منذ 4 سنوات وحتى الآن، أعمل في العمل الحر بمجال كتابة المحتوى، في خلال تلك المدة تمكنت من كتابة ما يزيد عن 300 مقالة بمختلف المجالات، وتعاملت مع الكثير من العملاء من جميع أرجاء العالم العربي.

تلعمت الكثير من الدروس، وتعرفت على عدد من النقاط المهمة في تجاربي، وأود أن أشاركها خصيصًا مع الأشخاص الذين يطمحون إلى تطوير أنفسهم في العمل الحر ... وتلك النقاط هي:

.

1. قم بالتسويق لنفسك في كل مكان

القاعدة الأولى والأهم عندما تجد نفسك صاحب مهارات جيدة في مجال ما، هو أن تسوّق لنفسك في كل مكان، على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي الأحداث والفعاليات الخاصة بالعمل الحر وريادة الأعمال، وبداخل مساحات العمل المشتركة، وأي فرصة أخرى قد تتمكن من خلالها جذب عميل مستقبلي محتمل.

صدقني، وجود مهارة دون تسويق جيد، لن يعود عليك بأي ربح ما لم تظهرها للجميع وتخبرهم أنك رائع بها.

2. شبكة العلاقات ثم شبكة العلاقات

يواجه العديد من المبتدئين في مجال العمر الحر صعوبة في جذب العملاء، حتى يتمكن اليأس منهم في النهاية وينسحبوا من الأمر.

لذا، القاعدة الثانية المهمة هنا، هو تكوين شبكة قوية من العلاقات في مجالاتك، ولا تتردد في الذهاب إلى أحد أصدقائك حينها كي تطلب العمل معه، أو أن يقوم بإرفاق بعض الأعمال إليك في حال زاد المطلوب عليه.

3. تعلم حتى النفس الأخير

كل يوم هناك الجديد في مجالك، وأنت لن تحب بالطبع أن يتم استبدالك بشخص ما أكثر كفاءة منك، أو حتى ببرنامج للذكاء الاصطناعي، أليس كذلك؟

لهذا، يجب عليك أن تتعلم يوميًا عن الجديد في مجالك، لتقرأ بعض الكتب، ولتطرق أبواب مواقع الدورات الإلكترونية مثل كورسيرا، وحينها لن تواكب التطور فقط، بل أن دخلك سوف يزيد أيضًا!

4. تقبل الرفض

حتى لو كنت أفضل مستقل يقوم بوظيفته، عليك وضع في الاعتبار أنه سوف يتم رفضك في العديد من المشاريع، وربما يقوم صاحب العمل بتعيين أشخاص أقل في الكفاءة منك ... حسنًا، عليك أن تتعود على ذلك، فنسبة القبول في تنفيذ المشاريع سوف تكون حوالي 10% فقط.

هل تريد زيادة تلك النسبة؟

حسنًا، قم باقتحام مواقع عمل حر أخرى بحيث توسع قاعدة الفرص الخاصة بك، وحافظ على مستوى جودة جيد في أعمالك، ولا تنسى القاعدة الأولى!

5. لتكن فنان قبل أن تكون مستقل

هل حظك سعيد وتحب المهارة التي تجيدها؟ هنيئًا لك، كل ما عليك فعله هو إطلاق الفنان الكامن بداخلك، سواء كان من خلال الكتابة الإبداعية في مجال المحتوى، أو التصميمات الجذابة في مجال الجرافيك، أو الأكواد العبقرية في مجال البرمجة.

كل منا بداخله فنان، وإن أحببت العمل الذي تقوم به، صدقني سوف تنتج أفضل ما عندك ... فقط قم بتهيئة الجو المناسب لإطلاق ذلك الفنان الكامن بداخلك، وانطلق!

.

أعلم أن هناك العديد من الأشخاص الناجحين في عالم العمل الحر هنا..

شاركوني قواعدكم الذهبية أيضًا! وكيف استطعتم تحقيق النجاح في العمل الحر؟

وأي أحد لديه سؤال بخصوص العمل الحر، ليوجهه لي كي نتناقش سويًا!