تقريبًا مرّ جميعنا بمراحل التعليم العربي المختلفة، وعلى مدار تلك الأعوام قابلنا الكثير من المعلمين والمعلمات ... بعضهم جعلنا نحب المواد الدراسية، وبعضهم جعلنا نكرهها.

لكن رغم ذلك، يكون هناك دائمًا ذلك المعلم الذي يمكن إطلاق لقب "الأب الروحي" عليه، وهو الذي يقوم بتوجيه الطلاب للصالح دائمًا، وينصحهم خارج نطاق الدراسة.

وبدون مبالغة، هناك نصائح تعلق بعقل البعض لسنوات عديدة دون نسيان، وتكون هي التعليم الحقيقي!

عن نفسي، معلمي الأفضل هو والدي، وحقيقة أنا لا أتحيز في اختياري له على الإطلاق، حيث يشهد العديد من الطلاب الآخرين بذلك أيضًا، فقد كان يوجهنا دائمًا إلى حب العلوم، والبحث، والقراءة ... كما أنه في معظم الوقت كان يجمعنا كي نقوم بعمل نماذج واختراعات بسيطة لأشياء مثل التليسكوبات، والمجموعة الشمسية، حتى أنه كان يسمح لبعض الطلاب أن يستعيروا كتبًا من مكتبته الكبيرة التي ما زلت أستكشف المزيد عنها حتى الآن.

.

ربما أكون قد كبرت وأنهيت دراستي، لكنني ما زلت أرى بصمته حتى الآن، خصوصًا يوم ذهب منذ أيام لطبيب أسنان في أوائل الثلاثينات، وبمجرد أن عرف إسمي، بدأ في إخباري بأن والدي كان الأب الروحي له هو وزملائه في فترة الإعدادية ... وظل طوال فترة الكشف يقوم بحكي القصص عنه وعن المواقف التي كان يساعدهم وينصحهم فيها!

حقيقة، زاد فخري كثيرًا حينها، وأنا ممتن لتلك البصمة التي تركها بي وبغيري منذ الصغر، فهو معلم مذهل، كما كان كاتبًا رائعًا أيضًا أثناء شبابه، وأتمنى دائمًا أن يظل يترك بصمته هذه في الطلاب.

.

لكل منا معلم مميز مر عليه، وأب روحي تعلم منه بعض النصائح، فمن هو أكثر معلم رائع قابلتوه؟ وما هي أفضل نصيحة قدمها لكم؟