مع بدء الحلقة الأولى في الموسم الثامن والأخير من مسلسل " لعبـة العروش " ، وانفجار السوشيال ميديا للحديث عنه ، كواحد من أهم وأبرز وأشهر المسلسلات التي شهدها التاريخ من حيث الجماهيرية والمتابعة والحبكة والخيال والمؤثرات البصرية والصوتية. إلا أنه كالعادة يبرز في الطرف الآخر سؤال مُلح : ماذا عن الإباحية المُفرطة في المسلسل ؟

المسلسل غاية في الإبداع في كل عناصره، وهو حتماً يخاطب المراهقين والشباب ذوي الخيال الخصب .. وفي نفس الوقت يتضمن مشاهد اباحية كثيفة ، في بعض الأحيان تصل الى حد المبالغة بوصف بعض المواقع والمنتديات الغربية أيضاً ..

هذا يعيدنا مرة أخرى الى فكـرة الربط بين الاباحية والابداع .. نتذكـر أن الحضارات القديمة استخدمت رموزاً إباحية كثيفة في تشييد أبنيتها ومعابدها ، نتذكر أن أولى الافلام التي انتجتها البشرية بعد اختراع الكاميرا لها مضامين اباحية ، نتذكـر آلاف اللوحات الإبداعية الإباحية التي تم رسمها في مراحل مختلفة من تاريخ البشرية ..

هل تعتبر أن الإباحية - مثلها مثل مشاهد العنف والاكشن مثلاً - هي جزء من العملية الإبداعية، أو على الأقل لا تمثّل أهمية كبيرة بهذا الحجم .. ام ترى أن الإباحية هي جزء مُعطِّل للإبداع لأنها تعتبر حشواً غير ضروري في سياق المحتوى، يضرّه اكثر مما ينفعه ؟

أو تنظر للأمر من زاوية أخرى ؟