مشكلتي باختصار مع الأدب النسوي اني لا أفهمه .. لا أفهمه بالفعل بدون اي قصد للتقليل من شأنه او شأن كاتبـاته وقراءه ، أو انه يناقش قضايا خاصة بهم كجنس له تعبيراته الخاصة ..

طوال عمري لا افهمه .. لا افهم عباراته ولا مقاصده ولا خيالاته ولا ظروفه ولا المعاني المطلوب ايصالها ..

الأدب النسوي بالنسبة لي هو حشد عجيب جداً من المفردات المنمّقة - والملفّقة - المتتالية التي عندما تقرأها ، تكتشف انك لم تفهم أي شيء على الإطلاق .. لا أفهم فعلاً .. فتعيد قراءتها مرة أخرى بتركيز ، فتكتشف انك مازلت لا تفهم ما المطلوب بالضبط .. ما المعنى ، ما الرسالة ؟

في كل مرة أجد نفسي أمام طرح من هذا النوع ، أشعر بقلق .. فكـرة ان تجد نفسك تقرأ نصاً مكتوباً بلغتك ، وتقرأه بتركيـز ومع ذلك لا تفهمه ، هي في النهاية فكـرة مرعبة .. هل انت مُصاب بحالة من التخلف العقلي يجعلك غير قادر على استيعاب هذه الكلمات ؟ .. هل هناك مشكلة ما شريرة في خلايا دماغك تجعلك غير قادر على ربط المفردات بالمعاني ؟

تذهب لقراءة كتاب أو مقال في الفلسفة او ميكانيكا الكم او الشعر الجاهلي او قصة قصيرة معقدة لجيمس جويس ، فتجد أن الامور بخير وأنك تستوعب السياق العام للطرح رغم تعقيد الالفاظ المعاني والمواقف .. الامور ماشية .. شفرات العبارات تتفكك بسرعة موازية لمستوى القراءة بشكل عادي ..

سؤالان :

  • ما هو تقييمك للأدب النسوي عموماً ، مدى افادته بالنسبة لك ، مدى تقبلك له ، الطريقة التي تتعامل بها مع هذه الكتابات .. هل تعتبرها مصدر ثقافة ووعي وإلهام أو حتى ترفيه جيد بالنسبة لك ؟

  • هل لديك نفس المشكلة أم انها مشكلة خاصة بي .. مُستقبلات عقلي غير متوائمة مع الأدب النسوي ؟

ملحوظة :

يمكنك استحضار نماذج لكتابات احلام مستغانمي وغادة السمّـان ، إذا سألتني على أمثلة .. مع الاحترام لهما ككاتبتين لهما جمهور ضخم بلا شك ..