في ظل وفرة المعروض وتعدد الخيارات المتاحة، يصاب الكثير منا بالحيرة في اختيار المناسب، لذا أقترح أن يكتب كل منا قائمة بما يفي بالغرض في كل مجال حتى ولم يكن هذا الشيء بالضرورة هو الأفضل من جميع النواحي، لكنه يفي بالغرض في معظم الحالات ولمعظم الناس.

مثال (1): توجد الكثير من التفاسير للقرآن ويحتار بعض الناس في اختيار أحدها. التفسير الذي أضعه في هذا القائمة هو تفسير البغوي. لماذا؟ لأنه تفسير متوسط - مقارنة بالطبري مثلاً - أحبه السلفيون والمتصوفة بل وحتى قيل أن أحد كبار الشيعة - وهو نصير الدين الطوسي - كان معجباً به ويعكف على قراءته في آخر حياته! فهو تفسير اتفق العلماء على السيرة الحسنة لمؤلفه والذي حاول اختيار الصحيح من الأقوال والأحاديث والآثار والبعد عن الغموض والتكلف والروايات الموضوعة والآراء الغريبة.

مثال (2): توجد العشرات من القواميس في اللغة الإنجليزية، لكن القاموس الذي أختاره هنا هو Longman Dictionary of Contemporary English لأسباب سيعرفها من يكتب اسم القاموس + كلمة antimoon في غوغل ليقرأ مراجعة ممتاز حوله.

مثال (3): توجد العشرات من موديلات الهواتف المحمولة، لكن الجهاز الذي أختاره هنا هو Iphone SE لأنه جهاز شبه متكامل فيه معظم ما يحتاجه معظم الناس ويفي بالغرض.

(4) في الرياضة: تمارين الـ 7 دقائق ثلاث مرات.

(5) مصدر معلوماتي حول الأغذية: موقع The World's Healtheist Foods على الإنترنت.

(6) في السيارات: تويوتا وتحديداً كورولا.

(7) كورسات تعلم اللغات: Assimil.

(8) متصفح إنترنت: Opera (وأنا أفضله في الفترة الحالية حتى على كروم).

(9) محاضرات دينية باللغة الإنجليزية: Nouman Ali Khan.

10) مشروب غير الماء: الشاي الأخضر.