في مدينتي – القاهرة – كنت أتجول في أكبر مول تجاري بها (سيتي ستارز) ووصلت إلى معرض تريد لاين Trade Line الوكيل المعتمد الأكبر لمنتجات شركة آبل Apple في مصر. كان المعرض متوسط الحجم، ولكن ما به من ثروة يقطع أنفاسك.

الحقيقة التي لا يجب أن نختلف عليها هو أن منتجات آبل مبهرة. مبهرة بشكل يدفعك دفعًا إلى الرغبة في اقتناء أحد تلك المنتجات (جوال ذكي – لابتوب – جهاز كمبيوتر) .. طبعًا هذا بخلاف الاكسسورات.

جوالي هو iPhone 5S، ولدي لابتوب MacBook قديم تحتاج شاشته إلى إصلاح، ولكنه يفي بالغرض. ولكن – مع ذلك – لديّ عشق خاص لأجهزة iMac منذ أول ظهور لها، حتى بالشكل القديم. ذهبت للاستفسار عن سعر iMac 25 بوصة فوجدته قد وصل إلى 115,000 جنيه مصري!

بهذا المبلغ في مصر يمكنك شراء سيارة مستعملة من براند معتبر وبحالة جيدة (أحد أقاربي اشترى سيارة BYD جديدة منذ أسبوعين بـ130,000 جنيه مصري). وكذلك يمكنك دفع مقدم شقة. بل يمكنك بدء شركتك الخاصة بمثل هذا المبلغ.

بعيدًا عن عشقي لمنتجات آبل Apple: لماذا سعرها مرتفع إلى هذا الحد؟

أثناء شرائي للـ MacBook كنت أتجول بين أنواعه لأعرف الفروق والمكونات والمميزات. وجدت أن هناك بعض القطع المستخدمة – في تكوينه من الأساس – هي هي التي تستخدمها HP وDELL وغيرها من شركات الكمبيوتر. أي أنه بخلاف الهيكل المعدني Body ونظام التشغيل فهو مُصنَّع من نفس المكونات.

بالنسبة للآيفون iPhone، فبجانب سحر التفاحة، والحماية القصوى على البيانات (لا يوجد حماية مطلقة بالمناسبة) تجد أنه مثله مثل أي جهاز يتعرض للتلف والخراب. بعد عامين من استخدام هاتفي تلفت كاميرا الجوال، ولزم تغييرها. منافذ الصوت والتحدث بحاجة إلى تنظيف دائم لانخفاض جودة الصوت. سماعات آبل المشهورة AirPods قمت باستهلاك 4 سماعات أصلية منها حتى لحظة كتابة هذه السطور. استهلاك كامل حتى التلف، فلم تعد تعمل بشكل نهائي (وهي بالمناسبة واحدة من أجود السماعات من حيث التحمل، وأذكاها من حيث التصميم، وهذا سر إصراري عليها، ورغم ذلك عمرها لا يزيد عن عام في الغالب لشخص سمعي مثلي).

إذًا، لماذا منتجات آبل Apple مرتفعة الثمن، وهي يجري عليها ما يجري على غيرها من هلك وتلف؟

الحق يُقال، برنامج التشغيل iOS يحتفظ بقوته على مدار سنوات طويلة، فلم يحدث أي بطء للجهاز إلا مرات نادرة، كان يكفيها عمل إعادة تشغيل Restart للجهاز ليعمل بكفاءة كما كان.

ولكن يظل السؤال قائمًا: لماذا هذه الأسعار الخرافية لمنتجات آبل Apple؟ هل لديك إجابة لا أعرفها؟