السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ملاحظة : ( هذا النقاش لا تجعله يؤثر على فكرك بل عليك ان تبحث و تجد الاجابه لأنه ربما ستجد الكثير من الاخطاء البشرية الغير مقصوده مثلا او انحياز لفكر معين .. )

ملاحظة اخرى سبب طرحي النقاش هوا عدم التوصل لاجابة صريحه او منطقية لمجوعة اسئلة ... بعد بحث !

في البداية انا اتحدث هنا عن العلم الناشئ و المستقل الذي يسمى بالطب النبوي يطبعا مواضيع كثيره فيه ...

مالفت انتباهي و انا ابحث فيه .. وجود بعض الاشخاص من عندهم فيروسات مثل فايروس سي و سرطان .. عافاكم الله ... تركوا الذهاب للمستشفيات و استخدام العلاجات الحالية و ذهبوا مثلا لاستخدام العسل للتداوي او شرب بول الابل و هكذا !

ما يلفت انتباهئي عدد من الاسئلة ابحث عن اجاباتها !

هل الرسول صلى الله عليه وسلم كل ما جاء منه و ليس بتشريع هل هو امر يخصه صلى الله عليه و سلم ام جاء كأمر امر توجيهي من عند الله !

ما اقصده باختصار نحن نعلم ان هنالك بعض الامور تنزل عليه كوحي من السماء .. مثل القرآن .. لكن في حديث بول البعير مثلا الذي في صحيح البخاري هو انه هنالك رجل جاء للرسول يشتكي من ألم فالرسول دله على هذا العلاج ؟؟ فالسؤال هنا هل هذا جاء كتوجيه من الله ام انه مجرد خبره او معلومه اكتسبها الرسول صلى الله عليه و سلم من الاخرين او من المحيط ؟

ثانيا : افتراضا لو كان في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام .. مضاد حيوي لعلاج مرض معين مثلا . هل كان الرسول عليه الصلاة و السلام سيدل هذا الرجل على هذا العلاج ام كان سيدله على علاج بدائي اعتمادا على ما يوجد في بيئته ؟

ثالثاً : هل هنالك أمر بالاقتداء بالرسول في الامور الغير تشريعيه او امور لادينيه مثل المأكل ووقت المأكل و مثل امور الطب النبوي ؟

رابعاً : افترضا لو كان صلى الله عليه و سلم مثلا جائه جزر و رفض ان يأكله .. و بعد ذالك تناقلت الاجيال هذا الموضوع على شكل حديث .. هل سيأتي من المفتيين في الزمن الحالي من يجعل مثلا أكل الجزر مكروه اقتداء بالرسول ؟

.................................

وبخصوص كرة القدم !

لفت انتباهي كتاب كامل بعنوان ( حقيقة كرة القدم; المؤلف: ذياب بن سعد آل حمدان الغامدي ) الكتاب يتحدث عن فقه كرة القدم ! و ماهي الاحكام فيها حسب الشريعه الاسلاميه . تخيل ! ( سأذهب لاحقا لمفتي حتى آخذ رأيه في حكم لعبة دنيويه )

و طبعا هنالك علماء من جعلوا لعبها مكروه .. و منهم من حرموها و منهم من اباح على حسب قرائات من مصادر عديده .

من كرههوها ربطوها بالتشبه بالكفار و لكن أليس عندما يستخدم المفتي تويتر و الموبايل و السيارات أليس فيه تشبه بالكفار ! و منهم من حرمها لانها تضيع الوقت رغم انه لم يرد اي دليل يلزم المؤمن بالعباده 24 ساعه بل في بعض الاحيان دعاه للعمل و الجد و هنالك حديث الثلاثه رجال الذين جائوا للنبي .. لكن حتى جلوسي لتناول الطعام أليس فيه مضيعه للوقت ايضا !!؟

لن ادرج اي حديث في هذا الموضوع لكن لدي سؤال يراودني !

ما علاقة الدين بكرة القدم مثلا و نحن بشر من وضحنا قوانينها .. حيث هنالك مفتيين اعترضوا مثلا على القوانين الوضعيه فيها ؟ بغض النظر لو ان كرة القدم ستعطلني عن الصلاه في وقتها حينها الصلاه اهم طبعا !

وشكرا