قبل الحديث عن التفاصيل المدرجة في العنوان أود أن أتحدث قليلا حول الاكتئاب من ناحية اجتماعية، والخلط الذي يحصل في التمييز بينه وبين "الحزن"، فالاكتئاب ليس مجرد حزن عابر أو حالة نفسية مؤقتة كرد فعل، الاكتئاب حالة مرضية قد تمتد إلى عادة شهور أو أكثر إذا لم تعالج كما بنبغي، تؤثر على حياة المكتئب ضمن علاقاته الاجتماعية، وربما العملية أو الدراسية.. قد يصل الأمر إلى الانتحار! لا يجب التعامل مع الأمر باستهزاء بل هو حالة مرضية يشخصها الطبيب مثل أيّ مرض آخر.

لماذا يعتبر الاكتئاب إعاقة؟

حسب تعريف منظمة الصحة العالمية للاعاقة فهي حالة جسدية أو عقلية أو نفسية تحد من قدرة الفرد على أداء مهامه اليومية. والاكتئاب الذي نتحدث عنه كحالة مرضية قد يساهم بشكل كبير في تعطيل المريض عن حياته العادية لذلك يعتبر السبب الرئيسي للإعاقة في العالم (350 مليون مكتئب في العالم).

كيف تعرف إذا كنت مكتئبا؟

كما سبق وقلنا فالاكتئاب مثل أيّ حالة مرضية أخرى يقوم الطبيب بتشخيصها لكن هنالك بعض الأعراض المبدئية التي تشير أنّ عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت:

المكتئب شخص يفقد الرغبة في فعل كل شيء حتى نشاطاته المفضلة التي كان يستمتع بها طوال الوقت، حيث يصبح القيام بأي نشاط شيئا مكلفا ومتعبا جدا فيفقد الحافز في حياته فتبدأ هنا أفكاره في اعتبار نفسه شخصا سيئا وأنه عبء على الاخرين وصولا الى الافكار الانتحارية في حالة متقدمة، ولا شك أن الأرق أيضا كثيرا ما يلازم المكتئبين بالاضافة الى المشاكل الصحية العضوية مثل الصداع ومشاكل الجهاز الهضمي.

كيف تتجاوز الاكتئاب؟

إذا كنت تعتقد أن حالتك سيئة ومتدهورة فيجب أن يحدد الطبيب علاجك، لكن هنالك بعض النشاطات البسيطة يمكنك القيام بها للتخفيف كالعلاج عن طريق الكلام مع شخص تثق فيه والقيام بنشاطاتك المفضلة، الكتابة، القراءة، الموسيقى، الخروج للأماكن الطبيعية، هذه أشياء يمكنها المساعدة بشكل فعال.

خلاصة

لا شكّ أن موضوع الاكتئاب طويل جدا لا يمكن أخذ نظرة واسعة عنه في بضعة أسطر، لذلك أتمنى منكم إثراء النقاش عن طريق تجاربكم ومعلوماتكم، قبل ذلك أود التأكيد على أن الاكتئاب الذي نتحدث عنه هنا هو حالة مرضية يصعب تجاوزها وليس مجرد حزن عابر، قد يكون أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك مصابا به لكنه يرفض الاعتراف بالامر حتى لنفسه أو ربما لا يعرف أصلا! أعتقد أننا في مجتمعنا العربي بحاجة إلى توعية أكبر بخصوص هذا المرض خاصة في البلدان التي تشهد أزمات اقتصادية أو حربية في الآونة الاخيرة مما يجعل مواطنيها أكثر عرضة للاكتئاب بسبب سوء الظروف المعيشية وفقدان الأعزاء والصدمات..

تجربتي الشخصية

في رأيي الشخصي أهم شيء يمكن فعله لتجاوز الاكتئاب هو عدم الاستسلام لأفكارك والبقاء في فراشك، يجب أن تتحرك، تغير محيطك ونشاطاتك، تفعل أشياء رائعة تحفزك على الشعور بما حولك، تبتعد عن الأشخاص السيئين الذي يجعلون حالتك تتدهور، والأهم من هذا كله أن تخبر عائلتك بحالتك فمن الصعب تجاوز الأمر بمفردك إذا كنت في حالات متقدمة، وأن لا تخجل باستشارة الطبيب، الاكتئاب مرض يمكن علاجه وليس عيبا... وتأخر العلاج هو ما قد يجعل الأمر كارثة!

هل لديك تجربة مع مرض الاكتئاب أو مع أحد معارفك؟ ما السبب الرئيسي المؤدي إلى الاكتئاب في رأيك؟ ومتى يجب أن يكون العلاج كيميائيا عن طريق الأدوية بدل التحفيزات النفسية والنشاطات الطبيعية؟ نرجو منك إثراء الموضوع..


مصادر المعلومات العلمية الواردة في النص:

منظمة الصحة العالمية |Depression

مجلة فكرة| الاكتئاب: السبب الرئيسي للإعاقة في العالم