قبل أن تتجاوز هذا المقال باعتباره يناقش قضية ليست هي الأَولى في حياتك، دعني أخبرك شيئًا: نُشرت دراسة على موقع المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (NCBI) تشير إلى أنّ تناول المشروبات الغازية المحلّاة بالسكر كالكولا يزيد من احتمالية الإصابة بحصوات الكُلى بنسبة تصل إلى (23%).

إنْ كنت تعتقد أن هذه النسبة ضئيلة، فقد تضمنت هذه الدراسة متابعة (194,095) مشاركًا ممن يتناولون المياه الغازية يوميًا على مدار ثماني سنوات، مما يفيد بأن ما يقارب (44,640) شخصًا أُصيبوا بحصوات في الكلى على اختلاف أعمارهم وملفاتهم الطبية؛ حيث أكدت هذه الدراسة على أنّ تأثير المياه الغازية السلبي على وظائف الكلى لم يرتبط بسن معين أو بمرضى ضغط الدم المرتفع أو البول السكري وحدهم، وإنما شملت الدراسة أعمارًا وحالات صحية مختلفة.

واتّضح من خلال هذه الدراسة أن المياه الغازية المحلاة بالسكر الطبيعي أو الصناعي أشد فتكًا بالكُلى من تناول القهوة والشاي وعصير البرتقال باستمرار.

وضمّت دراسة أخرى ما يزيد عن (12,000) موظف حُلّل بولهم سنويًا للكشف عن أي تسرب للبروتينات في البول. وبعد ثلاث سنوات، وُجِد أن (11%) ممن كانوا يتناولون ما لا يقل عن علبتين من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يوميًا قد ظهرت لديهم بروتينات في البول، بينما وجدت هذه البروتينات في حوالي (8.4%) من الذين امتنعوا عن تناول المياه الغازية نهائيًا، وزادت هذه النسبة إلى (9%) فيمن تناولوا علبة واحدة من المياه الغازية يوميًا.

وأوضحت الدراسة أن وجود بروتينات في البول يشير عادةً إلى أن مرضًا قد طرأ على الكلى، وقد يكون علامة مبكرة على وجود مرض بالقلب أو قصور في أدائه أو حتى سكتة دماغية.

وصرحت جمعية القلب الأمريكية أن الحد الطبيعي لتناول السكر في اليوم الواحد يصل إلى تسع ملاعق بحجم ملعقة شاي للرجال البالغين وخمسة للنساء البالغات وثلاثة للأطفال. بينما توجد سبع ملاعق (بحجم ملعقة الشاي) من السكر في علبة مياه غازية واحدة!

ربما تطمئن الآن لكونك مدمنًا على المياه الغازية الخالية من السكر (الدايت)! لكن مهلًا، يبدو أنّ الأمر أسوأ.

نَشر موقع (The National Kidney Foundation)، وهو موقع مختص بكل ما له علاقة بالكُلى، دراسةً أُجريت على (3000) امرأة تزيد أعمارهنّ عن العشرين سنة، أشارت إلى أنّ النساء اللاتي شربْنَ الكولا الخالية من السكر بانتظام (مرتين أو أكثر يوميًا) ارتفعت نسبة إصابتهن بأمراض الكُلى إلى (30%)؛ حيث وُجد أنّ معدل الترشيح الكلوي في النساء الممتنعات عن المياه الغازية الخالية من السكر أعلى بثلاثة أضعاف ممن تناولن المياه الغازية باستمرار.

ويبقى الماء دائمًا سيّد المشروبات؛ ولعصائر الفواكه الطبيعية فوائد وضعها الله فيها لنا.

طابت أيامكم دون مياه غازية، ودمتم معافَين بكلى نشيطة وسليمة.