ماهو الشيء الذي يحدد إستقلالية الإنسان عن غيره؟


التعليقات

إستقلاله المادي بالمرتبة الأولى "النفس إذا احرزت قوتها اطمئنت"

برأيي التحرر الفكري وتوسيع رقعة الاطلاع الثقافي والشعور بالاستقلالية بحد ذاتها والتمتع بها بشكل حقيقي وليس تقليد او ادعاء ،، هناك أشياء كثيرة تحدد هذا المفهوم

أولاً الصحّة، ثمَّ المال.

ما هى صفات الشخص المستقل ؟

الشخص المستقل يتمتع بصفات معينة وهي:

قوة الشخصية. المعرفة الواسعة. تحيط به شبكة واسعة من العلاقات الاجتماعية. على قدر جيّد من الاكتفاء المادي النسبي. يمتلك القدرة على خوض غمار النقاشات المختلفة. لديه أفكار ووجهات نظر خاصة به

أن يصرف على نفسه مستقل أكثر ممن يعتمد في جزء على شخص ما

ان يكون له عمل خاص مستقل أكثر ممن يعمل مع شخص اخر

وعلى صعيد اكبر

ألا تكون دولته محكومة على شاكلة دولنا العربية

كنت أقصد الإستقلالية الذاتية

١- بما أن الإنسان يستحيل عليه أن يعيش دون عقد صلة بشيء/شخص/كيان ما. على الأقل صلة واحدة في حياته؛

٢- وبما أن الاستقلالية في نظري هي القدرة على فض الاعتماد على شيء/شخص/كيان ما.

٣- فإن الشيء الذي يحدد استقلالية الإنسان هو قدرته على قطع صلة أنشأها من قبل، بحيث لا تزعزع حياته بعد قطع تلك الصلة. (نقصد بالزعزعة تهديد جديّ على حياة الإنسان).

هذا التعريف يجعلنا ندقق في الحالات الإنسانية ونحدد بدقة من المستقل من غيره.

أ- فالناسك المنعزل في صومعة يأتيه خادم بمؤنة الطعام كل شهر يبدو مستقلاً لكنه ليس كذلك لأن قطع صلته مع خادم المؤنة يضطره اضطرارا للسعي وراء رزقه مما يزعزع حياته لأنه مثلا نذر لله التحنث في تلك الصومعة.

ب- في حين قد نجد أشرف صاحب الشركة الناشئة ذاتية التمويل والتي توظف ٥٠ شخص ويعرف أشرف ويتصل بالمئات من الناس رجل مستقل لأنه قادر على قطع صلاته دون أن تزعزع حياته.

ج- نفس الشيء مع قصة الأخوين وسيدنا عمر بن الخطاب الأول متفرغ للعبادة يبدو مستقلا لكنه ليس كذلك والآخر يبدو منخرطا في التجارة وغير مستقل لكنه مستقل بالفعل لأنه بإمكانه قطع صلاته مع من يتعامل معه إن شاء.

قد يقول قائل لكن التاجر لا يمكنه ذلك إلا إن أراد أن تكسد تجارته، كما أن علاقات مهمة تبنى بعد زمن طويل من الثقة يصعب على الإنسان قطعها.

الجواب هو أن القدرة على القطع لا تعني وجوب القطع فمجرد القدرة تمنح الإنسان جزءا من الاستقلالية حسب العلاقة وكما هو واضح من التعريف أعلاه الاستقلالية المطلقة مستحيلة.


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.8 ألف متابع