مدارسنـا: المدارس الثانوية في تونس..

مدارسهم: مدرسة صديقتي من كوريا الجنوبية...

وهنـا لا أتحدث عن الدول النفطية التي قد تمتلك مدارس فخمة، بل أتحدث عن الدول العادية.. مثل تونس (على الرغم من أن نسبة النفط لدينا مساوية لنسبة النفط في ليبيا).

سوف أبدأ بـ مدارسهم : هذه مجموعة صور أرسلتها لي هذه الفتاة من كوريا الجنوبية.. (أنـا طلبت ذلك)

صورة ليلية للمدرسة الثانوية:

http://i.imgur.com/Ay8p1zM.jpg

قاعدة الصوتيات/المرئيات

http://i.imgur.com/kZFm4dL.jpg

قاعة الفنون

http://i.imgur.com/IUFqZln.jpg

(قاعة الفنون عنا، مثلها مثل باقي القاعات..)

Commending place

http://i.imgur.com/nVNUvE9.jpg

كرة القدم

http://i.imgur.com/QfnnCTW.jpg

GYM

http://i.imgur.com/Q0klYP4.jpg

قاعة اللغة الإنڨليزية

http://i.imgur.com/7ZLk3we.jpg


أمـا "مدارسنا" (صرتُ أشك في أحقيتها في حمل لقب مدرسة ثانوية ) فصورة واحدة كافية للتعبير.. من مدرسة صديقي .. من مدينة ساحلية!

http://i.imgur.com/shRsrwe.jpg


ما الهدف من هذا الموضوع؟ ... الهدف.. أن تعلم أننـا فعلا متأخرون بملايين السنوات الضوئية.. (أكرر أنني لا أتحدث عن الدول النفطية) ... دولة بلا موارد كـانت في السابق (الستينات) معجبة بتقدم تونس ومصر وحتى الڥياتنام.. واليوم، صرنـا نحنُ المعجبين بهم.. على الرغم من أنهم لا يملكون موارد.. لا فرق بيننا وبينهم؟ في الواقع يوجد فرق.. فنحن نملك كل مؤهلات النجاح والتقدم والتطور.. بينما هم لا يملكون أي من هذا... والنتيجة، أنهم تطوروا.. تركوا خلافاتهم.. وتطوروا!!!

كلمـا شاهدت تلك الصور.. بكيت! لماذا حدث هذا..

تقول لي هذه الفتاة الكورية كلمـا تحدثت عن المشاكل في تونس: يجب أن تبدأ بالعمل على تغيير شيء مـا، مهما كان بسيطـا، وإلا ستبقون هكذا للأبد! ... كلامها صادق.. لكن، صعب التطبيق..


عند المقارنة ببلد متقدم يعيش فيه 50 مليون بـ العـالم العربـي لا تذكر قطر أو الإمارات أو كل تلك الدول الخليجية الغنية فمهما كانت الثروات المكدسة بهـا، لديك كم مواطنا يعيش في فقر .. (مصر وحدها تنهي المقارنة).