مرحبًا.. كل عام وأنتم بخير ورمضان كريم..

أحد أهم المميزات التي تجعلني أنتظر رمضان من العام إلى العام هي كمّ وقت الفراغ الذي أحصل عليه خلال الشهر، حيث أجد نفسي قادرًا على إنجاز كم كبير من الأعمال والمهام خلال أوقات بسيطة في حين أن تلك الأعمال حينما أقوم بها في الأوقات العادية قد تستغرق مني أسابيع كثيرة.

الميزة في رمضان هي أن ساعات العمل الرسمية تقل لتصبح خمس إلى ست ساعات، بالإضافة إلى الهدوء الذي يساعد على العمل والإنجاز هذا بالطبع إذا ابتعدنا عن أفكار التسويف والتأجيل والتفكير فقط في الطعام والشراب. لذا استغلال هذا الوقت قد يكون سببًا في تطوير المهارات بشكلٍ ملحوظ مما قد ينعكس على أدائك الوظيفي وحصولك على عروض عمل مختلفة لاسيما إذا كنت تعمل مستقل (فريلانسر) بجانب عملك الأساسي.

من الأمور التي أضعها على جدول خططي خلال شهر رمضان هي إنهاء دورة تعليمية كاملة عبر أحد منصات التعلم الإلكتروني مثل كورسيرا، إيدكس، يوديمي، رواق، إدراك، فيوتشر ليرن، وغيرهم وتكون هذه الدورة إما عبارة عن مهارة جديدة أود تعلم أساسياتها أو عن مهارة أملكها بالفعل وأود تطوير مهاراتي بها.

هل شهر واحد كافي لإتقان أساسيات مهارة واحدة؟

نعم بالتأكيد. وفقًا للكاتب والمدرب جوش كوفمان فإن أي شخص في العالم يحتاج فقط إلى عشرين ساعة من التعلم حتى يتقن أساسيات أي مهارة سواءً كانت العزف على القيثارة أو تعلم لغة برمجية. يمكنك الإستماع إلى محاضرة السيد كوفمان على منصة تيد والتي حصدت ملايين المشاهدات أو حتى قراءة كتابه الذي يحمل اسم أول 20 ساعة: كيف تتعلم أي شيء بسرعة

هذا رابط محاضرته في تيد ويمكنكم تشغيل الترجمة العربية من الفيديو:

وفقًا لطريقة كوفمان، لتعلم أي شيء خلال 20 ساعة فأنت بحاجة إلى أربع خطوات بسيطة:

  1. اختر شيئًا لتعلمه وقم بتفكيكه إلى أجزاء صغيرة: مثلًا إذا اخترت تعلم الإنجليزية قم بتقسيم التعلم إلى مستويات صغيرة يسهل الوصول إليها

  2. ابدء بالتعلم.. اكتشف أخطائك.. قم بتصحيح الأخطاء.. حدد أفضل نمط للتعلم يساعدك في اكتساب المعلومات بسرعة.

  3. قم بإزالة عقبات التعلم مثل عدم توفر المصادر (الإنترنت أصبح مليء بالمصادر)، التشتت، أو المعوقات العاطفية مثل الخوف والكسل.

  4. تعلّم لمدة عشرين ساعة على الأقل.

إذا كنا نتحدث عن شهر رمضان، فبإمكانك تخصيص ساعة واحدة فقط يوميًا قبل الإفطار أو بعد صلاة الفجر للتعلم وحينها ستمتلك 30 ساعة وليس 20 ساعة فقط، وسيصبح لديك مهارة ما تستطيع بدء العمل بها أو تطويرها.

إذا كنت تنوي التعلم بالفعل وإنهاء دورة تعليمية، فإليك الخطوات ببساطة

  • الخطوة الأولى، قم بتحديد المهارة التي ترغب في تعلمها ولنفترض أنها أساسيات التسويق الإلكتروني على سبيل المثال

  • الخطوة الثانية حدد أهم المصادر التي ستستخدمها في التعلم. على سبيل المثال هناك العديد من الكورسات الأونلاين المجانية التي تقدمها جوجل في التسويق الإلكتروني، كذلك هناك أكاديمية هاب سبوت بالإضافة إلى مواقع كورسيرا، إيدكس، يوديمي، رواق، إدراك...وغيرهم

  • الخطوة الثالثة قم بإنشاء جدول للتعلم موضح به المواعيد والأوقات المخصصة للمذاكرة وقم بتقسيمه على مدار الشهر كاملًا. سيساعدك الجدول على الإلتزام حتى لا تشغل نفسك في وقت المذاكرة بالقيام بأي شيء آخر سوى التعلم.

  • الخطوة الرابعة والأهم هي التدرب ثم التدرب ثم التدرب. التعلم النظري سيجعلك تمل من المحاضرة الثانية، لكن التدرب والممارسة ستجعلك متحمسًا للإستمرار على الأخص حينما ترى مهاراتك تزداد بشكلٍ واضح.

  • الخطوة الخامسة والأخيرة شارك معلوماتك ومدى تقدمك. إذا كان لديك مدونة خاصة قم بمشاركة كل درس تتعلمه بأسلوبك، أو قم بمشاركته هنا معنا في حسوب آي آو، بالتأكيد ستجد العديد من المتحمسين الذين سيتابعون تجربتك وقد يحفزهم هذا الأمر على الإشتراك في الدورة والمذاكرة معك.

الأمر بسيط، ورمضان ليس شهرًا للكسل والخمول، بل شهر البركة في الوقت. لذا حاول جيدًا استغلال هذا الوقت لصالحك وابدء في تعلّم مهارات جديدة.

إذا كنتم تنوون بدء التعلم بالفعل، ما هي أهم المهارات التي ستبدأون بها؟