في الحقيقة أحب منصة حسوب كثيرًا لإنها تساعد إلى حد ما على الحفاظ على جزء من هويتنا كعرب. حيث أنني أجد الوسائل التقنية الحالية تساعد على التغلل الثقافي بنا. فمن ناحية، نحتاج التكنولوجيا في تسهيل وتيسير أمور حياتنا اليومية. ولكن من ناحية أخرى، تأتي هذه التكنولوجيا بطابع ونموذج غربي نقوم باستخدامه دون إرادتنا. لا أتحدث هنا عن اللغة فقط، فحتى إذا قمنا بتعريب هذه الوسائل نجد أنها ليست كالأصلية بل ونستهزئ بها. على سبيل المثال، شخصيًا أمقت استخدام كلمات مثل منشور أو إعجاب أو مشاركة وهكذا، بكل بساطة ليست كالأصلية.

هذا بالطبع بالإضافة إلى العولمة، حيث أن وسائل التكنولوجيا الحديثة تسببت بكوننا في حالة تواصل مفتوح مع كل دول العالم. ومع اضطراب الأوضاع في أوطاننا الحبيبة، تجد الكثير من الشباب يحن إلى الثقافات الأخرى وتجدهم يعظمون ويفخمون من الأجناس الأخرى وكأن هنالك تفوق عرقي علينا.

لست متطرفًا أو متشددًا، أنا مجرد شخص مهتم بوطننا العربي وبثقافتنا. هذا الأمر يترتب عليه آثار جانبية من الناحية الثقافية، فتجد أن معظمنا لا يستطيع كتابة اللغة العربية بشكل سليم، وأن أغلبنا يميل لاستخدام اللغة الإنجليزية (بنطق معين) وسط حديثه، وأن أغلبنا يسخط ويتمرد على العادات والتقاليد الموجودة في مجتمعنا (سواء بشكل مبرر أو غير مبرر).

بالفعل، هذه الظواهر معقدة وبالتأكيد هنالك أكثر من هذا السبب لحدوثها، ولكن أرى أن عامل التكنولوجيا مؤثر وقوي بها.

ما رأيكم أعزائي؟ هل تمثل هذه الوسائل التقنية عاملًا مؤثرًا ومشكلة كبيرة؟ أم أنها تعد تطورًا طبيعيًا للعالم الذي نعيش فيه؟