ما هو مفهوم الحظ السعيد؟ | بنظركم !


التعليقات

لا أملك رأي مستقلا بخصوص هذا الأمر. لكن ان كان لك اهتمام كبير بالحظ.. فقد استمعت مؤخرا إلى حديث تكلم فيه Naval ravikant - والارجح انه يقتبس أيضا من مكان ما - عن أربعة انواع للحظ :

  • الحظ الأعمى

وهو ما يحدث عندما تكون محظوطا بسبب خارج عن ارادتك وسيطرتك كليا. "حظ لايوجد له تبرير واضح".

  • الحظ الناتج عن الإصرار

ما يحدث عن استثمارك لكثير من الوقت والجهد والمثابرة في خلق الكثير من الفرص في اماكن كثيرة.. إلى يحالفك الحظ في إحدى مجهوداتك. ( مثال : قناة على اليوتيوب تبذل فيها مجهودا وتنشر العديد من الفيديوهات ولا تعلم اين سيحالفك الحظ في أحدهم وبسببه تشتهر قناتك - فكر في اغنية ديسباسيتو -)

  • الحظ البارز

وهو ما يحدث لاصحاب المهارات العالية والخبرات الكبيرة في مجال ما، حيث انهم قد يكونون محظوظين بملاحظة الفرص والامكانات التي قد لا يراها الآخرون مما سواهم.

  • الحظ الذي يجدك

وفي مثاله يقول - عندما تكون أفضل غواص للاعماق في العالم، أحدهم في مكان ما سيجد كنزا، وسيأتون إليك بسبب مهاراتك لكي تتمكن من استخراجه لهم.

شركا جزيلا على الرد | أنواع الحظ التي بدت منطقية بالنسبة إلي هي : الحظ الناتج عن إصرار | بينما الحظ البارز و الحظ الذي يجدك أجدهما متشابهين في المعنى

ولكن الحظ الأعمى عبارة عن شيئ نادر بحق

مازال مصطلح الحظ السعيد في نظري يرتبط بموقف حصل لي أثناء الدراسة، وهو أنني في أحد الإمتحانات النهائية لم أعلم به إلا قبل يومين فقط علما بأنني وقتها لم أدرس نهائيا للمادة طول السنة الدراسية، بدأت أدرس بشكل سطحي للإمتحان النظري، ودرست إجابة سؤالين مهمين فقط بشكل معمق، من حظي السعيد أنه أثناء الإمتحان الشفهي سألني أحد الدكتورين الممتحنين أحد السؤالين، والآخر سأل السؤال الثاني، ثم سمحوا لي بالإنصراف لأنهم انتهوا من سؤالي، وحصلت على درجة كاملة في الإمتحان الشفهي، وكنت أضحك بشكل هستيري عندما خرجت من لجنة الامتحان الشفهي.

شكرا جزيلا على الرد

بالنسبة للحظ الذي حدث لك هو عبارة عن نموذج من الحظ النادر حدوثه بحق فيالك من محظوظ

الحظ السعيد بالمفهوم البرمجي

هو عندما يطلب منك عميل مشروع يتطلب التعامل مع console.developers.google.com

وتجد هذه الاخيرة مملوئة بالمشاكل

بحقك شركة مثل جوجل تجد فخدماتها مشاكل. انا اكبر محظوظ في العالم الان.. العميل طلب الخدمة وهو في الانتضار

شكرا جزيلا على الرد , إستنتجت أن هذا الحظ عبارة عن شيئ نادر و يصعب إيجاده , تجد مشاكل في خدمات جوجل ! إنه لا أمر مذهل

مفهوم الحظ السعيد بنظري هو عندما يحصل/يحدث ل أحد الأشخاص على شيء/أشياء لها قيمة لدى الناس دون مؤهل واضح أو/و مبرر عقلي قوي يفسر سبب وقوعها أو الحصول عليها

مثال: ابن يولد لأسرة ملكية، شخص هجين بين عرقين يولد بجمال أخاذ يسلب الألباب، رجل أو طفل يسقط من علو كبير دون أن يخدش، حوادث النجاة العجيبة من الكوارث...إلخ.

شكرا جزيلا على الرد , إذن مفهوم الحظ من وجهة نظرك هو أنه عبارة عن حادثة مفاجئة , مجرد مصادفة تحدث لشخص ما بلا سبب او جهد يذكر من صاحبه

خرافة. والحظ العاثر أيضا.

قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا .....سورة التوبة

أمر المؤمن كله خير

شكرا جزيلا على الرد , إذن أنت لا تأمن بالحظ الجيد و العاثر | أنت صحيح حيث أنه لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا

و لكن أظن أن هناك تعريف منطقي للحظ

مرت علي فترة في حياتي كنت دائما ابحث عن الحظ ومعناه مع الوقت والبحث المستمر رأيت فيديو باليوتيوب يحكي قصة دكتور امريكي قضى حياته كلها وهو يبحث عن معنى الحظ ويسأل الناس ويسافر حول العالم يبحث عن الناس المحظوظة !!!! والشيء الذي صدمني انه اكتشف صفة مشتركة بينهم كلهم ما هي ؟؟؟؟؟؟ توصل الى ان الاشخاص المحظوظين اجتماعيون ! نعم كما قرأت كانو محببين بين الناس والغالبية تعرفهم لذا فتحت لهم ابواب الفرص بما يدعى الحظ !! وصراحة اتبعت هذا المنهج في حياتي كلما اقابل شخصا جديدا اعرفه بنفسي واتذكر اسمه جيدا تذكر الاسم امر مهم * تغيرت شخصيتي بشكل ملحوظ اصبحت اجتماعية لأنني اردت الحظ والحمدلله الان اعتبر نفسي من اكثر الناس المحظوظة ايضا التفاؤل ، نتوقع الاسوء ولكن نجعل التفاؤل اولوية :) اوقات سعيدة اتمنى لكم حظا سعيدا او كما يقول الدكتور الي لا اذكر اسمه علاقات اجتماعية سعيدة .

رابط الفيديو يبدو مثير للإهتمام ، لو أمكنْ .

بخصوص الحظ نظرتي له حالياً ، عبارة عن حظ يحدث صدفة كعثوركِ على محفظة متخمة بالمال ! , ويوجد حظ وهو الذي أعمل عليه وهو حظ إستغلال الفرص بدون تسويف ، تبنيته بعد قراءة جزء جد مهم في كتاب أغنى رجل في بابل يتحدث عن الحظ السعيد .

اتمنى لكم حظا سعيدا او كما يقول الدكتور الي لا اذكر اسمه علاقات اجتماعية سعيدة .

خالص الشكر و التوفيق .

بحثت عن الفيديو ولم اجده مع الاسف ولكني وجدت موضوع مشابه له

ايضا بحثت عن كتاب اغنى رجل في بابل بالعادة لا اقرأ الكثير من الكتب لذا افضل ان اشاهد تلخيصات الكتب من يوتيوب شاهدت تلخيص الكتاب وهو عبارة عن سبع نصائح او قواعد كما فهمت اول ست نصائح لم اشعر انها بهذه الاهمية لأنها نصائح مكررة وتجلب الطفش عند تطبيقها اما النصيحة الاخيرة احببتها كثيرا وهي زيادة القدرة على التعلم وزيادة مهاراتنا في مجالنا وهذا ما يجلب التميز حقيقة ، ولو نظرنا للانسان الذي يمتلك المهارات والعلم تفتح له الفرص وتزيد قيمته وقيمة وقته نظرا للانسان الذي لا علم لديه، كما يقول الكتاب تعلم طوال الحياة lifelong learning ، اما بالنسبة للنصيحة السادسة وهي العمل بجد يجلب الحظ لكنني لا اتفق معها حرفيا لأنني في اثناء بحثي قرأت هذا النص : وبالحديث عن نظرية «ماير للحظ السعيد» فهو يرى أن بإمكان أي إنسان أن يكون محظوظاً بفعل يده، ولكن «ماير» عمد إلى دحض بعض الأفكار السائدة ومنها أنه لا يتفق مع مقولة أن «الحظ مرادف للعمل بجد» ويرى أن الحظ لا يحتاج للاجتهاد في العمل بقدر ما يحتاج لتحرُّكات ذكية وهو أكثر من الاجتهاد بقليل، ويعتمد على سرعة البديهة وبُعد النظر. هل تتفق مع هذه النظرية ؟

فتحت لهم ابواب الفرص بما يدعى الحظ

من تعليقكِ الأول . . الفرص = الحظ

الكتاب وهو عبارة عن سبع نصائح

لا الكتاب أكبر من ذلك لهذا لا أحبذ الملخصات لأنها لا تعطي الكتاب حقه , ربما يكون أهم جزء في الكتاب لهذا يعتمد عليه العديد في عمل ملخصاتهم لهذا الكتاب .

نصائح مكررة

الكتاب صدر سنة 1926 من طرف جورج كلاسون وهو أول ماكتب من نوعه ( كتب الذكاء المالي ) ببساطة اللبنة الأولى ,

لهذا قد تبدو نصائحه مكررة فالكثيرين يعتمدون عليها في كتاباتهم , إضافةً إلا كونه يحمل في طياته أفكار كلاسيكية معروفة عند الجميع فقط جاء للتذكير بقالب سهل و ممتع .

تجلب الطفش عند تطبيقها

هل تبحثين عن المتعة ؟! , الأمر هنا متعلق بالأموال لاغير خصوصا أن الكتاب ركز على نقطة الإلتزام او الإنضباط الذاتي , الجميع يعرف ماهية الإدخار ولكن هل الجميع يدخر ؟ وإذا إدخروا هل سيستثمرونها ؟ وإذا إستثمروها , هل هي الطريقة الأمثل ؟

اما بالنسبة للنصيحة السادسة وهي العمل بجد يجلب الحظ لكنني لا اتفق معها حرفيا

الكاتب أيضا لم يقصدها بالمعنى الحرفي , حيث خصص جزء خاص بعنوان كيفية التعامل مع الفرص , أي إعمل بجد إذا أتت الفرصة فالتستغلها دون تسويف وفي حالة النجاح تصبح تلك الفرصة عبارة عن حظ سعيد .

بخصوص المقال , تم ذكر الحظ كمرادف لكلمة الفرص بشكل واضح , لكن لغته الركيكة لم تسعفني على الفهم الجيد له .

لم اكن اقصد ان نصائحه ممله نوعا ما او انني ابحث فقط عن المتعة في القراءة ولكن حسبما اعرف ان 90% من القراء لا يطبقون ما يقرأونه خاصة اذا كانت مكرره وكلاسيكية ، هل تعتقد انك من 10% المتبقية من الناس التي تطبق كل او اغلب النصائح بكل حكمة :) ؟

ذكرتني بأمي دائما ما تقول لي لا احبذ الملخصات لأنها لا تعطي الكتاب حقه لكن برأيي انها تعطي الخلاصة وتوفر الوقت

اريد ان اسألك اخيرا كيف تسحب مما علقت عليه انا وتكتب تحته مثل تعليقك السابق انا جديدة بحسوب لذا لا اعلم كيف افعلها ، شكرا مسبقا

هل تعتقد انك من 10% المتبقية من الناس التي تطبق كل او اغلب النصائح بكل حكمة

لا أعتقد ، بل متأكد ومستقبلاً من ال2% الذين ينجحون فعلاً .

برأيي انها تعطي الخلاصة وتوفر الوقت

يحترم رأيك ، لكن بالنسبة لي أستعمل هته الملاخصات في دفع القارئ لشراء الكتاب الأصلي لا غير ، ببساطة تعطيه معرفة سطحية عن الكتاب ، جربي قراءة كتاب من 500 صفحة و طالعي ملخصه لتعرفي الفرق الجوهري .

اريد ان اسألك اخيرا كيف تسحب مما علقت عليه انا وتكتب تحته مثل تعليقك السابق انا جديدة بحسوب لذا لا اعلم كيف افعلها ، شكرا مسبقا

فقط ضعي هذه العلامة قبل كتابة التعليق >

بدون مسافة

شكرا مسبقا

العفو .

لا أعتقد ، بل متأكد ومستقبلاً من ال2% الذين ينجحون فعلاً .

واثق من نقسك وقدراتك ،، اعتقد انك بهذه القناعه انسان محظوظ فعلاََ.

جربي قراءة كتاب من 500 صفحة و طالعي ملخصه لتعرفي الفرق الجوهري .

500 صفحة مستحيل، قبل اسبوع قرأت اول رواية لي من 150 صفحة تقريبا كانت مملة بشكل غير طبيعي انهيتها بشكل مأساوي ايضا لم تكن له نهاية وكان علي قراءة جزء ثاني للكتاب:(

فقط ضعي هذه العلامة قبل كتابة التعليق >

اتمنى اني وضعتها بشكل صحيح بحثت في الموقع فشاهدت تحت مربع الرد المزيد ... أظن انكم تجمِلون تعليقاتكم من هناك .

واثق من نقسك وقدراتك ،، اعتقد انك بهذه القناعه انسان محظوظ فعلاََ

بدون هذه القناعة لن أتحرك شبر واحد للأمام .

500 صفحة مستحيل، قبل اسبوع قرأت اول رواية لي من 150 صفحة تقريبا كانت مملة بشكل غير طبيعي انهيتها بشكل مأساوي ايضا لم تكن له نهاية وكان علي قراءة جزء ثاني للكتاب

طبعا مستحيل في البدايات , ماعليك إلا إختيار كتاب ما في مجال إهتمامك و أعطيه الوقت اللازم , شهر و نصف او شهرين من 200 . . 300 صفحة , تعتدين على الأمر شيئا فشيئ تصبح ال500 صفحة عادية .

اتمنى اني وضعتها بشكل صحيح بحثت في الموقع فشاهدت تحت مربع الرد المزيد ... أظن انكم تجمِلون تعليقاتكم من هناك

نعم بشكل صحيح + في خانة المزيد يوجد طريقة التنسيق .


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.9 ألف متابع