أعلم أن البعض سيسارع بالقول أنه كل البلدان فيها تحرش، وهذا صحيح، عربية وغير عربية، لكن ما أقصده هو كظاهرة عامة ملموسة يتعرض لها الناس بشكل يومي، وتحديداً اللمس الجسدي وليس مجرد المعاكسات اللفظية.

وأرجو أن لا يأخذ بعض الإخوة أو الأخوات الموضوع بحساسية أو مناطقية، وإنما الهدف من الموضوع هو التفكير في أسباب هذه المشكلة وإيجاد الحلول لها، وسبب طرحي له هو ما رأيته من شجاعة الكثير من الهنود في الأسابيع الأخيرة بالنقاش حول هذه المشكلة بشكل علني بعد تفاقم هذه الظاهرة في بلدهم وحادثة إحدى السائحات العالميات (صاحبة قناة يوتيوب معروفة) لحادثة أثارت ضجة هناك وتفاعلت معها حتى الحكومة.

على كل حال نرجع للبلدان العربية، أنا شخصياً عشت في العديد منها، فمثلاً في مصر للأسف الشديد اللمس الجسدي يحدث على نطاق واسع جداً ولا أظن توجد فتاة عاشت في مصر لم تتعرض له او تعرف بشكل شخصي من تعرضت له.

في السودان لم أرى هذه الظاهرة ولم أسمع من يشتكي من اللمس الجسدي بشكل ملحوظ، وقد يحدث هذا بشكل فردي نادر.

في المغرب رغم أنني لم أعش فيها طويلاً لاحظت وجودها في بعض المناطق، وأرجو التفصيل من الإخوة المغاربة.

في الخليج هذه الظاهرة شبه معدومة، نعم يوجد بعض التحرش اللفظي في السعودية بالتحديد وظاهرة ما يسمى بالترقيم (يرمي بعض الشباب الطائش أوراقاً فيها أرقام هواتفهم إلى نوافذ السيارات التي توجد بها فتيات)، أما في الإمارات فحتى اللفظي نادر جداً إن لم يكن معدوماً، لكن كثيراً من الشباب المرفه الإماراتي لديه أساليبه المنحطة الأخرى في اللهث وراء الشهوات، أما في عمان فتأكد لي من أكثر من مصدر أن التحرش بشقيه اللفظي والجسدي أندر من الماء في المريخ! وكذلك المناطق الشعبية في البحرين - خصوصاً مناطق الشيعة - خالية من هذه الظاهرة (مع وجود مظاهر فساد أخرى خصوصاً من القادمين عبر جسر الملك فهد!)، والشيء نفسه ينطبق على الكويت وقطر.

ماذا عن الأردن؟ سوريا؟ العراق؟ فلسطين؟ الجزائر؟ تونس؟ الصومال؟ أو الدول المذكورة أعلاه لكن من تجارب الآخرين؟ وماذا عن الدول غير العربية كتركيا مثلاً؟