بداية من إطلاق "سيري"، وصولًا إلى السيارات ذاتية القيادة، أصبح الذكاء الاصطناعي محط أنظار الجميع في الآونة الأخيرة ... وبعد إجراء بعض البحث عنه، وجدت إحدى المعلومات المثيرة للانتباه، وهي أن الذكاء الاصطناعي الذي يستخدمه البشر اليوم - رغم قدراته العالية - يندرج تحت تصنيف: الذكاء الاصطناعي الضعيف!

ويتم إدراجه تحت هذا التصنيف لأنه مصمم للقيام بمهام محدودة للغاية مثل التعرف على الوجه، والبحث، وقيادة السيارات، وغيرها من المهام البسيطة الأخرى - بالنسبة له -، والتي تفوقت بالمناسبة على قدرات البشر الإدراكية!

لكن مع الأهداف طويلة المدى للمطورين، هل يُعد إطلاق ذكاء اصطناعي قوي أمرًا خطرًا إلى هذا الحد؟ وإلى أي مدى يمكن أن يصل تطوره؟

أعتقد أن السيناريوهات التالية يمكن أن تحدث في حال تطور عن ذلك:

.

السيناريو الأول:

أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في القتل، حيث أنه مع صنع أسلحة ذكية بهدف مواكبة سباق التسلح العالمي بين الدول، يمكنها أن تقع في الأيدي الخطأ وتسبب كوارث مدمرة، والأمر المخيف هنا هو أن تلك الأسلحة سوف يصعب إيقافها.

وهناك الكثير من الأسلحة التي يمكن توجيهها بدقة كبيرة عن بعد، كي تستهدف الأماكن الصعبة الغير آمنة ... لننظر مثلًا إلى الطائرة بدون طيار، وهي أحد الأسلحة التي يعتبرها البشر متقدمة للغاية لمجرد أنها لا تحتاج إلى عنصر بشري بداخلها، أو الروبوتات المصممة لتدمير الألغام، كل تلك يمكن أن تكون خطرة للغاية ما إن تم إدخال ذكاء اصطناعي متطور أكثر إليها ... وتخيل ماذا سيحدث إن وقعت في أيدي الشخص الخطأ!

السيناريو الثاني:

يمكن أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في القرصنة الإلكترونية، وبذلك قد يهدد أنظمة اقتصادية كاملة، خصوصًا أن الخوارزميات المخصصة لتبادل الأموال في البورصات سوف تكون معرضة للهجوم بشكل مستمر، أيضًا قد يستخدمه الهاكرز في اختراق الأنظمة الأمنية لبعض الدول!

هناك بالفعل الكثير من الثغرات في الأنظمة الرقمية التي لم يكتشفها أحد بعد، لكن مع وجود قدرات ذكاء اصطناعي فائقة، يمكن الوصول إليها بسهولة، ومن ثم تحدث أمور الاختراق وتدمير البيانات وسرقتها وغيرها من الأشياء التي يمكنها أن تؤثر على فئات كبيرة من البشر، وتهدد اقتصادات دول كاملة!

السيناريو الثالث:

هو أن يفقد البشر أنفسهم القدرة على التحكم في أنظمة الذكاء الاصطناعي مستقبلًا، ثم يبدأ بعد ذلك في شن حرب علينا، وبما أنه يمتلك قدرات فائقة فسوف يتفوق علينا بآلاف المرات، وقد لا نستطيع إيقافه حينها ويتحول بنا الأمر مثلما يحدث في أفلام الخيال العلمي التي تنقلب فيها الروبوتات على البشر.

والجدير بالذكر، أن الذكاء الاصطناعي الآن يتم استخدامه في التنبؤ بتحركات المجرمين بعد إطلاق سراحهم، فمن خلال متابعتهم عبر الكاميرات بالشوارع والتعرف على أوجههم، ثم تحليل ردود فعلهم وتحركاتهم، يمكنه إنذار الشرطة إذا كان هناك فعل إجرامي سوف يحدث أم لا كي يأخذوا احتياطاتهم!

لذا، فرصنا في تحدي مثل تلك القدرات التي يمكنها التعرف علينا، ومراقبتنا، والتوقع بتحركاتنا سوف تكون معدومة تقريبًا، في حال انقلب علينا!

.

تلك أبرز السيناريوهات الخطرة التي يرى البعض أنها قد تحدث في حال تم تطوير الذكاء الاصطناعي بصورة كبيرة، لكن رغم ذلك ينبغي علينا أن نذكر أيضًا بأن الذكاء الاصطناعي المتطور يمكنه أن يصنع طفرات تكنولوجية عظيمة في حال تم استخدامه بشكل جيد، خصوصًا في مجالات الطب والهندسة.

فما هو موقفكم من الذكاء الاصطناعي؟ هل ترون أيضًا أنه قد يسبب خطرًا كبير علينا؟ أم أنه سوف يعود بالفوائد على البشرية؟