السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

بداية انا من محبي الحجاب ، و من انصارة ، وزوجتي وكل عائلتي بحمد الله ملتزمون به .

ولكن أريد أن أناقش أمرا ناقشني به أحدهم وكاد . كاد ان يقنعني.

1- الحجاب أو غطاء الرأس - على زمن النبي محمد على الصلاة و السلام . كان (عادة مجتمعية هدفها الوحيد التفرقة الطبقية بين الحرة والعبدة والامثلة على ذلك كثير).

2- الحجاب و في حوض البحر المتوسط كان عادة ثقافية ف البابليين كانت نسائهم تضع الحجاب ، وايضا المسيحيين ، و ايضا الفراعنة ، نسائهم كانت ترتدي اغطية للرأس ، النساء اللاتي لهم مكانة رفيعة في المجتمع.

3- اخرها قصة عمر و انه نهى امة من الحجاب فأوقعه من على رأسها . (البعض لكي يعدل الأمر قال الحجاب هو غطاء الوجه- وهذا الأمر غير صحيح و بإسناد تاريخي).

لكي نفهم الحجاب يجب علينا أن نفهم ما فهمته نساء المؤمنين في ذلك الوقت ، ولعل الآية الوحيدة في القرآن الكريم والتي تتحدث عن الحجاب بشكل صريح

بسم الله الرحمن الرحيم.

( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنّ )

صدق الله العظيم .

طيب ، لنعد للأمر كالتالي / ونفسر الأمر جسديا كما كان واقع الحال في مكة.

امراءة حرة تضع غطاء على رأسها .. ولكن جرت العادة (كنوع من الفاشن) ان تترك المرأة العربية صدرها عاري.

لا اقصد بالصدر الأثداء . بل اقصد ما تحت الرقبة الى ما قبل الثديين .

المرأة هنا قامت ببساطة بتغطية منطقة الصدر (الجيب وهو الفاصل بين الثديين) ، بالوشاح او الغطاء سمة ما شئت* الذي هو اصلا على كان على رأسها من قرون خلت.*

بمعنى ( أن ما على راسك ) اصلا قبل الفرض . اسدليه الى الصدر اي ان غطاء الصدر او الفرض و التغليظ جاء علية .

طيب والتي لا يوجد على راسها شيء من بلاد اليابان مثلا ؟ وكان صدرها محتشم . ماذا تفعل ؟

الان في هذا السياق يكون الحديث عن الحرة (نعم فالأمة لم يأتي الحديث عنا في هذه الآية وليست مسلمة !)

من آيات اللباس .

بسم الله الرحمن الرحيم ،

يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26)

الأعراف .

_________________

الان الآية التي تشمل كافة المسلمات.

بسم الله الرحمن الرحيم ،

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59)

فسروها العلماء :

يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين: لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن، فكشفن شعورهن ووجوههن. ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهنّ؛ لئلا يعرض لهن فاسق، إذا علم أنهن حرائر، بأذى من قول.

وهنا مغالطة ، *أليست الامة مسلمة ؟ * هذا الكلام يعد من ارقى و احسن امثلة التمييز العنصري

(يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ) هل هذه الأية الكريمة تدل على وجوب تقريب الجلباب على الجسد؟ والجلباب هو غطاء و ساتر للجسد . وليس الرأس ... واقحام الرأس به يعد إضافة وحشو لغوي.

حيث ان أية الراس واضحة ... وهن في الأصل على رأسهم غطاء بدون نزول اي اية كعادة عربية اصيلة للتفريق بين الامة و الحرة .

اتمنى منك اخي القارئ ان تشارك بهدوء و وعي فأنا مسلم ولي الفخر كله بذلك . وانا مع ان الحجاب هو حشمة . ومن أنصاره وبشدة . طبعا موضوع تغطية الوجه . هذا ضدة بالمجمل.

أتمنى عليك مناقشة الأمر بالشواهد القرآنية و الاحاديث الصحيحة ، لا بالتفسيرات البشرية والتي فيها من الحشو اللغوي ما لا يحمد عقباه.