ابطال الصواري

منذ أن بدأ العرب المسلمــون في تكــوين أول أسطــول لهم ، بقيـادة ( عبدلله بن قيس الجاسي ) في زمن الخليفــة عثمـان بن عفــان ، والمتاعب تنهــال على الرومــان .. القـوة العظمـى في وقتهــا..

تاريخيــاً ، العرب كانوا يرهبــون البحــر بشدة ، ويستحيــل عليهم أن يفكــروا في إدارة معاركهــم في البحــر .. فمـابالك بالدخول في معارك بحـرية ضد الرومــان ، الذين يسيطــرون بشكــل مُطلق على البحــر المتوسط ، حتى سُمـي في ذلك الوقت بـ ( بحــر الروم ) ..

ولكــن ، بقيــادة القائد العربي المسلم العظيــم ( عبــدالله بن أبــي السَــرح ) ، تحققــت مُعجــزة تاريخيــة مازال المؤرخــون حتى الآن يعجــزون عن فهمهــا وتفسيــرها ..

معركة ( ذات الصــواري ) في العام 655 م ، التي استطــاع فيها العرب تحقيــق هزيمة عسـكــرية ساحقــة ضد الرومـان ، لم تكــن أهميتها فقــط في أنها أنهت سيطرة الدولة البيزنطية على البحـر المتوسط – ربمـا للأبد – ، ولم تكن أيضـاً أهميتها فى أنها أول معركة بحــرية شاملة يخوضها العــرب على الإطلاق ، وينتصــرون فيها.. ولم تكن أهميتها في أن العرب حاربوا بـ 200 سفينة ، بينمــا كان الرومان يحاربون بحوالي 1000 سفينة..

ولكـن أهميتها الكبــرى تكمن في التكتيك المدهش الذي استخدمه العــرب للتغلب على أسطــول أقوى دولة فى العالم وقتهــا..

قام المقاتلون العرب بربــط السفن العربيــة بالسفن البيزنطيــة بالسلاسل والحبــال من خلال غوّاصين مهــرة ، مما أتاح للمقاتلين الخــروج من السفــن ، والمشــي على الجسور والحبـال التي تربط بين السفن العربية والبيزنطية ببعضها البعــض ، والنزول على متن سفنــهم .. وبالتــالي تحوّلت المعركة من بحــرية لا يفقهها العرب إلى معركة برية كــاملة !

200 سفينة هزمت 1000 سفينة .. والألف سفينة يقودها ســادة البحــار بالمعنى الحرفي للكلمة وقتها..

سُميت بذات الصــواري لكثــرة صواري السفن التى ملأت البقعــة التى دارت فيها المعركة..

المصدر :