لم تتغير حياة البشر على الكرة الأرضية مثلما تغيرت بعد انتشار الحاسب الآلي وشبكة والإنترنت ووسائل الاتصال الحديثة من بريد إلكتروني ومحادثة عبر الإنترنت بالصوت والصورة، ثم ثورة مواقع التواصل الاجتماعي. وقد حدث كل ذلك في غضون 20 عامًا فقط.

عامًا بعد عام، لم تعد شريحة كبيرة متزايدة من مستخدمي شبكة الإنترنت تتذكر الصورة التي كانت عليها الإنترنت في أيامه الأولي، في منتصف التسعينات من القرن الماضي، كانت الشبكة مكانًا مختلفًا كثيرًا عن ما نراه الآن.

ولو حاولنا وضع قائمة بأفضل 20 موقع في البداية الأولي لعمر الإنترنت عام 1996، عندما كان الويب شابًا، بكل تأكيد ستستحوذ مواقع الكليات على الجزء الأكبر من القائمة، وذلك بفضل الكليات التي استثمرت في وقت مبكر من الإنترنت، هذا بجانب وجود AOL و Yahoo، وبعض مواقع الهراء مثل: GNN وTeleport.

العديد من أفضل المواقع في عام 1998 كانت في الأساس مجمعات أخبار أو بوابات بحث. لكن التحول الأكبر كان في ديسمبر 1998، عندما اكتشف المستثمرون أن العالم لا يستطيع مقاومة فكرة البقالة التي يتم تسليمها إلى المنازل أو مستلزمات الحيوانات الأليفة المطلوبة عبر الإنترنت، فظهر موقع Amazon.

https://suar.me/6aaOp

أنظر إلى هذا المخطط، والذي يظهر عمالقة الإنترنت الـ 20 الذين يحكمون الويب منذ عام 1998 وحتى الآن من أيام AOL إلى Googel، لترى أفضل المواقع التي طور من عملها لتبقى على القمة، وتلك التي تلاشت في دهاليز الإنترنت...