كل منا بلا شك له كاتبه المفضل، يعيش معه مغامراته ويتعمق في معرفته من خلال كتاباته ... عن نفسي، يمكنني أن أقول وأنا مغمض العينين بأن كاتبي المفضل دائمًا وأبدًا هو "كارل ساجان"!

ورغم أن كتاباته علمية وبعيدة بعض الشيء عن الجماليات الأدبية، إلا أنها تأخذني إلى عوالم أخرى، وتمدني بقدر من المعلومات التي تشبع فضولي المتسائل، وتنير الطريق إلى رغبتي المستمرة في البحث، وتلقي إليّ المزيد من الأسئلة..

.

نشأت على كتبه منذ صغري، وكان أول ما قرأته له هو "كوكب الأرض: نقطة زرقاء باهتة"، وحقيقة كان مبسط إلى حد كبير، وقرأته ما يزيد إلى ثلاثة مرات إلى الآن على مدار سنوات مختلفة، وفي كل مرة أفهم منه أشياء جديدة، ويجيبني على المزيد من الأسئلة، حيث يتحدث عن موقع الأرض في الكون، وكم نحن صغار بالنسبة للمجرات الشاسعة الأخرى!

.

ثاني ما قرأته كان كتاب "الكون"، وإن كنتم شاهدتهم السلسلة الوثائقية الشهيرة بعنوان "الكون" أيضًا لكارل ساجان في القرن الماضي - التي أكملها نيل ديجراس تايسون منذ سنوات - فأنتم بالتأكيد تعلمون ما يتحدث عنه الكتاب، حيث يصور نشأة الكون، ونشأة البشرية والحضارات، ويأخذنا في رحلات خلابة وسط النجوم والسدم.

.

ثالث كتاب أعجبني جدًا له، وهو المفضل لي من كتبه هو "عالم تسكنه الشياطين"، وحقيقة حتى لو وصفت روعته هنا، لن أعطيه حقه ... حيث يفرق في هذا الكتاب بين العلم والخرافة، ويعرضه في صورة قصص جذابة جدًا، والمثير به أنه قدم نقدًا لازعًا لتلك الخرافات التي تحيط بنا، من خلال التفكير العلمي والمنطق، وسوف أقتبس منه الآتي:

.

"يعيش في جراجي تنين ينفث النار، لنفترض أنني أقول لك هذا القول المؤكد بشكل جاد، فمن المؤكد أنك سوف تود أن تتحقق من ذلك، وأن ترى بنفسك .. إذ كانت هناك على مر العصور قصص لا تحصى عن التنين، دون أن يوجد دليل واقعي واحد عليها .. يا لها من فرصة!

= سوف تقول: "أرني"

فأقودك إلى الجراج، تنظر إلى الداخل، فترى سلماً، وعلبة دهان فارغة، وتريسكل .. ولكن لا تنين هناك!

= فتسألني: "أين التنين؟"

فأجيب: "إنه هنا" .. وأنا ألوح بيدي بشكل غامض ... وأتابع القول: "لقد فاتني أن أذكر لك أنه تنين خفي"

= فتقترح أنت أن ننثر الدقيق كي نمسك بآثار أقدام التنين!

فأرد قائلاً: "هذه فكرة جيدة، لكن هذا التنين يسبح في الهواء"

= إذن سوف تستخدم جهاز تحسس يعمل بالأشعة تحت الحمراء كي تتبين النار الخفية؟!

فكر جيدة، لكن النار الخفية غير حامية أيضاً.

= إذن سوف ترش رذاذ الدهان على التنين كي تجعله مرئياً

فكرة جيدة، لكن أن تنين غير مادي أو مجسّد، ولن يلتصق به الدهان!

وهكذا أرد على كل اختبار فيزيائي تقترحه بشرح خاص للسبب الذي يجعل هذا الاختبار غير صالح والآن، ما الفرق بين تنين طافٍ خفي غير مادي ينفث ناراً غير حامية أو عدم وجود تنين أصلاً؟

فكل ما أطلب منك أن تفعله هو التصديق في غياب الدليل لمجرد أني أقول لك ما أقول، وإذا جئتك بعدها بأسبوع لأخبرك بأنه يوجد أثار للدقيق، أو جئتك بأصبع محروق كدليل على صدقي، ألا يمكنك أن تشك في أن تكون تلك الأدلة قد زيفت، بما إنه من السهل تزييفها؟"

.

كانت هذه واحدة من أفضل الاقتباسات التي تفرق بين العلم والخرافة من خلال المنهج العلمي وحقيقة أرشح لكم قراءة هذا الكتاب بشدة ... الآن، حدثوني عن أفضل الكتّاب الذين تحبون القراءة لهم، وما هي أفضل كتبهم؟ وماذا تعلمتم منهم؟