ذات مرة كنت أتصفح الـ News Feed على الفيسبوك ورأيت أحد أصدقائي يكتب بوست من سطر واحد فقط، هذا محتواه: "إيه الحاجة اللي نفسك تعملها لو مكانتش حرام؟"

هكذا فقط :)

بالطبع أثارني البوست في البداية، ولكن بعد تأمل لحظي عُدت إلى نفسي، أصارحها بشكل أكثر عمقًا. صديقي هذا يعشق الفلسفة، وغرض سؤاله طيب، فهو يريدك أن تستكشف أعمق أعماق نفسك بوضوح شديد، وبشفافية مطلقة، ثم تصارح به نفسك، وبالأسباب.

البعض امتعض من السؤال – وأنا منهم بالمناسبة – ولكن في البداية فقط، ثم حينما أدركوا غرض السؤال، تحول الامتعاض إلى ابتسامة فضحكة ضخمة، وانهالت التعليقات الجريئة والضاحكة على البوست (أضرب مراتي بالنار – أغرق حماتي في حمام سباحة – أرقص حوالين الطوطم بعد نص الليل – أشرب فودكا – أدخل شاطئ العراة في هولندا – أنتحر – ....الخ).

ما هو الشيء الذي قد أفعله لو لم يكن حرامًا؟

على المستوى الشخصي يبهرني بشدة السيجار الكوبي Cuban Cigar وكانت بداية هذا الانبهار مع تشي جيفارا، ثم بدأت في جمع معلومات عن طريقة تصنيع هذا السيجار، وكيفية لفه بهذه الاحترافية، وتأملت مقدار العناية والفخامة في إعداد منتج يدمّر الصحة مثل هذا السيجار، ولكن حقيقة كان هناك شيء في داخلي يتمنى التقاط أحد هذه (السيجارات) الضخمة، وإشعالها وتجربة تدخينها. (بالطبع لم أفعل، ولن أفعل أبدًا بفضل الله عليّ)

شيء آخر كنت أتمنى تجربته، هو شرب الخمر. ليس حبًا أو استمتاعًا. فقد كانت طبيعة عملي تجبرني على الإقامة في فنادق الخمسة نجوم، وكنت أقابل وأحتك بمن يحملون كئوس الخمر، ولم أكن أطيق النظر إلى وجوههم، أو شم رائحة أفواههم البشعة، بل إن رائحة الخمر في حد ذاته – على الرغم من كونها مصنعة من الكحول جذاب الرائحة – إلا أنها كانت بشعة أيضًا في أنفي.

لماذا إذًا كنت أرغب في تجربتها؟

لنفس الشغف الذي بداخلي لتجربة عقار LSD .. الرغبة في معرفة تأثير الخمر على العقل. نعم السيجار بالنسبة لي كان مجرد شكل أو Style أرغب في تجربته مظهريًا ليس أكثر، ولكن تجربة شرب الخمر كانت لتكون بالنسبة لي ليس أكثر من تجربة علمية، أتابع فيها نفسي والتغيرات العقلية والجسدية التي تطرأ عليّ، وأسجل هذا كله ورقيًا ومرئيًا بكاميرا فيديو، حتى أعرف ما الذي تفعله الخمر بالعقول عن قُرب. (بالطبع لم أفعل، ولن أفعل أبدًا بفضل الله عليّ)

هل هناك شيء آخر؟

حقيقة لا أدري .. فلم أدخل إلى داخل نفسي أكثر من ذلك.

ربما العزف على آلة موسيقية .. ربما الرقص ..

لا أحب – ولا أقصد – أن يكون كلامي دعوة للتشجيع على المحرمات، ولكن مجرد دعوة للتأمل: لماذا تم تحريم هذه الأشياء؟ وهل نفسك حقًا ترغب في تجربتها؟

أخبرتك عن نفسي، فأخبرني عن نفسك أنت :)