كم من المال يحتاج إلى العيش ببساطة؟ وكم هو مبلغ المال الذي يطارده الناس؟ هل يطاردونها فقط للحاجات الأساسية للبقاء على قيد الحياة؟ هل المال يحقق السعادة؟

«المال» مقابل «السعادة» هي معركة جدلية.. «المال لا يشترى السعادة» عبارة كلاشيهية محفوظة في أغلب الأفلام المصرية الأبيض والأسود القديمة، وعلى الأغلب يرددها الكثيرين دون تفكير. لقد فكرت في هذا كثيرًا. في الواقع ، أنا أتأمله في كل يوم تقريبًا.

  • لا يمكن استخدام أموال الحساب المصرفي، إذا لم يكن لديك شخص محب ينفق معك هذه الأموال.

  • لا يمكن الاحتفال بالترقية الجديدة، إذا لم يكن لديك أي شخص للاستمتاع بهذا الاحتفال.

  • لا يمكن الاستمتاع بامتلاك منزل كبير، إذا لم يكن لديك عائلة تعيش معك فيه.

  • لا يمكن الاستمتاع بالسفر، إذا لم يكن معك رفيق يشارك ذكريات الرحلة.

هل تعرف لماذا يحتاج الناس إلى المال؟! أنهم بحاجة له لأنهم مجوفون في الداخل، ويعتقدون أن المال يمكن أن يملأ ذلك الجوف ويعوضه فيتكالبون لجمع المزيد والمزيد منه. المال لا يمكن أن تملأ ذلك الجوف، كسب الكثير من المال يمكن أن يشعرك براحة البال، لكن السعادة شيئًا أخر تمامًا.

السعادة ليست في المال ورقم الحساب المصرفي.. السعادة تدور حول الاستمتاع بحياتك بالطريقة التي فكرت بها سابقًا، حياة اجتماعية صحية وعائلة محبة وأصدقاء أوفياء من حولك، يستطيعو دائمًا أن يصمدو معك في جميع المواقف العصيبة، حينها المبلغ الذي ستكسبه لا يهم.

أنا لا أقول المال ليس مهم في الحياة، ولكن وجهة نظري أنه لا يصح التضحية لـ 24 ساعة لكسب المزيد والمزيد من المال. كمية المال اللازمة للعيش بشكل مريح ليست كبيرة كبيرة. سوف تحصل على ذلك.. لا تقلق اجتهادك ومثابرتك سيصل بك يومًا، ثق في ذلك :D