هل تقضي معظم الوقت في وضع خطط لأهدافك وبعد مرور فترة من بدء التنفيذ تجد انخفاض ملحوظ في الفعالية ثم تبدأ التأجيل؟

ربما يواجه معظمنا هذه المشكلة طوال الوقت، وإن كنت ما تزال تعاني منها، فأنا أكتب هذا الموضوع خصيصًا لك!

فبعد أشهر وأشهر من محاولاتي المستمرة في البحث وتجربة طرق متعددة لتحويل عاداتي ونظامي المعيشي إلى نظام منضبط وصارم، تعلمت ثلاثة نقاط مهمة يجب على كل شخص أن يعرفها لتحقيق أهدافه وخططه بفعالية كبيرة.

.

أولًا: لا تقضم أكثر مما تستطيع مضغه

منذ أشهر، قمت بالتقديم في برنامج الدعم المالي بعدد من الدورات على موقع "كورسيرا" وتم قبولي في جميعها، ورغم اعتقادي بأنه يمكنني إنجازها جميعًا في ذات الوقت، وجدت نفسي أتخبط هنا وهناك بين مجالات متعددة، حتى توقفت في النهاية بسبب التشتت الذي طاردني لتعدد المجالات التي أدرسها.

حينها عدت إلى الخطة التي وضعتها في البداية عندما كنت أقوم بتحديد الدورات التي يبغي أن أتعلمها، وقمت بتقسيمها إلى فئات، ثم وضعت لكل فئة جدول زمني خاص بها، على سبيل المثال:

  • فئة التسويق: 3 دورات لمدة ثلاثة أشهر.

  • فئة الإدارة: 3 دورات لمدة ثلاثة أشهر.

  • فئة الأعمال والاستثمار: 4 دورات لمدة أربعة أشهر.

بعد ذلك قمت بتقسيم الجدول الزمني لكل فئة على حسب عدد الدورات المتواجدة بها، وكلما أُنهي دورة أنتقل على التالية لها وهكذا!

وبعد فترة من التزامي بتلك الطريقة في التخطيط، ها أنا أحقق تقدمًا كبير في تعلم الدورات التي أنشدها ... الدرس الأكبر الذي تعلمته هنا هو أهمية تنظيم جدول زمني واقعي ومُحدد!

.

ثانيًا: لا تتردد في الاعتماد على التكنولوجيا

تتواجد الكثير من الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها في تنظيم وقتك ومهامك بفعالية كبيرة، وخصوصًا إن كنت تعمل في مجال العمل الحر، أو ريادة الأعمال ... ومن أهمها:

موقع Trello

أستخدم هذا الموقع يوميًا لما يزيد عن ثلاثة سنوات حتى الآن، سواء لتنظيم الدورات التي أتعلمها، أو العمل الحر، أو حتى تنظيم البيئة الإلكترونية الخاصة بي، وحقيقة يوفر علي الكثير من الوقت والجهد كما أنه سهل التعامل.

موقع AND Co

يعتبر هذا الموقع من أكثر الأشياء المثيرة للاهتمام التي اعتمدت عليها في الكثير من المهام، مثل تنظيم جداول الأعمال، وحفظ معلومات التواصل مع العملاء، وإنشاء العقود، وتعقب وقت العمل، والعديد من المهام المميزة الأخرى التي سوف تسهل عليك الكثير.

.

ثالثًا: ابدأ بالصعب والمهم أولًا وعلى الفور

الآن وبعد أن قمت بتحديد أهدافك بدقة بحيث تتناسب مع وقتك، وعرفت أهم الأدوات التي يمكنك استخدامها للتخطيط والتنظيم، تأتي خطوات التنفيذ الفعلية!

وحقيقة، دعني أخبرك أن تلك الخطوة هي الأصعب والأطول، وهذا ما يسبب التكاسل والتأجيل بعد ذلك ...

لذا، أفضل ما يمكنك فعله هنا هو البدء بالأعمال الصعبة والمهمة أولًا وعلى الفور، وعندما يأتي وقت التنفيذ لا تضيع بداياته النشيطة في التفكير أو فعل أشياء أخرى فرعية، بل ابدأ دون تردد في الخطوة الأساسية التي عليك تنفيذها، وهكذا سوف تصعد درجة في كل مرة.

.

بعد أن عرضت أفضل ما استطعت التوصل إليه للتخطيط بفعالية ومواجهة التأجيل، ما هي أفضل الطرق التي تقوموا باستخدامها للتخطيط وإنجاز الأهداف الخاصة بكم بفعالية أكبر؟