هل للاحلام و تفسيرها لها اساس من الصحة ؟


التعليقات

الأحلام لديها دلالات نفسية بكل تأكيد وهي تستخدم في التحليل النفسي، هناك تحاليل مبنية على أسس علمية وهناك خرافات وغباء محض!

"تفسير الأحلام هو الطريق الملكي لمعرفة أنشطة العقل اللاواعية." - سيغموند فرويد

تفسير الأحلام حقيقي وكانت هذه أحد معجزات الأنبياء مثل يعقوب وإبنه يوسف عليهما السلام، لكن شخصيا لا أؤمن بتفسير الأحلام الذي يجري في عصرنا هذا كالذهاب لشيوخ أو أشخاص لتفسير أحلامهم، نجحوا بالصدفة في تفسير بعض الأحلام فنالوا شهرة أنهم مفسرو أحلام ناجحين.

سأجاوب على اساس الرأي وليس المعرفة,

بالنسبة لي هي مجرد خيالات يصنعها الدماغ وفقط .

نعم ، تفسير الأحلام واقعي وحقيقي ، فإذا لم يكن هتاك تفسير لها ، فلماذا يجعلها الله تعالى تراود الإنسان في فترة منامه ، فالله تعالى أوحى هذه المعجزة للنبي يوسف ويعقوب عليهما السلام.

العلم الذي يدرس الأحلام يُسمى بـ Oneirology و الموضوع صعب جداً حقيقة, دراسة شيء تستوجب قابليته للمس أو الملاحظة الحسيّة أو أي شي من أشكال المراقبة السلوكية

لكن العلم توصل لبعض الإجابات حول الأحلام

في البداية دعك عن تفسير الأحلام, 95% مما تحلم به تنساه فمعلوماتك التي تخبرها للمفسّر غير موثوقة من المقاوم الأول حتى تثق بتفسيره هو!

من الأشياء الغريبة في الأحلام أنّ نشاط الدماغ الكهربائي هو نفسه النشاط اليومي العادي أثناء الاستيقاظ!! المخ عضو مثير للاهتمام فعلاً فأنت غير قادر على إيقافه عن العمل حتى و أنت نائم بل إنه يوقف إفراز هرمونات معينة مثل السيروتونين و الهيستامين مما يمنعك من التحرك أثناء حلمك! لذلك تحلم بأنك طائر بدون أن تتحرك من على سريرك (مما يسقط خرافة الرابوص أيضاً بالمناسبة حيث يمكنك الاستيقاظ و أنت لازلت في حالة الريم أوتوبيا أعني عدم الحركة نتيجة توقف الافراز الهرموني)

مما يجعل تفسير الأحلام أمراً غير منطقيّاً أنك يمكنك التحكم بها, و أعنيها حرفياً و تحصل لي مرة على الأقل أسبوعياً, يمكنك أن تعي أنك بداخل حلم و أنت تحلم, في الواقع هناك خطوات تفعلها في يومك (و هذا شيء أحرص أنّ أفعله) لتحصل لك هذه الحالة و هي رائعة جداً يمكنك الطيران أو مقابلة آينشتاين أو حتى تقبيل إيما واتسون, لما لا؟!

هنا الفيديو:

من ذلك نستنتج أنه ليكون هناك تفسير للحلم, على الحلم نفسه أن يكون رسالة غيبية من المستقبل او من مصدر آخر و هذا خاطئ كونك يمكنك نفسك أن تتحكم بحلمك (و هو شيء أشجعك على فعله :) )

-1

هل أنت مسلم؟ هل تعرف قصة يوسف؟ هل تعرف معجزة يوسف؟

الم يكن يوسف الصديق معبراً؟


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.8 ألف متابع