بالتأكيد قرأت كتابًا من قبل واستطاع أن يترك بصمته بك، ويعملك شيء مفيد قد يستمر معك لباقي العمر ... سواء كان في الأدب، الاقتصاد، الفلسفة، الكونيات، وغيرها من الفروع العديدة الأخرى.

عن نفسي، أحب القراءة منذ صغري خصوصًا أن والدي يمتلك مكتبة ضخمة، ورغم أن كل الكتب التي قرأتها حتى الآن لا تعد سوى قطرة صغيرة جدًا في بحر المعرفة، إلا أن ذلك القدر الصغير يحتوي على شيء مميز على الأقل بالنسبة لي، وبالحديث عن أفضل كتاب قرأته - حتى الآن - فسوف يكون بلا شك "الأب الغني والأب الفقير"!

لماذا أُفضّل هذا الكتاب على وجه الخصوص؟

ببساطة، لأنه من بين كل الكتب التي قرأتها، يقوم بإعطاء عدة نصائح مالية قوية يمكن للفرد أن يستفيد بها في حياته، وكان أبرز ما تعلمته منه هو:

أولًا: حافظ على الأصول وقلل من الخصوم

الأصول هي أي شيء يحافظ على قيمة أموالك، على سبيل إن اشتريت قطعة أرض أو منزل بهدف استغلال أموالك، فتلك تعد ضمن الأصول، أولًا لأنك لو قمت ببيعها بعد فترة سوف تحصل على قيمة أموالك الأولى أو أكثر، وثانيًا أنه يمكنك استغلال تلك الأصول كي تجلب لك المزيد من الأموال مثل أن تُؤجّر المنزل الذي اشتريته لشخص آخر.

أما الخصوم هي الأشياء التي تقلل من أموالك، السيارة على سبيل المثال من الخصوم، فهي تستهلك بنزين وصيانة وتكلف الكثير من الأموال طوال فترة استخدامها.

لذا، النصيحة الأفضل هنا، هو أن تجعل أصولك أكثر من خصومك، لأنك إن فعلت العكس سوف تنفذ أموالك.

ثانيًا: ثقف نفسك ماليًا

الثقافة المالية أحد أهم الأشياء التي ينبغي على الجميع تعلمها، فعليك أن تعلم كيف تدخر أموالك، وكيف تستغلها بشكل صحيح، وكيف تستثمرها ... على سبيل المثال لو تعلمت أكثر عن الضرائب، والأنظمة البنكية، والتجارة، حينها سوف تكون أكثر قدرة على زيادة دخلك، واستغلاله بشكل جيد.

وتذكر أن الأمر ليس صعب، فهناك الكثير من الكتب بالخارج عن الاستثمار والاقتصاد، وهناك أيضًا الكثير من الدورات التي يمكنك أن تثقف بها نفسك!

ثالثًا: أجعل المال يعمل من أجلك وليس العكس

يعمل الكثيرون من أجل المال - غالبًا - لدى أشخاص يجعلون المال هو ما يعمل من أجلهم ... القاعدة بسيطة، فالموظف يذهب يوميًا إلى عمله من أجل الراتب آخر الشهر، بينما المستثمر فقط يضع بعض الأموال في عمل رابح ويجني المزيد منها دون أن يستيقظ باكرًا كل يوم كي يذهب للعمل لمدة ثمانية ساعات.

أنا لا أقول أن الوظائف أمر سيء، بالعكس هي ضرورية جدًا، وهناك الكثير من الأشخاص يحبون ما يعملون، ويرضون بما يجنوه آخر الشهر.

لكن ما أريد توجيه النظر إليه، هو أن الأموال تجلب الأموال في حال تم استثمارها، وهو أمر جيد بالنسبة لأولئك الذين يريدون أن يصبحوا أثرياء.

.

كانت تلك أهم ثلاثة نصائح استفدت بها من هذ الكتاب الرائع، وأنصح أي أحد حقيقة أن يقوم بقراءته خصوصًا إن كان مهتم بزيادة دخله، أو تنظيمه ... بالتأكيد كل منكم لديه كتاب مفضل أيضًا، فما هو هذا الكتاب؟ وماذا تعلمت منه؟