شاركنا ما تعرفه عن التعليق الصوتي


التعليقات

أصعب شيئ في التعليق الصوتي هو رحلة البداية في البحث عن أفضل ميكروفون بأفضل سعر، وبعدها تصتدمين بأشياء أخرى يتطلبها التعليق الصوتي ولوازمه، فعلى سبيل المثال لا ينفع الميكروفون مهما كان نوعه بدون بطاقة صوت خارجية توفي بالغرض.

أنا شخصيًا أنصحك بميكروفون rode nt usb، حيث يُعد أفضل ميروفون -بالنسبة لي وللكثير من المعلقين وقناة الجزيرة أيضًا- يعمل بدون بطاقة صوت ولا يحتاجها لأنه يحتويها ويختصر عليك كل ذلك العناء، وكذلك تستطيعين التنقل به.

لست خبيراً في المجال: لكن ما أعرفه عن التعليق الصوتي تجده في الرابطين:

(نسخة مخبأة من غوغل لاني لا أدري ما الذي حدث للموقع لكن مصادره مفيدة جدا في المجال).

كما أني أعتقد أن عمل بودكاست أسبوعي أو شهري يعد تمرين جيداً لك، وأيضا يعد من باب التسويق بالمحتوى وهو فعال جدا.

كما ستلاحظين بودكاستي ليس جيدا جدا وليس احترافي للغاية مع ذلك فعدد المستمعين جيد بالنسبة لمبتدأ في المجال مثلي كما أنه حقق لي بعض الأعمال الجانبية (صفقات عمل) الجيدة.

طالعي الاحصائيات من هنا:

وتجربتي من هنا:

جربي الرابط البديل على أرشيف الانترنت وسوف يعمل بإذن الله

-1

تعليقاتك جدا مفيدة

لكن اختصارك للروابط يصيبني بالبارانويا!

لماذا تريد ان تعرف على كم ضغطه حصلت!! ههههه

شكرا لك لكن لا أتابع إحصائيات الروابط أصلا.. السبب في اختصارها هو الشكل ولتنظر بعينك:

الرابط المختصر الأول

شكله الحقيقي:

إذا كانت هناك خدمة ممتازة لاختصار الروابط لكن لا توفر الإحصائيات ويقبلها حسوب فسأستخدمها.

يعتبر التعليق الصوتي أحد أهم بنود العمل الإعلامي بمختلف مجالاته الدرامية والفنية والإعلانية والإذاعية والتليفزيونية والإخبارية والوثائقية؛ وذلك لما له من تأثير وحضور كبيرين في نجاح أي عمل بما يضيفه ويضفيه من توضيح وإعلام وإخبار وإبراز لتفاصيل العمل التي قد تكون خافية على المستمع أو المشاهد.

والتعليق الصوتي في الوقت الراهن أصبح من الأهمية بمكان أنه لم يعد مجرد ميزة إضافية أو عملًا ثانويًا مكملًا للعمل الأساسي فحسب، بل إنه استطاع في خلال الأعوام القليلة الماضية أن يخصص له منبرًا مهنيًا مستقلًا شاملًا لا يكتمل العمل إلا به؛ وهو مانراه بالفعل في مجالات الإعلانات، وقراءة المحتوى الفيلمي لفيديوهات يوتيوب، وكذا تسجيل الأعمال الأدبية، والدورات التدريبية، ورسائل الرد التلقائي التوضيحية والتفسيرية والتحذيرية..... إلخ.

ما هو التعليق الصوتي ؟

التعليق الصوتي هو عبارة عن استعمال الصوت في شرح محتوى ما، أو توضيح غموضه، أو وصف مشاهد ما ووقائع بث حية كالمباريات والحفلات والندوات والمؤتمرات، والعروض المختلفة.

والتعليق الصوتي لا يعني مجرد قراءة لمحتوى نَصِّي ما، لكنه في المقام الأول يَنُم عن موهبة صوتية مميزة، وقدرة كبيرة على التعبير وتوصيل الفكرة بنبرة واضحة ونطق سليم مع القدرة على التحكم في مدى قوة وحدة الصوت وسرعته وطبقة النطق به لا سيَّما عند استعماله بغرض تسجيل الكتب الإلكترونية، والدورات التدريبية تعليمية، ورسائل الرد التلقائي على الهاتف، ونشرات الأخبار، ومختلف المجالات التي تحتاج لدقة وتركيز.

أساليب النطق الصوتي

أسلوب التعليق الإلقائي

والإلقاء يعني قراءة المضمون النَصِّي بأسلوب منظم ومنسق وغالبًا ما يكون بلهجة فصحَى –على اختلاف اللغة المستخدَمة- ويكثُر الاستعانة بمُعَلِّقي الصوت لإلقاء الشعر والقصائد التي تحتاج لنبرات جادة وقوية كالقصائد الملحمية أو التاريخية، وغالبًا ما يكون الحضور على قَدْرٍ مناسب من العلم والرُّقِي الثقافي ليتلذَّذوا بِطِيب المتابعة.

أسلوب التعليق الذاتي

وفي هذا النوع أو الأسلوب من التعليق نجد أن الراوي أو المُعَلِّق الصوتي يتحدث عن نفسه وذكرياته وماضيه وآماله وطموحاته، وحال وطنه ومن حوله، وهو أسلوب مناسب جدًا لتسجيل الكتب والروايات الالكترونية، ويُبْدِع فيه الكثير من مًعَلِّقي الصوت وينجحون غالبًا في جذب القراء والتأثير فيهم أكثر من مجرد القراءة النصية.

أسلوب التعليق الموضوعي

والتعليق الموضوعي من معناه يتضح انه يتحدث عن إتاحة الفرصة لعرض جميع الآراء والاتجاهات، وغالبًا ما يتم اللجوء لأسلوب التعليق الموضوعي هذا عند الحديث حول قضية خلافية في الإذاعة أو أحد الأفلام الوثائقية أو التاريخية، بحيث يتم تكليف كل مُعَلِّق بالحديث عن وجهة نظر ما أو شخص أو دولة أو مؤسسة ما على حدة.

أسلوب التعليق المباشر

والتعليق المباشر نراه كثيرًا في برامج النصح والإرشاد والفتاوى الدينية والبرامج الاجتماعية والتعليمية وغيرها من المضامين الإعلامية التي تتطلب توجيه الخطاب المباشر للجمهور.

أسلوب التعليق الوصفي

ويعتبر من أكثر أساليب التعليق شيوعًا في الوقت الراهن، حيث يُستخدَم كثيرًا في المجالات السينمائية أو المُتلفَزَة بشكل عام؛ حينما يكتفي المخرج بالصورة فقط دونما أي حديث بين الأشخاص يوضح هوية وتفاصيل شخصية أو مكان ما، ثم يبدأ مُعَلِّق الصوت في الحديث والوصف وتزويد المشاهد بمعلومات إضافية.

أسلوب التعليق التفسيري

يتم استعمال هذا الأسلوب في مواقف مُحددَة وغالبًا حين مناقشة قضية جديدة لأول مرة تُعْرَض على الجمهور، أو عرض إعلان عن منتج جديد (سلعة - دواء - جهاز كهربائي - طريقة طهي طعام )، وهنا يتم اللجوء للمُعَلِّق الصوتي لشرح المشهد وتفسير أي غموض قد يبدو في الصورة من بيانات وتفاصيل عن المنتج وكيفية استعماله والحفاظ عليه ومن أين يتم شراءه وكيفية استلامه وسعره وتاثيره ومميزاته وعيوبه.

هل لشخص ما يقبل أن يعلق على محتوى هو اللغة عندة غير سليمة بسبب اللدغة؟

مع العلم أني لا أريد العمل كا معلق صوتي، ولكن عمل محتوى خاص بالمدونة والتحدث في الفيديو، وللأسف أرى صوتي غير جيد نهيا لهذا، ماذا عليا أن أفعل؟

وشكرا

مرحبا.. أنصحك بمتابعة الأستاذ خالد النجار، إن لم يسبق لك متابعته من قبل.. يوجد على قناته محتوى ثري خاصة للمبتدأين في المجال والأمر الذي يعجبني فيه التطبيق والأداء، والكثير من الأمور ستستفيدين منها مثل: كيفية اعداد استديو منزلي، الفرق بين التعليق والتقليد.. إلخ

فيديوهات مفيدة من قناته:

بالتوفيق أتمنى أن أشاهد ابداعك في هذا المجال.

التعليق الصوتي كتجربة لمبتدئ ليس موقن أن هذا المجال له بالفعل أوصيك بالآتي :

  • تجنب شراء مايك مكلف في البداية لان التعليق الصوتي يتطلب مايك من نوع كوندنسر بالاضافة إلي بوب فلتر وعزل للغرفة وهذه أمور مكلفة خصوصا أن المايك الاحترافي يتطلب اجهزة أخرى مثل كارت الصوت الخارجي ومنظم وأمور كثيرة لا عليك الاهتمام بها إلا إذا امتهنت هذا العمل كمصدر اساسي لك وفي نفس الوقت كمبتدئ يمكن تجاوز هذه الأمور لفترة إن تم إتقان العمل والتسجيل ببرنامج مثل ادوبي اوديشن ، فمن خلالة يتم تنقية الضوضاء في حال لم يكن المكان معزول والتحسين البسيط على الصوت ومن ثم ضبط المقطع وفقا للمنصة المطلوب النشر عليها من حيث قوة الصوت وجودته وهذه الامور هامة للغاية لتصدير مقطع احترافي سواء كمعلق صوتي أو صاحب بودكاست أو قناة يوتيوب.

من أين تعرفي ما سبق من مهارات التعديل واستخدام البرنامج ، اليوتيوب مليئ بها وانصحك بمتابعة قناة عنادل على اليوتيوب بها دروس مفيدة ومختصرة. وهنا يكون انتهى الجزء الفني الخاص بالتقنيات كمبتدئ وإن قررت الاستمرار أول شئ يشترى هو المايك وانصحك بماركة Rode في حالة المايكات اليو اس بي أو Shure Sm58 في حالة المايك المعتمد على كارت صوت خارجي وهذا هو الاجود والاغلى وفي البدايات السابق ذكرها يكفيكي مايك بويا محمول لا يتعدى ثمنه 10 $ ومتاح عربيا بكثرة

الشق الفني الخاص بالأداء أهم عنصر

هنا العمل الحقيقي، ليس كل من امتلك استوديو معلق وليس كل من أنشأ برنامج أصبح مؤدي محترف ، 80% من التعليق الصوتي أداء وشعور بالنص لكي يرى المستمع الصوت وكأنه تجسد لواقع ، هذه الملكة لن تكتسب إلا بالتدريب ويفضل الهنا اللجوء لورشة مع محترف يعزز مهارتك ويطلعك على القواعد.

التطبيق الكلي لما سبق :

  • الاهتمام بتوفير أقل عتاد في البداية

  • التدريب على أسس لا على اهواء او تشجيع اصدقاء فقط

  • التجربة والتقليد : حددي معلقين وإعلانات لتسجيلها بنفسك وكأنك تقلدي الشخص الاصلي وقارني الأداء والجودة.

  • اختيار تخصصك الانسب بعد فترة التدريب والتجارب ويجب تحويل فترة التجارب إلي معرض أعمال حي.

  • جني بعض المال من المهارة التي تم ثقلها للصرف على العتاد وتهيئة نفسك للمنافسة الاحترافية


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.6 ألف متابع