْ جاء آخَرُ يُنازِعُهُ فَاضْرِبُوا عُنُقَ الآخَرِ " صحيح ابن ماجة

ترد المزيد من الأيات والبينات الجليات الواضحات ....؟

ثم أخي مقولتك هذه

أهل مكة أدرى بشعابها وأهل هذه البلدان أدرى حالها منك

هذه التي نقول عليها كلام مشكوك وضبابي لا كلامي ، لأن معنى كلامك أن الدين ليس واحد في جميع بلاد المسلمين ، ولإلا ما تبرر أن كل بلد أدرى بحالة ؟ هل معنى هذا يجوز لبلد ما لا يجوز لبلد ءاخر !!!

راجع دينك أخي الحبيب لعلك تجهل أمور كثيرة فلا مانع من التعلم ، دع كلامي وخذ بكلام النبوات والآيات الجليات من كتاب الله ومن سنة رسول الله عليه الصلاة والسلام.

ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

20.5 ألف متابع