(تعليق: هذا الموضوع هو الجزء الثالث من سلسلة من خمس مقالات هدفها الأساسي هو استدرار تفاعل الأعضاء وتقريبهم من ويكيبيديا، لذا -لو كانت لديك أي أسئلة أو تعقيبات- أتمنى أن لا تتردد بإضافتها في تعليق.)

لعلَّ أصعب جانب من نموذج عمل ويكيبيديا هو كيفية الإشراف على محتوى موسوعة إلكترونية يزورها 5 ملايين شخص كل 60 دقيقة[1] بإمكان كلّ واحد منهم تغيير مقالاتها كيفما يشاء. لا زالت تبدو فكرة السماح لكل هؤلاء الأشخاص بـ"العبث" بموسوعة تبدو جنونية لمعظم الناس، حتى لمن يقرؤون مقالاتها يومياً، فما الذي يمنع ويكيبيديا من أن تكون مرتعاً للعبث والتخريب؟ وما الذي يمنع الجواسيس والعملاء السريين من التلاعب فيها كيف يشاؤون - إذا كان هناك ما يمنعهم؟

نظام العمل في ويكيبيديا

ثمّة ما لا يقل عن سبعين ألف متطوّع نشط يساعد في كتابة وتحديث وتطوير مقالات ويكيبيديا كل شهر بمختلف اللغات، ومنهم سبعمائة متطوع يكرسون جهودهم لويكيبيديا العربية وحدها.[2] فلا بد إذاً من نظام يسير عملهم وتتوزع مهامهم وفقاً له، أو ذلك هو البديهي على الأقل. تقوم فكرة العمل في ويكيبيديا على اللامركزية بأقصى صورها، فكل متطوع هو شخص مستقل يقوم بالمهام التي يريدها والدور الذي يشاؤه، وليس لأحد أن يخبره بما عليه عمله أو يطلب منه الانصراف عن مهمة لأنها ليست من اختصاصه، فلا وجود للاختصاص.

تضاف إلى النسخة العربية من ويكيبيديا يومياً حوالي 200 إلى 300 مقالة جديدة،[3] وثمة من المتطوعين من يحبون تخصيص جزء من وقتهم -يومياً- لتنقيح هذه المقالات والتأكد من أنها صفحات موسوعية سليمة (وهو ما يندرُ حدوثه)، كما أن ثمة من يلقون نظرة كل بضع ساعات على آخر التعديلات المدخلة على مقالات الموسوعة السابقة، ليتأكدوا أنها تخلو من العبث والتخريب، وثمة من يفضلون -مثلي- كتابة محتوى المقالات الثمين الذي يستفيد منه القارئ.

وأياً كانت الوظيفة التي يؤدّيها المتطوع، فهو لا يسير فيها وفقاً لنظام ولا جدول، بل يذهب إلى المقالات التي تعجبه ويبادر بالعمل عليها. وهذه ميزة كبيرة لأنها تترك للمساهمين حرية العمل على ما يثير اهتمامهم وشغفهم، كما أنها مشكلة، لأنها تعني أن استجابة ويكيبيديا لما يدخل إليها ليست فورية ومنتظمة.

هرم الصلاحيات

ينقسم المساهمون في موسوعة إلى ثلاث فئات أساسية بحسب صلاحياتهم: وهم المستخدمون الجدد، والمحررون، والإداريون. والمستخدم الجديد هو أي شخص لديه حساب على ويكيبيديا (تحتاج دقيقة واحدة لتسجيله)، وبإمكانه أن يعدل أي مقالة -تقريباً- ويضيف إليها أو يمحي منها ما يشاء. ولكن كل تعديل يقوم به إلى مقالة يحفظ في نسخة غير مراجعة. وتظهر هذه التعديلات لقراء ويكيبيديا، ولكن تظهر معها رسالة تفيدهم بأن التعديلات "معلّقة" حتى يطلع عليها أحد المحررين الموثوقين، وهنا يأتي دور الصلاحية الثانية.

قد يبدو لقب "المحرّر" جذاباً، إلا أنه لا يختلف في شيء عن المستخدم الجديد إلا بحصوله على اعتراف من مجتمع الموسوعة بأنه شخص موثوق بما يكفي لكي لا يضطرّ غيره للتدقيق في جميع تعديلاته. ولهذا السبب فإن شروط الحصول على صلاحية المحرر ليست قائمةً على عدد المقالات أو المساهمات التي يؤدّيها المستخدم، فلا بد لكل شخص يطمح لأن يكون محرراً من تقديم طلب، ومن ثم نقوم بمراجعة هذه الطلبات -واحداً و احداً- بالتدقيق في مقالات المستخدم وتعديلاته لنرى مقدار استيعابه لقوانين ويكيبيديا. وإذا ما رفض طلب صلاحية المحرر، فدائماً ما تكون هناك علة واضحة ودقيقة للرفض والتي بإمكان المستخدم أن يعمل على تحسينها ليحظى بالقبول.

والمسؤول عن منح صلاحية "المحرر" هو الإداري، وهي الصلاحية الأعلى في ويكيبيديا بكلّ لغة. لكل نسخة من الموسوعة طاقم إداري خاصّ بها ينتخبه مجتمعها، فالإداريون في ويكيبيديا العربية يختارهم المجتمع العربي، والإداريون في النسخة الألمانية يختارهم المجتمع الألماني، وهم النخبة القليلة من المجتمع دوماً، إذ لدينا في ويكيبيديا العربية 30 إداري تقريباً من بين سبعمائة مستخدم نشط شهرياً.[4]

إذا كنت تطمح لأن تكون إدارياً، فلا بد أن تتفرغ لما لا يقل عن ثلاث أو أربع سنوات لإضافة المقالات إلى ويكيبيديا وملئها بالمساهمات الإيجابية والتواصل مع باقي المتطوعين وبناء سمعة لديهم وكسب قبولهم وتأييدهم. ورغم أن هذا لا يضمن مائة في المائة أن تكون شخصاً ذا نوايا حسنة، إلا أنه يضمن أن يمل الغالبية العظمى من الأشخاص السيئين من كسب صلاحية الإداري قبل أن يصلوا إليها بزمنٍ طويل. وماذا لو وصل أحدهم إليها؟ سيكون واحداً بين طاقم كبير من الإداريين، الذين يستطيعون إيقافه عن العمل فوراً إذا رأوا أي تصرف سيء صريح منه.

إداريو ويكيبيديا ليسوا ملائكة، بل هم أشخاص جيدون عملوا جاهدين لكسب سمعة ليس بإمكانهم أن يتركوها تضيع بسهولة، ولعل هذا واحد من أقوى وأمتن نماذج العمل في العالم. لو كانت لصلاحية الإداري أي أثر، فهو المسؤولية الكبيرة التي تأتي مع الكثير من العيون التي تراقب عملك باستمرار، والتي سوف تشير إلى خطئك ومخالفاتك في أقرب فرصة. وهذا ما يجعل إدارة ويكيبيديا مستحيلة الاختراق، فكل شخص يطمح لاختراقها عليه أن يكون وحيداً في مواجهة مجتمع عملاق مكون من سبعين ألف متطوع.

صاحب الكلمة الفاصلة

ليست للإداريين أفضلية حقيقية على المستخدمين الآخرين، إذ ليس من المطلوب منهم ولا من المسموح لهم أن يتخذوا القرارات، بل وظيفتهم هي تطبيق ما يطلبه منهم المجتمع، أي أنهم سلطة تنفيذية لا أكثر. والسبب الوحيد في تقليل عددهم والحذر باختيارهم هو أنه يأخذون وصولية لأدوات خطيرة إذا وقعت في يد مخرّب أو شخص غير خبير بأسلوب عمل الموسوعات.

فالإداري قادر على حذف المقالات وحظر المستخدمين الآخرين من التعديل، وهي صلاحيات خطيرة جداً. وليس من المفترض بالإداري أن يستخدم الأدوات المتوفرة له إلا عندما يرى انتهاكات صارخة لقوانين الموسوعة المنصوص عليها، ولكن التجاوزات قد تحدث دوماً (في حالات نادرة جداً). في ويكيبيديا العربية، يحدث كل ثلاث أو أربع سنوات أن يقال إداري من منصبه بسبب إساءة استخدامه للصلاحيات التي ائتمنه المجتمع عليها.

ليست للإداريين ولا لغيرهم الحظوة في فصل الخلافات اليومية بويكيبيديا، إذ تكمن قوة هذا الهرم الإداري للموسوعة بأنه لا يضع أي سلطة تشريعية في يد شخص واحد (ولا حتى فئة من الأشخاص)، وإنما هو قائم على فصل تام للسلطات عن بعضها. على سبيل المثال، عند وجود خلاف على معلومة في مقالة سياسية، مثل مقالة حرب أو نزاع في دولة عربية، لا يحق للإداري ولا لغيره أن يتدخل في النقاش ويقول "قررتُ هذا وعليكم أن تستمعوا لي". فالنقاش حول هذه المقالة تحسمه قوانين ويكيبيديا. تنص قوانين الموسوعة على الاستشهاد بالمصادر الموثوقة، وبالتالي فإن أحد أطراف النقاش قد يقوي حجته بالاستشهاد بمصدر أكاديمي جيد أو بتفنيد حجة خصمه من خلال إيجاد خلل في المصدر الذي يعتمد عليه.

وأياً ما كان اتجاه النقاش، فإن الإداري لا يتدخل إلا لو تحول إلى جدال غير بنّاء، مثل أن يتبادل المستخدمون الشتائم أو أن يعبثوا بالمقالة، ووقتها يكون تدخله للحفاظ على سير الأمور والحوار العقلاني لا أكثر، لو لإيقافهم عن تخريب المقالة التي يتجادلون حولها. فهو أشبه بشرطي يضبط القانون فحسب.

إذا لم تكن هناك سلطة للتدقيق في محتوى ويكيبيديا وتقرير ما تحتويه مقالاتها، فكيف يمكنها أن تبقى موثوقة إذاً؟ لعل هذا أهم سؤال يدور حول الموسوعة.

المصادر

[1] "Page Views for Wikipedia, Both sites, Normalized". stats.wikimedia.org. اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2019. الرابط:

https://stats.wikimedia.org...

[2] "Wikipedia Statistics - Tables - Active wikipedians". stats.wikimedia.org. اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2019. الرابط:

https://stats.wikimedia.org...

[3] "Wikipedia Statistics - Tables - New articles per day". stats.wikimedia.org. اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2019. الرابط:

https://stats.wikimedia.org...

[4] "ويكيبيديا:إداريون". ويكيبيديا، الموسوعة الحرة. 2019-01-08. الرابط:

https://bit.ly/2T7IP3n