السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

طرح موضوع من قبل عن 5 مشاهير ليبيون وبأن لا احد يسمع أنه يوجد ليبي متميز ولماذا وغيرها ؟

المشكلة انها عدم تسليط الضوء عليهم , فبدأت بجمع عدة تقارير لليبيون متميزون في العالم :

فحصدت عدة تقارير لعلماء ومكتشفيين ليبيين لم يسلط عليهم أحد الضوء ..


Shawki M. Areibi Ph.D., P.Eng العالم الليبي د. شوقي عريبي

ولد وترعرع في مدينة طرابلس ونشأ فيها

تحصل على شهادة الدكتوراة في مجال الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات، جامعة واترلو، 1995

حصل على الماجستير

هندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات، جامعة واترلو، 1991

. بكالوريس في هندسة الكمبيوتر، جامعةطرابلس، 1984

له العديد من الورقات البحثية المنشوره في اهم مؤتمرات العالم للهندسة الالكترونيةوتحصل منها على جوائز

كما ساهم في برامج عمل للتطوير الصناعي في مجال الاتصالات الالكترونية بالتعاون مع علماء في كندا

يعمل الان في ثلاثة جامعات بكتدا

• أستاذ، كلية الهندسة، جامعة جيلف، جيلف، أونتاريو.

• أستاذ مساعد، ، جامعة واترلو، واترلو، أونتاريو.

• أستاذ مساعد، ، جامعة رايرسون، تورونتو، أونتاريو

.

الجوائز، والتكريم:

للعام2012IEEE تحصل على عضو شرفي في المنظمة العالمية .

أفضل ورقة في مؤتمرالمنظمة العالمية للهندسة الالكتروتية الذي عقد بكندا 2009.

تحصل على جائزة افضل استاذ جامعي بكندا 2008.

IEEE 2007أفضل ورقة في ندوة عن معالجة الإشارات،

SCI أفضل ورقة في المؤتمر الدولي الخامس عام 2001.

براءات الاختراع:

مخترع جهاز واي ماكس تستند على أنظمة القمر الصناعي (قيد الانتظار براءة الاختراع الأمريكية).

"مخترع جهاز جلف العصبية المعالج"، (التطبيق المؤقت الولايات المتحدة

منحت له في 2011• ممتحن خارجي لامتحان الدكتوراه النهائية، يناير 2010.

عضو فعال في بعض المنظمات والمؤسسات الدولية

• عضو مؤسسة جورجيا الوطني الخيال العلمي، GNSF، 2009-2010.

• عضو لجنة OGS، وزارة التدريب، 2008

• عضو NSERC CRD غرانت التطبيق، 2007

• المعلقين على تطبيقات NSERC اكتشاف غرانت 2006

• المعلقين على المشاريع الاستراتيجية NSERC 2004

• عضو لجنة اختيار NSERC منحة 2004

• عضو، موتكس المتعددة التخصصات الأمثل للتصميم المتميز 2002 -

الصورة :

https://fbcdn-sphotos-h-a.a...

العالم الليبي الدكتور يسري بدر

Dr. Yuosre Badir (Swiss permanent resident)

Assistant Professor

حصل على الدكتوراه في إدارة التكنولوجيا (2006) والماجستير في الخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد (2000) من المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا (EPFL). و حصل أيضا على درجة الماجستير في العلوم في إدارة المشاريع (1998) من جامعة بوترا ماليزيا (UPM) وبكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية (1993) من جامعة قاريونس (بنغازي) ، ليبيا.

انضم الدكتور بدر لكلية الإدارة (SOM)، في المعهد الآسيوي للتكنولوجيا (AIT)، كأستاذ مساعد، في سبتمبر 2008، وهو يشغل حاليا منصب منسق دكتوراه برنامج في SOM-AIT. بالإضافة إلى ذلك، الدكتور بدر هو أيضا قائد الفريق من AIT المنطقة المواضيعية "الابتكار ونماذج الأعمال التجارية للاقتصاد الأخضر".

قبل المجيء إلى بانكوك والعمل في المعهد الاسيوي للتكنولوجياAIT، كان زميل ما بعد الدكتوراه في معهد طوكيو للتكنولوجيا،2006-2008

هو باحث مشارك في كلية إدارة التكنولوجيا في EPFL، باحث زائر في جامعة نيويورك، محاضر في الجامعة الأوروبية في جنيف، ومساعد باحث في الاتحاد من أجل المتوسط . كان أيضا مستشارا للعديد من الشركات الناشئة ذات التقنية العالية في سويسرا. في يوليو 2010، والدكتور بدير شارك في تأسيس شركة استشارية في مجال تطوير التكنولوجيا وتقييمها وإدارتها في زيوريخ، سويسرا.

وتشمل البحث والتدريس في الابتكار وتطوير المنتجات الجديدة، الإدارة الإستراتيجية، إدارة المشاريع التكنولوجية، ومنظمة النظرية والتصميم، وإدارة الهجين. وقد نشر بحثه في بحوث السياسات، المجلة الدولية لإدارة التكنولوجيا، المجلة الدولية لريادة الأعمال وإدارة الابتكار، إدارة مجلة المشروع والعديد من المجلات الأخرى. وقدم أيضا أبحاثه في العديد من المؤتمرات الدولية بما في ذلك أكاديمية الإدارة (أوم)، وجمعية الإدارة الاستراتيجية (SMS)، IEEE إدارة التكنولوجيا الدولية، معاون الدولي لإدارة التكنولوجيا (IAMOT)، وPICMET. وقد الدكتور يسري شارك في العديد من القضايا خاصة من المجلات الدولية على الابتكار وتطوير المنتجات الجديدة عبر شبكات من الشركاء الاستراتيجيين وإدارة الابتكار الهجين.

ماحصل على العديد من الجوائز اخرها،جائزة أفضل مقال عن "الاتجاهات الناشئة في مجال الأعمال والاقتصاد: رسم خريطة الطريق إلى المستقبل" المؤتمر، جايبور، الهند، 14-15 فبراير2014

الصورة :

https://fbcdn-sphotos-b-a.a...

أحمد الشريف السنوسيAhmed Sharif as-Senussi

من اهم الزعماء بالعالم الاسلامي في القرن العشرين

من ألقابه "الشيخ العالم والداعية والمجاهد

وقاد معارك الجهاد في سبيل الله والنضال ضد الغزاة الفرنسيين والإنجليز والإيطاليين في تشاد والسودان ومصر وليبيا وساهم في نشر الدعوة الإسلامية وتعاليم الدين الإسلامي في أرجاء من وسط أفريقيا.

ولد في عام 1873م، في واحة الجغبوب.

والإمام أحمد السنوسي تزعّم الحركة السنوسية في عام 1902م، ويبدو أن صفاته الشخصية وشجاعته التي برزت خلال قيادته لمعارك الجهاد ضد الفرنسيين في تشاد والنيجر

اختار السنوسي ان يقوم بالاغارة على قوات الإنجليز في أوائل نوفمبر 1915م داخل الحدود المصرية وهزمهم في السلوم ولاحقهم حتى مدينة براني حيث اندمج بقواته مع القوات الوطنية المصرية بقيادة محمد صالح حرب، ولكن القوات البريطانية تمكنت من صد الهجوم في معركة العواقير 1916م التي اسر فيها جعفرباشا العسكري(وزير الحرب العراقي فيما بعد) ، وهرب فيها نوري باشا وعبد الرحمن عزام باشا (اول امين عام جامعة الدول العربية 1945) ،وعرضت السلطات الانجليزية عليه بان يصبح اشهر شخصة اسلامية في العالم مقابل توقف الحرب ولكنها استمرت حتى عام 1917 وانتهت بتهديد قصف الجغبوب بالطائرات ومسحها بالكامل .

غادر السيد أحمد الشريف البلاد مرغما عنه وطلبا للدعم من العالم للقضية الليبية وتوجة إلى المنفى في أوائل أغسطس 1918م على متن غواصة ألمانية من "مرسى العقيلة" ومعه كبار معاونيه . وصل السيد أحمد الشريف إلى "ميناء بولاوتريستا" ومنها إلى النمسا ثم بالقطار إلى استانبول حيث استقبل استقبالا حافلا تدعيما لمواقفه وصموده، وقلده السلطان محمد السادس السيف "علامة السلطنة" ومُنحَه وساماً مجيدياً، وأنعم عليه برتبة الوزارة.

أدت نتائج الحرب العالمية الأولى إلى الانقسام في تركيا بين الخليفة في الاستانة، وانور بك في القوقاز، و مصطفى كمال اتاتورك في الاناضول، وحاول كل منهم اجتذاب السيد أحمد الشريف إلى جانبه باعتباره زعيما دينيا موثوقا وذو شعبية كبيرة في تركيا، ولكن أحمد الشريف اتخذ موقف الحياد إزاء الزعماء الثلاث وإن كان يميل إلى أنور باشا في أحاديثه الخاصة، وكان الاخير قد وعده بتسهيل عودته إلى شرق ليبيا ومده بالسلاح والرجال والاموال إذا ما نجح في حسم الصراع لصالحه وكان ذلك غاية ما يتنماه السيد أحمد الشريف.

بلغت ثقة الأتراك بالسيد أحمد الشريف حدا جعل "مجلس المبعوثان" يصدر قرارا بتعيينه ملكا على العراق في أبريل 1921م، ولكن فيصل بن الحسين، بدعم الإنجليز نجح في الوصول إلى العراق قبله، ويذهب بعض الباحثين إلى أن مصطفى كمال اتاتورك قد عرض الخلافة على السيد أحمد الشريف ولكنه رفضها متعللا بأن احوال العالم الإسلامي آنذاك لا تشجع على اتخاذ مثل تلك الخطوة.

شهدت سنتي 1921، 1922 تحركا سياسيا واسعا للسنوسي محاولا خلق جبهة إسلامية عريضة تضم الخديوي عباس "مصر" وعبد العزيز آل سعود "أمير نجد"، وأحمد الجابر الصباح "أمير الكويت"، والحسن الادريسي "أمير عسير"، وحميد الدين "امام اليمن"، هدفها تحرير العالم العربي الإسلامي من الاستعمار الإيطالي والإنجليزي والفرنسي، ثم انتقل إلى سوريا محاولا اثارة الشعور الديني، محرضا اهلها على العمل لطرد الفرنسيين بمساعدة الاتراك غير ان الفرنسيين كشفوا تحركاته وطردوه إلى تركيا عام 1924م.

وعلى اثر الانقلاب الذي قاده مصطفى كمال اتاتورك صديقه القديم وإلغاء الخلافة العثمانية عام 1924 ، أدرك السنوسي أن لإمكان له في دولة اتاتورك العلمانية، فانتقل إلى دمشق فطرده المحتل الفرنسي وزار مدينة القدس في طريقه الى مكة المكرمة بعد أن سدت في وجهه أبواب البلاد العربية الأخرى.

وفي 21 أكتوبر 1926 م نجح السنوسي في عقد معاهدة بين امام اليمن يحي وامام المخلاف السليماني الحسن بن علي الادريسي وملك السعودية عبد العزيز آل سعود، أنهى بموجبها الخلافات والحروب الدائرة في المنطقة، وكان هدفه من ذلك القضاء على تلك الحروب الجانبية التي تستنفد الكثير من جهود المسلمين حتى يلتفتوا جميعا إلى العدو "الإنجليزي والإيطالي والفرنسي" الذي كان يحتل جزء كبيرا من العالم الإسلامي.

حضر المؤتمر الإسلامي الكبير، حول مدينة القدس، في ديسمبر

1931 كاحد الزعماء المسلمين بالعالم وكان يحث على وحده الصف بالعالم الاسلامي

وقال عنه الامير شكيب أرسلان في "حاضر العالم الإسلامي": "اتحاد الكلمة على نزاهة هذا الرجل، وتجرده عن المآرب الشخصية، وعزوفه عن حظوظ الدنيا، وانصراف همه كله إلى الذب عن بيضة الإسلام بدون غرض سوى مرضاة الله ورسوله، وحفظ استقلال المسلمين"

توفي يوم الجمعة في منتصف ذي القعدة سنة 1351 هـ الموافق 10 مارس 1933م في المدينة المنورة، ودفن في مقبرة البقيع.

الصورة :

https://scontent-a-fra.xx.f...

العلامة الدكتور سليمان الصادق سليمان البيرة

أستاذ الدراسات العليا في تفسير القرآن الكريم وعلومه بجامعة أم القرى.

كان د. البيرة قد تحصل على البكالوريوس من الجامعة الإسلامية بمدينة البيضاء الليبية عام 1969م، ثم الماجستير من جامعة الإسكندرية بمصر عام 1974م ، وفي عام 1981 م حصل على الدكتوراة من نفس الجامعة، ومنذ ذلك التاريخ عين بجامعة أم القرى على درجة أستاذ مساعد، ليصبح بعد 17 عاما أستاذا مشاركا بنفس الجامعة، ويعد من أهم أساتذة علم التفسير على مستوى العالم الإسلامي.

عرف د. البيرة بمنهجه المعتدل ووسطيته، وهو عضو برابطة علماء العالم الإسلامي، والمجمع الفقهي بالسعودية، إضافة إلى عضوية اللجنة الشرعية للإفتاء بها.

أشرف على عديد الرسائل الجامعية ما بين ماجستير ودكتوراة منها: رسالة دكتوراة بعنوان: "أقوال الإمام قتيبة في التفسير"، رسالة دكتوراة بعنوان: "علوم القرآن بين الأصوليين والمفسرين"، رسالة دكتوراة بعنوان: "الصلاة في القرآن الكريم – دراسة موضوعية".

إن بحث (دراستا تصحيحية) من أقوى ما طرح حتى الآن.. وهو يدل على سعة إطلاع من كتبه.

أشار البيرة إلى أن "ظاهرة (التطرف) وظاهرة (تنزيل الأحكام على الناس) هي ظواهر تحتاج في علاجها إلى مثل هذا الطرح الذي جاء في ثنايا البحث".

قدم وأعد العديد من البرامج الإذاعية في إذاعة القرآن الكريم بالسعودية منها برنامج "المؤمنون في القرآن الكريم"، فضلا عن إسهاماته في قنوات: المجد، اقرأ، الدليل ،السلام عليكم ،

ومن مؤلفاته: الاستغفار وثمراته في القرآن و السنة - من معالم الهدي القرآني في التوبة - الرزق في القرآن - من معالم الهدي القرآني في بر الوالدين – في ظلال رمضان.

القى كلمة من الحرم المكي للثوار في ليبيا2011،عاد الى موطنه ليبيا بعد 27 عام في المهجر

الصورة :

https://fbcdn-sphotos-c-a.a...

المرحوم/علي خليفة الزائدي

مؤسس الحركة الكشفية في ليبيا في عام 1954

ولد المرحوم علي خليفة الزائدي من ابوين ليبين بمدينة الخمس سنة 1909 هاجرت أسرته إلى لبنان وعمره عامين وذلك هربا من ظلم المستعمر الإيطالي و ذلك سنة 1911 و فيها أتم دراسته انتسب إلى الحركة الكشفية الاسلامية بلبنان سنة 1927 تقلد عدة مهام قيادية في الكشافة اللبنانية وقاد عدة مخيمات وبعثات كشفية شارك في عدة إحداث حلت بلبنان وكان اخرها نكبة العرب في فلسطين سنة 1947 وأقام المخيمات لايواء النازحين نشر عدة كتب وهي سلسلة اصدرتها “جماعة فنون الغابة”

اصبح مفتشا عاما لجمعية الكشاف المسلم عام 1940و انتدب ليكون مندوبها الدائم باتحاد كشاف لبنان عام 1952.

الف و نشر العديد من المؤلفات الكشفية و التى تعتبر من التراث الكشفى العربى .

عاد الى ليبيا عام 1954 و اسس اول فرقة كشفية بها .

بدأ أول خطواته بتكوين أول فرقة كشافة في طرابلس يوم 1954/2/1. م بمدرسة طرابلس الثانوية وكان عدد أفرادها 37 كشافا.

في صيف العام نفسه اتفقت المنظمات الكشفية العربية على تنظيم أول مخيم كشفي على مستوى الوطن العربي في سوريا على غرار الجامبوري العالمي.. وقد وجد الزائدي في هذا الظرف الفرصة المواتية لمشاركة الكشاف الليبي على مستوى ليبيا ، ومن ثم إقناع السلطات لتكوين حركة كشفية ليبية.انتخب عضو اللجنة الكشفية العربية سنة 1960 واعيد انتخابه للعضوية سنة 1964 .

انتخب قائد عام لكشاف ليبيا الى ان وافاه الأجل المحتوم في 3/12/1966 في بيروت ونقل جثمانه الى ليبيا تقديراً للدور الذي لعبه المرحوم في تنمية وتطوير الحركة الكشفية في العالم وفي البلاد العربية منح الاوسمة الكشفية التالية:

حصل على وسام الاستحقاق الذهبى من لبنان عام 1954 .

و فى عام 1966 ( عام وفاته ) حصل على اهم وسام كشفي بالعالم

  1. قلادة الذئب البرونزي ( اعلى وسام كشفي عالمي).

  2. قلادة الكشاف العربي ( ارفع اوسمة الكشافة العربية)

  3. وسام الصقر الفضي ( ارفع اوسمة كشاف جمهورية مصر العربية)

  4. وسام الفنيكـــــــس (ارفع اوسمة كشاف اليونان).

  5. وسام الصليب الفضى اليونان

  6. وسام الارز الوطنى لبنان(ارفع اوسمة كشاف لبنان )

الصورة :

https://fbcdn-sphotos-d-a.a...

Ali Wakwak علي الوكواك

مولود عام 1947 في مدينة المرج، التي تقع 100 كم من بنغازي

بدأ النحت على الخشب من عام 1966 مع والده، الذي كان ينحت أدوات الطهي من الخشب مثل "القصعة". لكن الأستاذ علي قد طور من هذه المهنة و جعلها وسيلة للتعبيرومنها دخل في عالم الفن.

(مروض الطبيعة) ومبتكر فن النحت على لحاء النخيل (الكرناف) وصاحب أكثر منحوتات خشبية عالميا وعربيا، بعد اندلاع ثورة 17 فبراير أصبح هذا النحات صاحب أكبر معارض النحت في ليبيا الدائم والقائم بقصر المنار بمدينة بنغازي، وربما أكبر المعارض العالمية لأحد أنماط فن النحت الحديث “النحت على المعادن والمدمج بالكولاج”، وقد أنجز منذ فجر فبراير منحوتات ضخمة حديدة من مخلفات الحرب والأسلحة التي استخدمت في الثورة، يصل عددها لأكثر من “700″ منحوتة، منها ذو حجم يفوق الـ 18 متر، وتتضمن أعماله معظمها قضايا الثورة والحرب بمجسمات متوحشة تعكس بعضها الصراعات والأحداث التي حدثت أثناء الحرب، وبعضها يرمز للدمار الذي أنتجته الحرب، وأخرى تعكس المواقف الإيجابية للثورة، وبعض منها يحمل طابع البيئة والفلكور الليبي

قام بعمل فني ضخم و رائع على فضلات الأسلحة و الضخيرة. مما جعل شخصيات مهمة مثل نيكولا سركوزي و ديڤيد كميرون القيام بزيارة معرض .بنغازي في فترة الحرب و تهنئة أكبر نحات في ليبيا

ا.قيم معرض بنغازي التشكيلي للنحت بروما برعاية بلدية روما وكلية الفنون بروما، وجمعية رجال الأعمال بإيطاليا، ومؤسسة نفطية إيطالية وبعض المؤسسات الخدمية الإيطالية..

الصورة :

https://fbcdn-sphotos-e-a.a...

لاعب التنس الليبي ( فارس فتحي قصيعة ) Farris Gosea'

Farris Gosea Named Big Ten Tennis Athlete of the Year

هو مواليد مارس 1994 ويعد احد الابطال العالميين الواعدين في العالم في السنوات القادمة ويبلغ من العمر الان العشرين ربيعا

شارك باسم المنتخب الليبي ونجح في إحراز كأس البطولة الأفريقية لكرة المضرب تحت سن 14 سنة لعام 2008 بالدار البيضاء -المغرب

وحقق عدة تراتيب متقدمة في بطولات دولية وهو الان يدرس في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين، مقرها ولاية إلينوي الأمريكية،وهي الجامعة الأكبر في منظومة جامعة إلينوي وثاني أقدم جامعة عامة في الولاية

وتحصل هذا العام على لقب افضل لاعب واعد ويطمح ان يكون ضمن ابطال العالم المحترفيين في كراندسلام

الصورة :

https://fbcdn-sphotos-d-a.a...

الدكتور المهدي الخماسElmahdi Elkhammas،

جراح واستاذ جراحة الأعضاء بجامعة ولاية أوهايو الامريكية، يعتبر واحد من ألمع جراحي الأعضاء في أمريكا (أخصائي في نقل وزراعة الكبد، الكلى والبنكرياس). نشأ الدكتور المهدي في قرية ابو عيسى، مدينة الزاوية. بدأ شغفه بالطب منذ صغره حيث كان دائما ما يصاحب والده والذي كان يعمل ممرضا. تخرج الدكتور الخماس من جامعة العرب الطبية ببنغازي سنة 1977، تحصل الدكتور الخماس على العديد من الشهادات الطبية المتخصصة وكذلك زمالة الجراحيين بأمريكا وقد ترأس الدكتور المهدي الخماس عدد من المجلات الطبية المتخصصة، وله العديد من المؤلفات الطبية القيمة وقد تم اختياره ضمن قائمة أفضل أطباء أمريكا للاعوام 2005، 2007، 2009، 2010، 2011، 2012. كما تم تكريمه من جمعية الأطباء الليبيين في عام 2008. يقوم الدكتور الخماس بزيارات سنوية لليبيا للقيام بعمليات زراعة الأعضاء، ومؤخراً ترأس اللجنة الإستشارية المعنية بإصلاح وتطوير المنظومة الطبية بليبيا. كما انه قد أختير لرئاسة مركز ويكزنرالطبي الملحق بجامعة ولاية أوهايو بمدينة كولومبس

الصورة :

https://fbcdn-sphotos-f-a.a...

إسماعيل تاجوري الشرادي اللاعب الدولي الواعد، هذا اللاعب سيكون بمثابة الصدمة للكرة الافريقية و العربية على المستوى العالمي، يلقبونه في النمسا بعدة ألقاب منها : فاكهة فيينا - مارادونا الافريقي - الثعلب - بابارا لاين ( الأسد البربري )

في ألمانيا تحصلت علي أفضل لاعب 3 مرات بوجود أندية ممتازة

النادي : نادي التاخ حاليا _ إعارة من نادي اوستريا فيينا لمدة عام ونصف

المركز : جناح أيمن و أيسر و 10

رقم الغلالة : 17

إسماعيل تركه أبوه وحيداً في النمسا ( فيينا ) بناءاً على طلب نادي أوستريا فينا، هو من مدينة ودان بالجفرة :

و كان عمره 11 سنة فقط بعد أن تحصل على هداف دوري المدارس ثلاث سنوات متتالية هناك مع فريقه بمدرسة كرة القدم و كرمه وزير الرياضة شخصياً و سلمه كأس الهداف مرتين ..

و طلبوا من أبوه ( الاستاذ : التاجوري شراد الشريف )

أن يمنحوه الجنسية فرفض و قال : إني أعده للمنتخب الليبي

ما يعيبه هو قصر طوله فقط و هو السبب الذي جعل مدرسة الكرة بنادي اوستريا فيينا تغير مكانه من رأس حربة إلى مهاجم صانع ألعاب

أما لقب التاجوري : هو ليس لقب بل أسم أبوه : التاجوري ... كان أبوه ملحق ثقافي في السفارة الليبية بالنمسا

الصورة :

https://fbcdn-sphotos-c-a.a...

القارئ الليبي الشاب الشيخ / طارق عبد الله مفتاح احميد من مواليد الزنتان 1985

أول قارئ ليبي يتحصل على الترتيب الأول وينال جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها الاولى (1418 هـ _ 1998)

. . .

ومتحصل على الترتيب الثاني في ايران سنة 2002

تتلمذ على يد الشيخ معاويه كازوز في مسجد الزبير بن العوام بابي سليم بطرابلس

الان يستكمل دراسته العليا في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة

وعنوان رسالة البحث لنيل درجة الماجستير هي منهج الأشاعرة في أسماء الله الحسنى

عضو بمجلس الادارة للجمعية الليبية لعلوم الكتاب والسنة

الصورة :

https://scontent-b-fra.xx.f...

العالم الليبي د/ أحمد خليفة المقرمد (Ahmed K. Elmagarmid) (ولد في 1954 في ليبيا) هو عالم في مجال الحاسب الآلي وأكاديمي ومدير تنفيذي. ويشغل حاليًا منصب المدير التنفيذي لـ معهد قطر لبحوث الحاسب الآلي بالدوحة في قطر. وحتى عام 2010، كان يعمل أستاذًا كاملاً لعلوم الحاسب الآلي بـ جامعة بوردو ومديرًا لـ مركز بوردو السيبراني (Purdue Cyber Center).

وكان يشغل منصب كبير العلماء في شركة هوليت-باكارد، وذلك أثناء استحواذ شركة HP على شركة كومباك. كما تولى مناصب تنفيذية بشركة تلكورديا تكنولوجيز (Telcordia Technologies) (المعروفة سابقًا باسم شركة بيل كوميونيكيشنز ريسيرش (Bell Communications Research)) وشركة هاريس كوربوريشن (Harris Corporation). ويعد الدكتور المقرمد باحثًا مشهورًا، كما أن له أكثر من 150 مقالاً وكتابًا وبراءة اختراع في مجالات قواعد البيانات وأنظمة إدارة سير العمل.

حصل الدكتور المقرمد على زمالة جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات. وهو أحد العلماء البارزين في جمعية الآلات المحوسبة.وقد فاز بجائزة الباحث الصغير الرئاسية من المؤسسة الوطنية للعلوم في عام 1988، كما أدرجته كل من جامعة ولاية أوهايو (1993) وجامعة دايتون (1995) كواحد من خريجيها المميزين. فضلاً عن ذلك، يحمل المقرمد عضوية جمعية سيجما كاي (Sigma Xi) الأمريكية لتطوير العلوم (AAAS).

الصورة :

https://scontent-a-fra.xx.f...

آسيا الفاسي كاتبة ورسامة قصص مصورة ليبية متخصصة في فن المانجا والأنمي اليابانية بنكهة الماضي الجميل

Asia Alfasi is a Libyan Graphic novelist and manga artist based in the UK

رسامة المانجا الليبية " آسيا الفاسي " تفوز بالجائزة السنوية للمسابقة التي تقيمها السفارة اليابانية في بريطانيا كل عام في فن المانجا ..

آسيا الفاسي (ولدت في 20 أبريل 1984) هي كاتبة ورسامة المانجا المصورة الليبي البريطاني وفنانة مشهورة في هذا المجال . ولدت في ليبيا وانتقلت الى اسكتلندا في سن 7. ثم منذ ذلك الحين، كانت قد انتقلت إلى برمنغهام، انكلترا، تركز أعمالها حول توليفة من التعرض لها، ليبيا، البريطانية واليابانية التأثيرات الإسلامية.

لها قصة قصيرة شبه سيرة ذاتية، "The non-savvy non-commuter", ، تم عرضها على جدران محطة مترو ميدان بيكاديللي كجزء من رقيقة المدن، والاحتفال بالذكرى 100 لافتتاح المحطة.وكان على العرض في الفترة من 15 ديسمبر 2006 إلى 31 أبريل 2007. أول رواية مصورة نشرت بشكل فردي صاحبة سوف التفاصيل مغامرات فتاة شابة مسلم وأحداث حياتها في كل من ليبيا واسكتلندا.

أعلنت رسامة المانجا الليبية " آسيا الفاسي " في صفحتها الفيسبوكية عن انطلاق مجلة مانجا جديدة تدعى كروسهاتش ستصدر في 5 من شهر أكتوبر القادم ، وسيشارك في هذه المجلة 5 فنانات مانجا في بريطانيا ، آسيا الفاسي من ضمنهم ، هذا الطاقم فريد من نوعه فكل من العضوات قد فازت بالجائزة السنوية للمسابقة التي تقيمها السفارة اليابانية في بريطانيا كل عام في فن المانجا، بالإضافة لكون كل منهم من بلد مختلف.

وصرحت آسيا الفاسي في صفحتها أيضاً : "نتمنى إضافة الجديد في هذا المجال عن طريق نشر كتب فائقة الجودة تمثل بين صفحاتها ليس فقط العالم الغربي والياباني كما العادة، بل العالم بشرقه وغربه و.. نعم عربه أيضا!

حضرت كضيف شرف العديد من المعارض الدولية للرسومات اليابانية

الصورة :

https://scontent-a-fra.xx.f...

البروفســورمحـمـد عبـد الرحمــن بالرويـــن

بروفسور في مجال السياسة والإدارة، إنضم إلى جامعة تكساس إي أند إم (Texas A&M) الدولية في سنة 1998. نال جائزة الجامعة لسنة 2007 كأكاديمي رائد إعترافا ببحوثه في مجال القيادة السياسية في المجتمعات الحديثة.

تحصل على باكالوريوس الفنون في الإدارة من جامعة قار يونس في بنغازي ليبيا. لديه شهادتي ماجستير واحدة في الإدارة العامة والأخرى في التخطيط العمراني من جامعة بورتلاند بولاية أوريقون [أمريكا].

تحصل على شهادة الدكتوراه في مجال السياسة المقارنة من جامعة تكساس الشمالية.

قبل الإنضمام إلى الجامعة في سنة 1998، كان عضوا في هيئة التدريس في كلية ماونتن فيو (Mountain View) (مدينة دالاس) وفي كلية نورث سنترال تكساس وجامعة نورث تكساس.

بصفته كاتبا غزيرا، قام بنشر العديد من المقالات باللغة العربية وكتاب طبعة أولى والآن طبعة ثانية بعنوان: "التعدد السياسي في الدولة الإسلامية" (1989 – 2006)

تم ترجمة العديد من مقالاته إلى اللغة التركية ويتم إستعمالها في ما لا يقل عن 10 مكتبات رئيسية ومراكز بحوث.

يتم مقابلته بشكل متكرر مع وورلد أففييرز منثـلى (World Affairs Monthly) والراديو الليبي

الجوائز

في 2008 TAMIU 1. جائزة الخدمة لعشر سنوات بجامعة

" في القيادة والادارة بأمريكا Who’s Who2. في عام 2009 تم إختياره وادرجى بقائمة "

Scholar of the Year -. في عام 2007 تحصل علي جائزة "الاكاديمي الرائد في الباحث العلمي من جامعة

-. في عام 2008 تم ترشيحه لجائزة الأساتذ بايبر بجامعة كساس أي اند أم

-. في عام 2003 تحصل علي جائزة الاكاديمي الرائد في الباحث العلمي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة

-. في عام 2002 تحصل علي جائزة المتطوع المثالي من المنظمة الدولية لمساكن من أجل الإنسانية.

Honor Society Membership الأوسمة

  1. وسام جمعية الــ فاي PHI كابا Kappa دلتا DELTA الدولية

  2. وسام جمعية أوميقا وإبسلون Omega Upsilon المتفرع من الـــ بي Pi سيقماSigma ألفا ALPHA

  3. وسام المجتمع الشرفي لـــ فاي PHI كابا Kappa فاي PHI فرع جامعة TAMIU

  4. وسام جمعية الــ فاي PHI الفأ ALPHA دلتا DELTA الدولية.

الصورة :

https://fbcdn-sphotos-f-a.a...

البروفسور/ مصطفى أبوشاقور Dr Mustafa Abushagur

الباحث والخبير الليبي فى مجال استخدام أشعة الليزر فى تقنية الإتصالات فى جامعة نيويورك بأمريكا. عضو فعال في مؤسسة IEEE.

( المنظمة العالمية للاتصالات )

• حائز على جائزة وكالة ناسا NASA للابتكار لسنة 2004.

• الحائز على جائزة الترتيب الأول في ابحاث، ألاباما قسم IEEE.

• في عام 2013، حصل على جائزة الجمعية البصرية الامريكية روبرت .هوبكنز "القيادة في التعليم وريادة الأعمال، مما أدى إلى إنشاء برامج مهمة والمؤسسات والشركات المكرسة لتطوير البصريات في الولايات المتحدة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

له العديد من الاختراعات منها مخترع ومطور كمبيوتر ثنائي الصيغة الضوئية، تحصل على براءة اختراع جديدة، سجلها في مكتب الأمريكي التابع للمركز الدولي لبراءات الاختراع.2014 مُنحت له بعد اختراعه جهازا مُتناهي الصغر يُزرع في العين بتدخل جراحي بسيط، لغرض تنظيم الضغط داخلها

ولد أبو شاقور في غريان، حيث بدأ تعليمه، ثم انتقل لسوق الجمعة في المرحلة الابتدائية، وأتمّ تعليمه المدرسي هناك. التحق بجامعة طرابلس وحاز درجة البكالوريوس في هندسة الكهرباء. انتقل لباسادينا بكاليفورنيا ليلتحق بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وهناك حاز درجة الماجستير سنة 1977 والدكتوراه سنة 1984 في ذات المجال. الدكتور أبو شاقور حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة كالتك الأمريكية العريقة جداً (أكثر جامعة في العام حصل علمائها على جوائز نوبل)

أكاديمي وسياسي ليبي. سمّاه عبد الرحيم الكيب يوم 22 نوفمبر 2011 نائباً لرئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية التي تتبع المجلس الوطني الانتقالي. وكان حتى ذلك الحين رئيسًا ومؤسسًا لجامعة « معهد روتشستر للتكنولوجيا بدبي » وأستاذًا جامعيًا في مجال الهندسة الكهربائية ورائدًا في مجال الأعمال. وقد اختارته هذه الجامعة .

في عام 2009 مديرا مؤسسا لبرنامج أبحاث ودراسات دكتوراة اسمه "تقنيات المستقبل". وهذا البرنامج هو الأول من نوعه فى أمريكا ليبحث فى ويطور تقنيات جديدة قد نتعرف عليها فى المستقبل. وقد تم اختيار هذا العالم والباحث العربي الليبي للإشراف عليه.

بدأ حياته الأكاديمية استاذاً مساعداً زائراً في جامعة روتشستر سنة 1984. ثمّ التحق بجامعة ألاباما في هنتسفيل سنة 1985 حيث أصبح استاذاً سنة 1995، وهناك وضع منهج دراسي للهندسة البصرية ليصبح قسمه الأول في الولايات المتحدة في الحصول على اعتماد «لجنة الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا» (ABET) في ذلك المجال. رأس لجنة الهندسة في الجامعة الأخيرة وحصل على عديد الجوائز إضافة إلى دعم ورعاية مؤسسات فدرالية عديدة (منها ناسا والمؤسسة العلمية الوطنية ووزارة الدفاع الأمريكية ووكالة الطيران الفدرالية.

وخلال إجازة أكاديمية شارك أبو شاقور في تأسيس شركتين، أولهما «فوتوترونيكس المحدودة» في ماليزيا، ، وهي شركة مكوّنات ألياف بصرية، شارك في تأسيسها عام 1998 بإسهام خاص، ورأس الشركة بين 1998 و2002 بجانب منصب المستشار التقني الرئيس. عاد لمنصبه في جامعة ألاباما في هنتسفيل حيث كان أحد مؤسسي «ليكويدلايت»، وهي شركة مسجلة كمؤسسة تجارية، تعمل في مجال تطوير أدوات تشبيك ضوئي متزامن، وشغل منصب المستشار التقني الرئيس، ونائب رئيس الشركة بين 2000 و2001.

أصبح أبو شاقور مديراً مؤسساً لبرنامج الماجستير في هندسة النظم الكهروميكانيكية الصغرى بمعهد روتشستر للتكنولوجيا عام 2002. وقاد مساعي تأسيس حرم للجامعة بالإمارات من خلال التفاوض مع هيئة واحة دبي للسيليكون الحكومية أوائل 2007، وافتُتح فعلاً أواخر 2008 ليصبح أبو شاقور رئيساً مؤسساً لمعهد روتشستر للتكنولوجيا بدبي.

تدور أبحاثه في مجالات بصريات النانو، والبلازمونيات، والنظم الكهروميكانيكية الصغرى الفوتونية والبصرية، ومعالجة الإشارة المكيفة، وحوسبة البصريات، الاتصالات البصرية، والكبلات البصرية، ومكاشف الألياف البصرية. كما يمتلك براءة اختراع لثلاثة اختراعات، ، ونشر ثمانية وتسعين ورقة بحثية.، إضافة إلى كتاب حول بصريات فورييه.ودُعِيَ لكتابة خمسة أجزاء في كتب أخرىونتيجة لمساهماته الهامة في مجالات البصريات والفوتونيات والبرامج التعليمية الرائدة، حاز زمالة «الجمعية البصرية الأمريكية» (OSA) و«الجمعية الدولية للبصريات والفوتونيات» (SPIE)ـ. ،وساهم في تحرير عديد الإصدارات الأكاديمية الدورية،

الصورة :

https://scontent-a-fra.xx.f...

صلاح خليفة الورفلي

Salah Khalifa :The Beast

بطل العالم صلاح الورفلي للعبة كيك بوكسينغ ( الملاكمة التايلندية )2013

المحارب صلاح الملقب "الوحش" يقيم في العاصمة البريطانية لندن.

البطل العالمي صلاح الورفلي من مواليد 1992 ومارس رياضة الملاكمة التايلندية منذ عام 2005 عندما كان عمره ثلاث عشر سنة و قد شارك في أكثر من خمسين نزالا محليا و دوليا وفي كل أرجاء العالم مثل بريطانيا وجزيرة و جيرزي والبرتغال وهونك كونك و امريكيا و روسيا و لاتفيا و تايلند وماليزيا وغيرها و أستطاع بكل جدارة أن يثبت نفسه وتفوقه محليا و اقليميا ودوليا بمقابلة أفضل أبطال العالم في هذه الرياضيةوهو أيضا مدرب الملاكمة التايلاندية وفاز في عدة بطولات.

WMC MAD World Champion 2013.

بطل العالم لسنة WMC MAD 2013

Martial Arts Fighter of the year 2013

بطولة مقاتل الفنون القتالية لسنة 2013

GOLD Medalist at the K-1 European Championships 2013

الميدالية الذهبية لبطولة الكي ون "K 1"

لسنة 2013

Winner of the MTIA Prestige show in America

الفائز في مسابقة "MTIA" المقامة في أمريكيا

Undefeated Xplosion Series Champion.

البطل الغيرمهزوم في مسابقة "Xplosion Series"

I-1 Hong Kong Series Finalist 2012.

الوصول للنهائة في بطولة السوبر إستار هونك كونك لسنة 2012

Medalist in IFMA European Games 2012.

الميدالية البرونزية "IFMA" في الالعاب الأوربية لسنة 2012

Medalist in IFMA World Games 2011.

الميدالية البرونزية لبطولة العالم"IFMA" لسنة 2011

ISKA Fighter of the year 2012

أفضل متسابق لمنظمة "ISKA" لسنة 2012

Ringmasters 2012 Champion.

ملك الحلبة البريطانية لسنة 2012

Ringmasters 2011 Champion.

ملك الحلبة البريطانية لسنة 2011

ISKA British Champion.

بطل بريطانيا لسنة 2012 بحزام "ISKA"

ISKA 2x English Champion.

بطل بريطانيا لسنة 2012 بحزام الأنجليزي مرتين"ISKA"

ISKA Southern Area Champion.

بطولة الجنوب الشرقي بريطانيا بحزام "ISKA"

UKMF Southern Area Champion

بطولة الجنوب الشرقي بريطانيا بحزام "UKMF"

البطل صلاح الورفلي يواصل تدريباته بمعنويات عالية من أجل تمثيل ليبيا والتتويج ببطولة أوروبا للمرة الرابعة .يذكر أن البطل العالمي صلاح الورفلي سبق له أن توج ببطولة العالم ثلاث مرات ومثلها بطولة أوروبا وبطولة بريطانيا خمس مرات وبطولة أسياد الحلبة مرتين .وكالة أنباء التضامن

يدرس للحصول على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في علم النفس والأعمال لديه الكثير من المعلومات الأساسية والخبرة في مجال علم النفس.

الصورة :

https://scontent-b-fra.xx.f...

في هذه المقالة نشرت اسم 20 مبدع ولكن لم تنشر بسبب مشكلة في ارابيا فقلصتها الى 14

لازال لدي مجموعة ضخمة من المبدعيين الذي حاولت ان اجمع سيرتهم ,,

هل تنصحوني بعمل موقع لنشر مثل هذه الخبرات لدي أكثر من 36 مبدع ليبي :)

تحياتي