لقد تخرجت منذ عدة أشهر، حيث كنت أدرس الهندسة المدنية، وأثناء الدراسة دائمًا ما كنت أحاول استغلال سنواتي الجامعية بشكل جيد ... أتذكر يوم أتممت عامي الثامن عشر عندما كنت ما أزال في الترم الأول من السنة الدراسية الأولى، جلبت ورقة وقلم، وجلست أخطط لحياتي وأضع الكثير من الأهداف!

بالطبع اتخذت حياتي مسارات أخرى لم أكن أتوقعها، بعض الأهداف التي وضعتها تحقق، والبعض الآخر اكتشفت أنه خيالي ... رغم ذلك، أنا ممتن الآن لذلك اليوم الذي جلست فيه كي أحدد مسار حياتي!

اليوم أعمل بمجال العمر الحر وأحقق نتائج ممتازة، كما أعمل في الهندسة، ولدي أفكار مشاريع أقوم بتجربتها طوال الوقت، ودورات إلكترونية أتعلمها ... وأعتقد أنني لم أكن لأحقق أي شيء، إن لم أقم باستغلال سنواتي الجامعية في السابق ... لذا، إن كنت طالبًا في الجامعة، فعليك أن تأخذ النقاط التالية في الاعتبار لاستغلال وقتك:

.

اشترك في الأعمال التطوعية

الأعمال التطوعية سوف تفتح لك الباب لتعلم الكثير من المهارات الهامة في حياتك، كما أنها سوف تمكنك من تكوين علاقات مع أشخاص ناجحين وإيجابيين سوف يدفعوك للأمام طوال الوقت.

لذا، حاول أن تشترك في عمل تطوعي طوال فترة الدراسة وحاول أن توفق بينه وبين المذاكرة، حينها سوف تحصل على أفضل نتائج.

تعلم مجالات أخرى

سواء كنت تتعلم الهندسة أو الطب أو القانون أوي أي شيء، يمكنك أن تتعلم مجالات كثيرة أخرى بجانب الجامعة ... وهناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي توفر ذلك مثل كورسيرا ويوديمي.

سوف يجعلك ذلك الأمر أكثر قدرة على المنافسة في عالم الأعمال اليوم، كما أنه سوف يفيدك في النقطة القادمة.

ابدأ في العمل الحر

بعد أن تتعلم مهارة وتتقنها، لا تتردد في بدء اقتحام مجال العمل الحر، وهناك الكثير من المواقع التي يمكنك العمل بها أبرزهم مستقل وخمسات.

من خلال ذلك سوف توفر دخل لنفسك، كما أنك سوف تمتلك بعد ذلك مجال إضافي بعد التخرح وبذلك تكون متقدم على جميع من يدرسون فقط!

ذاكر بجد

لا تستمتع إلى أولئك الذين يخبروك بأن الجامعة غير مهمة ... صدقني، أنا أعمل في مجال العمل الحر منذ سنوات ودخلي جيد منه، لكنني أؤكد لك أن الجامعة مهمة جدًا سواء أردت أن تسافر لدولة أخرى، أو ترخص مشروعك، أو حتى تتقدم لفتاة!

اهتم بصحتك

إن أردت تحقيق شيء كبير في حياتك، ينبغي عليك أن تمتلك جسدًا قوي يساعدك على العمل فترة طويلة، ويمكنك من التنقل بحيوية هنا وهناك دون تعب كبير.

اهتم بنظامك الغذائي، وابتعد عن التدخين، واذهب إلى صالة رفع الأثقال ... وتذكر دائمًا أن مقولة العقل السليم في الجسد السليم صحيحة بصورة ما!

-

كانت هذه أبرز النقاط التي أرى أنها ضرورية لاستغلال سنوات الجامعة .. فما هي نصائحكم للطلاب أيضًا؟