موضوع مفصل جدا ، ولكن هكذا مشروع سيحتاج مئات السنين للتفيذ واظن انه لن يكون قابل للتنفيذ الا في دول العالم الأول نظرا للتكلفة مع الاخذ بالاعتبار تخفيض التكلفة

خلال سنة واحدة استطاعت الشركة تحريك قطاع لم يتحرك منذ عشرات السنين وبسرعة هائلة، ان استمر وجود الشركة لخمس سنوات قادمة اعتقد شخصيا ان الانفاق ستصبح حلا اكثر اقناعا ماديا للدول من الشوارع الاسفلتية، لماذا؟ لان الشوارع الاسفلتية تكلف كل خمس سنوات ملايين الدولارات وملايين الاطنان من الغازات المنبعثة، بينما الانفاق فهي مشاريع قرنية ولا تحتاج لهذا النوع من العناية.

المانع الوحيد هوة مشاركة ماسك للتقدم الذي يحرزه مع شركات اخرى

منذ متى تهتم الحكومات بالبيئة ، اهم شيء برأيي التكلفة بالنسبة للحكومات ، وهذا الشيء لن يتحقق الا بان تكون التكلفة اقل

اتحدث هنا عن التكلفة أصلاً. الأسفلت أكثر تطلباً مادياً من الأسمنت في بناء الطرق، الهدف الرئيسي لمشروع ماسك هذا هو جعل الحل الصديق للبيئة أكثر اقناعاً مادياً من الحل الآخر.

ميل الشارع أحاديّ الصف في الولايات المتحدة الأمريكية يكلف تقريبا 5 ملايين دولار. دون الحديث عن تكاليف تبديل الاسفلت كل خمس-عشر سنوات.

ميل السكك الحديدية عالية السرعة في الولايات المتحدة يكلف تقريبا 50 مليون دولار. دون الحديث عن تكلفة المساحة الكبيرة للمحطات والسكك الموجودة على السطح.

ميل النفق احادي الصف في مشاريع ماسك حوالي 50 مليون دولار، ويتوقع انخفاضه الى 25 مليون في السنة القادمة.

أي أن الأنفاق، في وضعها الحالي، اكثر اقناعاً مادياً للدول من السكك الحديدية السريعة، التي تستهلك مساحة كبيرة، وفي طريقها لتصبح أكثر اقناعاً مادياً من الشوارع التقليدية، التي تحتاج عناية واصلاحات سنوية متكررة.