لطالما اشتغل الإنسان في الإخبار عن نفسه، لمجتمعه، لمحيطه، لأي أحد، الإنسان كما يقول عنه ارسطو حيوان اجتماعي بطبعه.

و بالطبع قمنا حتى بمحاولات إخبار الفضائيين عن أنفسنا، هي تسبح الآن في كون بمساحة 93 مليار سنة ضوئيّة الرسائل احتوت الكثير من الأشياء التي نفخر بها (ربما أفرد لها موضوعاً)، لكنّها ليست كلّ ما فعلناه إنّه لمن الصعب بمكان أن تجمع التراث البشريّ في مكان واحد لكن ماذا عن مكان واحد يحتوي كامل التراث البشري لكن بطريقة مختلفة؟ كلّ ما كتبه الإنسان، و كلّ ما سيكتبه؟

مكتبة Babel كما يصفها القائمون عليها:

إنها لأيّ شخص يحمل فضولاً، لكلّ روح دعابة يعكس غرابة وجودنا، المكتبة تضمّ كلّ كتاب قد كُتب، كل كتاب سيُكتب، كلّ أغنية، كلّ مزحة، كلّ مسرحيّة، كلّ ورقة علميّة، كلّ دستور، كلّ كتاب مقدّس

إن كنت تتسائل كيف لمكتبة كهذه أن تكون موجودة فالإجابة هي البرمجة، الخورازمية تقوم على أخذ كلّ المحارف الموجودة و تشكيل كلّ كلمة ممكنة و كلّ جملة ممكنة من مجموعة الكلمات تلك! أكثر من 10 للقوة 4677 كتاب موجودٌ هناك!

يمكنك أن تجد ما تنوي أن تفعله، ما تفكّر به و ما ستفكّر به ..

يمكنك حتى أن تجد سيناريو موتك فيها

حتى مقتطفات من الكتب المقدسة!

مع ذلك، معظم الصفحات هي كما هو متوقع مجموعة من الكلمات الغريبة المصفوفة بجانب بعضها البعض، لا يمكن في الحقيقة تصفح الكتب في المكتبة ككتب و البدء في قراءتها، من النادر أن تجد عن طريق ذلك أيّ شيئٍ مفيد، لو كان هناك خوارزمية أخرى تنظم الكلمات المولدة بحيث تكون منطقيّة لكان الأمر أسهل، لكن تذكر، حتى الاكتشاف الكبير القادم موجودٌ هناك!

رابط المكتبة: