الأرض المسطحة و الأرض الكروية موضوع أخذ جدلاً أكثر مما يستحق في الآونة الأخيرة, هُنا أُقارب الموضوع من وجهة نظر مختلفة و في البداية أُحب أن أنوّه أنّ هذه المساهمة ليس هدفها إثبات صحة أي من الإدعاءيين بل لسرد القصة كاملة (أنا شخصيّاً على يقين من أنها كروية)

القصة قديمة جداً و للمفاجئة ليس غاليليو أول من صرخ في وجوه الناس إنها كرويّة! بل إنّ الأمر يعود لحوالي 200 سنة قبل الميلاد! إراتوستينس الرياضي اليوناني الذي عاش في الاسكندرية هو أول من فكّر خارج الصندوق و أتى بما أعتقد أنّه من أقوى الدلائل على كروية الأرض, بل إنّه استطاع حساب مُحيط الأرض بدقة تصل إلى 99% بأدوات و بدائيّة جداً و هنا يحكي هذه القصة الرجل الذي مزج الشعر بالعلم, كارل ساغان

السؤال استمر بمراودة الإنسان على مرّ عصوره, مؤسسات دينية كاملة دافعت عن الأرض المسطحة بل أنها قتلت لأجل هذه النظريّة, الجدال استمر قائماً إلى أواخر الستينات, الأمريكيين يحسمون السباق الشاق مع السوفييت و يصلون للقمر! العالم ينتظر إجابتهم الحاسمة, الإجابة التي ليس بعدها سؤال و الإجابة كانت أنّ الأرض كروية

ما مصلحة ناسا أن تقول بكروية الأرض؟ ما مصلحة أي أحد في أن يكذب بهذا الشأن؟ حسناً لا شيء في الحقيقة لكن ناسا بالتحديد كانت في مأزق! لا يمكنك الذهاب إلى القمر بدون أن ترى الأرض و تعرف شكلها و عليك ان تملك الإجابة الصحيحة و إلّا فأنتم لم تكونوا على القمر بالتأكيد!

نعم هذا كان هو مأزق ناسا, كان عليهم الإجابة و من ثمّ الدفاع عن هذه الإجابة لأنّ صحتها ترتبط بصدقيّة تفوقهم على الروس و هبوطهم على القمر (و بحسب أصحاب نظرية المؤامرة ناسا اختارت الإجابة بأن الأرض كروية لأنها كانت مدعوماً علميّاً أكثر)

لكن ما الذي جعل الناس أو flat earthers بشكل خاص يشكون في ناسا؟

هنا تقريباً نقطتي من هذه المساهمة, هؤلاء الناس ليسوا بأغبياء و لا عقولهم مسطّحة, ناسا هي من جعلت الناس يشكون بها تحديداً Donald Pettit رائد الفضاء و المهندس لدى ناسا و الذي قال بالضبط "أحب أن أرجع للقمر لكننا دمرّنا كل الادوات التي وصلنا بها إلى القمر"

كيف؟ كيف من الممكن أن نمتلك تكنولوجيا الوصول إلى القمر في الستينات و لا نمتلكها الآن آخذين بعين الاعتبار التطور الكبير الذي حصل في هذه الفترة؟ كيف لعاقل أن يدمر هكذا تقنية مكلفة في ذلك الوقت؟

في الحقيقة الأمر أثار شُبهات الكثيرين خصوصاً مجتمع flat earthers في بريطانيا )TFES( و الذي بدوره لديه نظريته بهذه الخصوص فالأرض - وفق ما يعتقدون - هي مسطحة و مُحاطة بما يشبه السور أو الشريط الجليدي و الذي هو القطب الجنوبي (game of thrones على غفلة!) هذه الفكرة بدت لي غبية في البداية و أول رد خطر لي و يخطر لك هو "دعونا نذهب للقطب الجنوبي نتسلق ذلك الجدار أو أياً يكن ثم نرى بالفعل إن كانت تلك حافة الأرض لكنّ أمريكا مجدداً تجعل الأمور أسوأ! تلك المناطق محمية من قبلهم و من الممنوع الوصول لهناك باستثناء بعض المناطق التي هم يحددونها, حسناً هذا مثير للشك بالفعل بالطبع الشك ليس دليلاً كافياً على نفي كروية الأرض خصوصاً بعد الضربة القاضية التي وجهتها شركة SpaceX الخاصّة و التي صعدت للفضاء و الموضوع حُسم - و كان محسوماً بالنسبة لي من قبل - لكن الذي أريد أن أوضحه هنا, أن القائلين بأن الأرض مسطحة ليسوا أغبياء و عقولهم ليست مسطحة و ظاهرة التسفيه و السخرية منهم منشترة جداً على وسائل التواصل الاجتماعي فلا يخلو كل نقاش معهم من تسفيه و تحقير لآراء الآخرين و ادعاء العلم و الإلمام بالموضوع من كافة جوانبه لذلك علينا دوماً أن ننطلق في نقاشاتنا من أنّ الطرف الآخر يملك عُقلاً و أنّ نسب الجهل التام للطرف الآخر هو الجهل بعينه.