لفترة وجيزة هذه الليلة، السبت 30 مارس، ستظل بعض أجزاء العالم مظلمة. فلا تتفاجأ إذا وجدت أن جيرانك والمحلات التجارية يطفئون الأنوار لمدة ساعة كاملة مساء اليوم. إنهم يشاركون في حركة عالمية تسمى «ساعة الأرض - Earth Hour».

حيث سيتشارك مايقرب من 188 دولة، وما يقرب من 1.8 مليار نسمة من جميع أنحاء العالم، في فعالية «ساعة الأرض» لمدة ساعة كلملة من الـ 8.30 وحتى الـ 9.30 مساءً بالتوقيت المحلى لكل دولة.. وبالتالي يتبادر سوال عن ماهيته تلك الفعالية حتى تستدعي كل هذا الأهتمام؟


كيف بدأ يوم الأرض؟

تُعد «ساعة الأرض Earth Hour» حدث عالمي وتقليد سنوي كأكبر فعالية عالمية تضامنية؛ تأتي بغرض مجابهة التغيير المناخي، رفع الوعي بأخطاره، ولا يجب الخلط بينه وبين يوم الأرض، وهو 22 أبريل.

يقوم فيه الناس (الأفراد والشَرِكات) بإطفاء جميع الأضواء والأجهزة الإلكترونية غير الضرورية لمدة ساعةٍ واحدة من الساعة 8:30 حتّى 9:30 -في توقيت الدولة المحليّ في يومِ أحد أيّام السبت في شهر مارس؛ لنشر الوعي حول الموضوع تغير المناخ.


ما المقصود به؟

المبادرة رمزية في معناها، حيث تهدف إلى التذكير بكلفة الطاقة التي نستهلكها على كوكب الأرض. من المقرر أن «ساعة الأرض»، هي أكبر حركة شعبية على مستوى العالم من أجل البيئة.

وهاهي مرة أخرى تجتمع ملايين الناس حول العالم لإظهار التزامهم تجاه الكوكب. فمن المفترض أن يجمع الناس الذين يشتركون في هدف واحد مشترك: مستقبل صديق للبيئة.

وتهدف الحملة لهذا العام إلى بناء وعي جماهيري حول أهمية الطبيعة وخلق حركة لا يمكن إيقافها من أجل الطبيعة شبيهة بحركة العالم لمعالجة تغير المناخ.


إذن: كيف بدأ الأمر حتى تحول لحدث عالمي؟

بدأ الأمر كجهد رمزي في عام 2007 في مدينة سيدني بأستراليا عندما شجع الصندوق العالمي للطبيعة 2.2 مليون شخص على إطفاء الأنوار لمدة ساعة واحدة لدعم العمل المتعلق بتغير المناخ.

حيث استخدمت المطاعم شموعاً للإضاءة وأطفئت الأنوار في المنازل والمباني البارزة بما فيها دار الأوبرا وجسر هاربور.

ومنذ ذلك الحين، وبعد نجاح الحملة، نمى عدد المدن المشاركة في الفعالية، وشارك ملايين الأشخاص حول العالم. معالم مثل برج إيفل وبيج بن ودار أوبرا سيدني ومبنى إمباير ستيت وقصر باكنغهام وكولوسيوم وقلعة أدنبره قد غفيت لمدة ساعة.


كيف يمكن أن يشارك الناس؟

في «ساعة الأرض» هذه، انضم إلى الملايين حول العالم لإطفاء الأنوار، والتحدث عن أسباب أهمية الطبيعة وعلاقتنا بالأرض والمناخ وشارك الصور عبر هذا الوسم #Connect2Earth.

كما يقترح المنظمون القائمون على الحملة أن تقوم المشاركين بالتوقيع على تعهد إلكتروني بالمشاركة في التعتيم والعمل على تقليل مسببات التغير المناخي، عبر هذا الموقع: (

هذا، ويحتوي موقع الويب أيضًا على مجموعة من الإجراءات الأخرى التي يمكن لأي شخص اتخاذها للمساعدة في تخفيف تغير المناخ.


بعد هذا، هل تنوي المشاركة بـ «ساعة الأرض» اليوم؟ أجب بـ «نعم» أو «لا» موضحًا أسبابك.. أما عن نفسي سأشارك في حدود غرفتي، سأطفاء الأنوار وجميع الأجهزة فيها حتى الهاتف المحمول، كما سادعوا أفراد أسرتي للمشاركة معي...