من الأشياء المحزنة ( من وجهة نظري ) عندما أرى طلاب الثانوي هنا في حسوب , يناقشون مواضيع تعتبر فوق مستواهم العمري , أو بالأصح لم يأتي الوقت لتكون هذه المواضيع ملاءمة لهم .

طالب ثانوية يسأل عن جدوى ترك المدرسة لأنه يريد التفرغ للعمل الحر فقد اكتشف (آنشاتين) أن الدراسة ليس لها فائدة مقارنةً بالعمل الحر الذي يصل بمحصلة نهائية بجلب المال , فهو يريد اختصار الطريق من عتبة المدرسة .

آخر يسأل عن استثمار رأس المال الموجود عنده (وارن بافيت ) و هو يدرس بالثانوية لأنه يريد عندما يتخرج أن يصبح تاجر .

لم يعلم هذا الطالب أن هناك أشخاص دخلوا مشاريع بأموال كبيرة و فشلوا و ربما دخلوا السجن بسبب الديون رغم أنهم متميزن و أصحاب خبرة لكن الحظ و الظروف لم تحالفهم , فالتجارة ساحة يوجد فيها صراع دامي بين متمرسين و أصحاب خبرة و العمل فيها لا يتم بطريق مفروش بالورود فأنت ملزم بإستخراج الأموال من جيوب الناس و إدخالها لجيبك و لأجل ذلك تحصل المعركة التي ربما تموت فيها ( طبعاً هذا الطالب يقول و لماذا لا تكون متفاؤل و تفترض أنك سوف تفوز فيها ؟ و هذا من الجهل المركب لعدم امتلاكك للخبرة فالذي يحارب بعود كبريت ليس كمن يحارب بمدفع ضخم بيد خبير عاش حياته في خوض المعارك )

خلاصة الأمر , أن لكل فترة عمرية حقها فحاول أن تلهي نفسك فيها و ذلك بالألتحاق مع أبناء جيلك و أبناء هذه المرحلة و لا تتحدث مع أشخاص يتجاوزونك في العمر و الأفكار و الاهتمامات , فالشاب الذي عمره 16 ليس مثل الشخص الذي عمره 32 سنة و متزوج , فطريقة التفكير و استحقاقات كل مرحلة مختلفة .

أحسن عمل تقوم به خلال هذه الفترة الحساسة هو تنمية مهاراتك الفكرية و الدراسية و الاجتماعية , و أترك المواضيع العميقة لوقت آخر .

فمعظم الموجودين في حسوب يتحدثون عن البرمجة و التصميم و الربح من الانترنت و ريادة الأعمال , و هذه البيئة غير مناسبة لمن لديه مشروع آخر و هي الدراسة .

أقول هذا الكلام و هذا لا يعني أن طلاب الثانوي ليس عليهم المشاركة هنا أو في أي مكان آخر , فربما بعضهم أفضل مني و من الكثير هنا , المقصود هو توجيه الاهتمام بما يناسب الفئة العمرية .

هنا في حسوب طالب ثانوي اسمه خالد يقدم موضوعات متميزة جداً و قد استغربت من صغر سنه مقارنةً بالمحتوى الذي يقدمه , قد يكون هذا المحتوى مقتبس لكن يظل محتوى متميز ليس من السهل تجميعه و الحصول عليه

هذا إحدى مواضيعه :

ماذا ترى ؟

بعضهم يقول : هل تريد الناس نسخة متشابه , دع صاحب الرغبة يخوض التجربة فربما ينجح و يصبح مختلف عن أقرانه و ربما يفشل و يصبح في مرتبه اجتماعية صعبة تجعل هناك ترتيب لطبقات المجتمع فليس من المعقول أن يصبح الناس في طبقة واحدة ! , ( و هذا الرأي من وجهة نظري لا يمكن أن ينصحه شخص لأخيه أو لشخص يحبه )