حينما تمتلك موقع محتوى سواءً كان موقع إخباري أو مقالات أو غيره، فإن الطريقة الأشهر للربح من خلال هذا الموقع تكمن في عرض الإعلانات عبر الموقع وأشهر الإعلانات تأتي من خلال جوجل أو فيسبوك، إلا أن هناك بعض المشاكل المتعلقة في تلك الطريقة فيما يخص كلًا من القارىء وصانع المحتوى كالتالي:

  • يجب أن يمتلك الموقع عدد زيارات ضخم حتى تحصل على نسبة أرباح معقولة من خلال اعلانات أدسنس الخاصة بجوجل أو اعلانات بيكسل الخاصة بفيسبوك.

  • يجب أن تسمح لهذه الجهات بحق الوصول إلى بيانات زوراك وتخزينها لديهم، مع إمكانية إستهدافهم عبر إعلانات على هذه المنصات من خلالك كصانع محتوى.

  • يتم انتهاك خصوصية القارىء، حيث تعلم هذه المواقع كافة بياناته وتقوم بتسجيلها واستخدامها لاستهدافه عن طريق الإعلانات فضلًا عن أن أحيانًا بعض الجهات تقوم ببيع هذه البيانات أو يمكن حتى تسريبها لصالح جهات أخرى.

  • يحصل صناع المحتوى وأصحاب المواقع على نسب ضعيفة جدًا من عائدات الإعلانات، بينما تذهب النسبة الأكبر إلى الجهة التي توفر الإعلانات مثل جوجل وفيسبوك.

المشكلة بشكلٍ أساسي تتعلق بضعف الأرباح لصناع المحتوى من ناحية، واستغلال بيانات المستخدمين وعدم الخصوصية بالنسبة للقراء من ناحية أخرى. لذا كان من الأفضل وجود بدائل تقوم بحل هذه المشاكل، ومن الجيد بالنسبة للجميع وجود تقنية البلوكشين التي تسمح للمواقع بالربح عن طريق استخدام أجهزة المستخدمين لتعدين العملات الرقمية مثل البيتكوين.

من مميزات هذه الطريقة أنها توفر عائد جيد بالنسبة لصناع المحتوى من ناحية، كما أنها تحافظ على خصوصية المستخدمين والقراء من ناحية أخرى. حتى تعمل هذه الطريقة، يقوم الموقع باستخدام معالجات أجهزة المستخدمين كأي لعبة كمبيوتر لتعدين بعض العملات الرقمية، وعلى الأغلب تكون الطاقة المستخدمة قليلة جدًا ربما حتى أقل من الطاقة التي تستهلكها أشهر ألعاب الكمبيوتر.

للأسف الشائعات تهول وتضخم من تأثير هذه الطريقة على الأجهزة، إلا أننا عندما نقارنها بالفترة الطبيعية لعمر أجهزة الكمبيوتر نجد أن تأثيرها محدود وليس له تأثير يُذكر، فإذا كنت تقوم بالدخول على موقع ما مثلًا لقراءة بعض المقالات خلال فترة 10 دقائق، فإن الموقع يستخدم جزء من طاقة جهازك خلال فترة الـ 10 دقائق فقط للتعدين، وعند إغلاقك للموقع تنتهي العملية. هذه العملية أأمن حتى من ألعاب الكمبيوتر التي تستمر لساعات طويلة وتستهلك طاقة أكبر وبالتالي تؤثر سلبيًا على عمر الجهاز بشكلٍ أسرع.

رأيي الشخصي، أنه لا مشكلة من قيام موقع باستخدام طريقة التعدين بدلًا من استخدام اعلانات جوجل وفيسبوك على وجه التحديد طالما أن هناك سياسة واضحة ومعلنة لجميع المستخدمين بأن الموقع يستخدم أجهزتهم للتعدين. أما القيام بهذا الأمر دون إخبار المستخدمين فهذا يعد انتهاكًا لسياسة الاستخدام، وفي هذه الحالة يصبح الأمر مرفوضًا تمامًا.

ماذا عنكم؟ هل لديكم مشكلة في أن تقوم المواقع باستخدام أجهزتكم للتعدين بدلًا من انتهاك خصوصيتكم من خلال اعلانات جوجل وفيسبوك؟ الأمر مطروح للنقاش :)