النباتيّون أو الـ Vegans كما يحبون تسمية أنفسهم هم أشخاص ليس فقط يحرّمون على أنفسهم تناول اللحوم بشتّى أنواعها بل أيضاً يصفونها بالعمل "الوحشي" فهل الموضوع من فراغ أم له أُسسه؟

البعض يراهم كما يرى الـ Flat earthers مجموعة من راكبي قطار "خالف تُعرف" لكن من غير المنطقي أن يحرم إنسانٌ نفسه من أنواع شتّى من الطعام فقط ليثير انتباه فلان، أليس كذلك؟

صادفتُ اليوم بعض من الصور المؤثّرة التي فعلاً أثرت بي كشخص يتناول اللحوم و لا أريد التفكير بها على مائدة الطعام إطلاقاً عنوان الصور كان "ماذا لو كُنّا مكان الحيوانات و كانت هي من تطهونا"؟

أعتذر عن عرضها جميعاً لحساسيّة بعضها، أول ما خطر في بالي لتبرير أكلنا للحوم البروتين الموجود فيها و اتضح لي أنّ هذه الفكرة مصدرها قلّة معلوماتي الطبيّة فالبروتين الموجود في اللحم ما هو إلّا إعادة تدوير للبروتين الموجود للنبات و يمكنك الحصول عليه كلّه من النبات!

ما أفكّر به هو أنّ معظم القضايا في العالم بشكل عام كانت مأخوذة على أنّها بديهيّاً صحيحية أو خاطئة فالمثليّة كانت مثلاً في أوروبا بديهيّاً خاطئة و تغيّرت نظرة العالم الغربي لها في أوائل التسعينات و شُرعِنت هناك رسمياً (أرجو عدم فتح الموضوع هو مثال فقط) فماذا لو أننا فرغنا من كلّ المواضيع الشائكة في العالم كالإرهاب و العنصريّة ثم وصلنا إلى النقطة التي نناقش فيها قضيّة قتل الحيوانات من أجل الأكل على مستوى الحكومات أو المجتماعات ككل؟ شخصيّاً لا أرى أيّة فرصة لنا بالتغلب في نقاش هكذا على النباتيين إلّا إن استجد شيء جديد على المستوى الطبّي فهل ترى أنّ النباتيين يملكون وجهة نظر جيّدة؟