يميل البشر للتأثر بالروح العامة المنتشرة في المجتمع وفي بداية كل عام تتضارب المشاعر بين النجاح و الفشل ،عوضاً عن صب مشاعر سلبية في أيام معدودة مما قد يدمر أمال عام بأكمله. إليكم بعض الأساليب المنطقية لتقييم الزمن والتعامل مع ما مضى بشكل اكثر واقعية وفعالية.

المرحلة الأولى: قسم ما لديك من أحداث

لا تخلط الأمور بحصر النجاح علي مستوى الاسرة فقط أو العمل فقط إنما الاثنان معا، قسم الإنجازات و الأحداث التي مررت بها إلى شخصية وعملية وبهذا التقسيم ندرك جيدا أن لكل منا اكثر من مضمار متوازي.

المرحلة الثانية: قسم العام لفترات متوازنة

اغلبنا يتعامل مع الزمن بشكل كلى مع أن الأمر افضل بكثير عندما تقسم الزمن لفترات محددة مما ييسر علي المرء تتبع التقدم والتقصير في نفس الوقت وبشكل اقل خسارة ممن يتبع مفهوم التعامل مع الزمن بشكل عفوى.

جرب أن تقسم عامك القادم من الأن كالشركات 4 فصول ولكل فصل أهداف ومقومات.

المرحلة الثالثة: قدر الظروف الصعبة بحكمة

الجميع معرض لأحداث غير متوقعة سواء بالسلب أو بالايجاب ، لذا كن مستعد دائما ببعض السيناريوهات الطيبة والسيئة وكيف ستتعامل معها وفي نفس الوقت إن اصابك ضرر ما من اي حدث غير متوقع لا تقسو على نفسك بجلد الذات وإن حدث العكس لا تكافئ نفسك على حظ جيد :) كن عادلا مع نفسك.

المرحلة الرابعة: كن واقعيًا في كل شئ

الأمال الكثيرة خطرة والسلبية المستمرة قاتلة ، ذكر نفسك باستمرار بهذه الجملة وصب جم تركيزك على تقييم اي وضع يواجهك بعقلانية وواقعية بعيدا عن التحيز او التميز وستجد نفسك تحسن تقييم الأمور للافضل مع الوقت وكلما اخطأت في تقييم ما راجع جيدا سبب سوء التقييم وعالج الأمر حتي لا يتكرر.

المرحلة الخامسة: لا تقسو على نفسك

النجاح مسيرة مستمرة والفشل ليس نهاية الكون ، كلما اقتنعت بهذا المبدأ كلما عززت قدراتك واحسنت تقييم نقاط القوة والضعف لديك، لن يستفيد أي إنسان من القسوة على نفسه إلا إذا أراد هدم عزيمته بيده وهذا بالتأكيد مستحيل.

اعتد أن تكافئ نفسك عدما تحسن الصنع وتقوم نفسك عندما تخطئ تخلى عن مفهوم العقاب فقد اثبت فشله بالفعل.

اتمنى أن تكون هذه النقاط الخمسة مفيدة لأي شخص يريد تقييم العام السابق بشكل موضوعي لا عاطفي.