بيل جيتس اسم غني عن التعريف، فهو من أثرى أثرياء العالم، كونه مؤسس عملاقة البرمجيات مايكروسوفت، وثانى أغنى رجل على كوكب الأرض، بثورة تتجاوز الـ100 مليار دولار.

ومن أشهر المعلومات المعروفة عنه، إنه لم يكمل تعليمه الجامعي، وبالتالي لم يحصل على أي شهادات جامعية، حيث انسحب من جامعة هارفارد خلال عامه الدراسي الثاني، ليبدأ في تأسيس شركته والإنطلاق بها.

كما أن هنا قولًا معروفًا نقل عنه، يقول فيه:

«لقد درست كل شيء، ولكنني لم أحصل على علامات عالية. لكن اليوم، فإن أفضل الطلاب من أفضل الجامعات في العالم هم موظفون عندي».

فعلًا.. إنه القول الذي يتخذه بعض الطلاب شعارًا لهم للتسرب من التعليم، وتبرير عدم إكتراثهم بأمور التعليم والدراسة، حيث يقرنون اسم جيتس بالفشل الدراسي، كونه أكثر الأشخاص الذين تسربوا من جامعة هارفارد نجاحًا، وهو الأمر الذي لا يروق لجيتس ذاته.

فالحقيقة تقول، أن جيتس يهتم بالقراءة ويوصف بإنه قارئ شره جدًا، ودائمًا ما يتقدم توصيات بقراءة الكتب، ودائمًا ما يستقطع جزء من يومه للقراءة كتاب ما، كما أنه يوصي سنويًا بمجموعة لمحبي القراءة والمطالعة عبر موقعه الشخصي، عوضًا عن امتلاكه مكتبة ضخمة تحوي العديد من الكتب النادرة.

كما يهتم أيضًا بالدراسة والتعليم والحصول على المعلومات من عدة مصادر معرفية، ومنها منصات التعليم عن بُعد، حيث لم يتوقف مطلقا عن التعليم، وصرح إنه يحصل على عدد من الدورات التعليمية المفتوحة المصدر، على عكس ما قد يشاع.

وهناك 4 منصات تعليمية يفضلها جيتس في التعليم عن بعد، بحسب تصريحات له:

Big History Project

  • (www.bighistoryproject.com)

وهو موقع رائع، يقدم عدد من المقالات في التاريخ والحضارات المختلفة حول العالم، وتاريخ الكون.

Khan Academy

  • (www.khanacademy.org)

ولما لا.. إنها المنصة التي أطلقت ثورة التعليم عن بًعد في كافة أنحاء العالم. حيث توفر مئات المقاطع المصورة التي تتناول بالشرح والتبسيط للعديد من العلوم بدءًا من الحساب والهندسة وحتى الاقتصاد والإدارة.

The Great Courses

  • (www.thegreatcourses.com)

موقع ضخم للتعليم عن بًعد، به العديد من المساقات المختلفة، لكنه غير مجاني،.

Code.org

  • (www.code.org)

وهو الموقع الشهير الذي يهتم بتعليم علوم الحاسب والبرمجة للطلاب في جميع العالم.

كانت تلك هي المصادر الرئيسية التي يستخدمها بيل جيتس للتعلم عن بعد؛ لذا لا تصدق أن بل جيتس قد تسرب من التعليم، فهو لم يتوقف عن الدراسة يوميًا، حتى وهو بعيدًا عن مقاعد الدراسة...