لا أستطيع حل تلك المسألة فهي فوق مستوى ذكائي. لا أقدر على أن أكون محترفا في تلك اللعبة فلقد ولدت بدون موهبة. طفلي غبي، لقد ولد بنسبة ذكاء محدودة. هل سبق أن قلت أو سمعت أحد تلك الجمل من شخص قريب منك؟ ماذا تعتقد أن تكون إجابة أصحاب تلك المقولات على سؤال "هل تعتقد أن الذكاء ثابت أم متغير؟".

وجّهت دكتورة "كارول دويك" أستاذة علم النفس من جامعة ستانفورد سؤال هل تعتقد أن الذكاء ثابت أم متغير؟ لمجموعة من الطلاب، وبالطبع اختلفت الإجابات، فمن الطلاب من يرى أن قدراته وذكائه أمر ثابت، وهو صاحب عقلية الثبات Fixed Mindset. ومنهم من يرى أن الذكاء أمر قابل للزيادة والنقصان بحسب مقدار الاجتهاد، وهو صاحب عقلية النمو Growth Mindset. تتبعت الدكتورة كارول آداء الطلاب الدراسي بعد إجاباتهم على السؤال فوجدت أن الذين اعتقدوا بأن الذكاء غير قابل للزيادة أو النقصان كان معدل تطورهم ونموهم الدراسي أقل من الذين اعتقدوا في قابلية الذكاء للزيادة أو النقصان. مما يعني أن الاعتقاد في القدرة على التطور والتعلم يساعد بشكل مؤثر في تحسين آداء الطلاب.

عقلية الثبات Fixed Mindset

يرى صاحب عقلية الثبات أن الذكاء والقدرات هو مستوى ثابت اكتسبه بمجرد مولده، ولا يمكن أن يتغير مهما حاول الشخص. وبالتالي فحين يواجه صعوبة في تعلم أمر ما لا يبذل مجهودا من أجل أن يتغلب عليه، بل يتخلى عنه بسهولة لأنه مؤمن أن قدراته وذكائه لا يتناسبان مع تعلم ذلك الأمر الصعب، ولو كانوا مناسبين لاستطاع تخطيه مسبقا.

عقلية النمو Growth Mindset

أما صاحب عقلية النمو فهو يرى أن ذكاءه وقدراته كالعضلة يمكن أن تقوى بالدربة والممارسة، فهو يعتمد على المثابرة وليس قدراته أو ذكائه الذي ولد به. وحينما ينجح لا يرى أن ذلك نتيجة أمر اكتسبه بمجرد مولده، ولكنه يرى أنه ناتج عن مثابرته وعمله. وحينما يفشل أيضا لا يصف نفسه بالفشل بل يواظب على الإصرار والمثابرة من أجل الوصول.

قوة "ليس بعد"

في وصف رائع يعبر عن عقلية الثبات أشارت دكتورة كارول في حديثها في TED بقولها أنها قوة "ليس بعد". وللإيضاح قالت "سمعمت أنه في مدرسة ثانوية في شيكاغو على الطلاب أن ينهوا مجموعة من المساقات من أجل التخرج. وإذا لم ينجحوا في أحد المساقات فإنهم يحصلون على درجة ليس بعد ". ذلك الأمر الذي يمنح الطلاب ثقة كبيرة في أنفسهم ويعمل على الفصل بين النتيجة النهائية التي حصلوا عليها وبين كونهم فاشلين أو غير قادرين على النجاح. بل بالعكس يجعلهم يتحلون بعقلية النمو. يجعلهم يتفهمون أنهم في طريق لم يصلوا لنهايته بعد وعليهم المحاولة لاحقا.

هل أنت من أصحاب عقلية الثبات أم عقلية النمو؟ وهل أثّرت تلك العقلية على تحقيقك لأهدافك؟

للمزيد عن عقلية الثبات وعقلية النمو

https://goo.gl/SFm8j3 https://goo.gl/W8ojn