هل تُعتبر لهجة المدرس عائق على المُتعلم ؟

17

التعليقات

فهل يعقل ان يترك الشخص فائدة الدورة بأكملها فقط من اجل لهجة الشخص ؟ ام برأيك هي فعلاً تُعتبر عائق ؟

نعم قد تعتبر عائق ، اللغة مهمة جدًا عند الدراسة والتعلم، ينبغي على المعلّم ان يعي الجمهور الذي يستهدفه، وبالتالي يحدد افضل لهجة او لغة تناسب الجمهور -وليست بالضرورة مريحة للمعلّم-..

وبصفة شخصية اجد الامر مزعج حقًا عندما اضطر لإيقاف الفيديو واسأل ما معنى الكلمة الفلانية! او احاول الفهم من السياق واكتشف ان هناك شيء فهمته خطأ بسبب اللهجة! لذلك -خصوصًا عندما يكون التعلم غير اجباري - فإن اللهجة كفيلة بأن تجعل الطالب يترك الدورة او الفيديو...

نعم أنا كلما صادفت فيديو انجليزي بلكنة هندية أتركه مباشرة "هناك بدائل فلماذا أضغط على نفسي" ونفس الأمر مع اللهجة المصرية مع كل احترامي، هاتين اللهجتين تسببان لي ضيق في التنفس بدون مبالغة.

أرى أن اللهجة والأسلوب وجودة التصوير، بل وحتى ال editor والبرامج التي يستخدمها أي معلّم بالتأكيد تؤثر على نفسية الطالب، خصوصًا في مجال إبداعي كالبرمجة، ولكن هذا لا يبرر ترك الدورة وخسارة محتواها المفيد، خصوصًا إن لم يكن لها بديل.

انا حذفت مقرر الفيزياء الكهربائية في احدى مستويات الجامعة وكان لثلاث اسباب اولها هو ان الدكتورة تتحدث الانقليزية بلهجة هندية مما سبب لي ازمة فهل من المعقول ان انشغل بتفكيك لهجة الدكتور ام فهم المقرر؟

ونفس الشئ هناك بعض اللهجاات العربية والخليجية تأرقني ولا استطيع تحملها

ربما هذه اسباب نفسيه

ولا اقصد بهذا التقليل من شأن او احترم شعب او ثقافة معينة

فلكل دولة احترامها ومكانتها ومن غير الطبيعي اعجباب كل الناس بثقافة كل الدول

طالما ان اللهجة مفهومة لا تعتبر عائق

رُبما، أن كان لا يجيد اللهجة او لهجة هذا الشخص، لذلك، أفضل ان يتكلم الشخص بلغة عربية فصحى نَقية، واضحة، غير مخلوطة بالعامية، لكي يفهمه الجميع، لان رسالته ودوراته وفيديواته، موجهة للجميع، لكل الوطن العربي أو على مستوى عالمي، ويجب أن يتحدث باللغة العربية التي تَجمع العرب كُلهم والكل يستطيع فهمها، من الخليج العربي، للمحيط الأطلسي.

تجربة شخصية أعيشها هذه الأيام : أتابع دورة الزيرو سكول في تعلم لغة html للأستاذ أسامة ، وتوقفت فجأةفي منتصفها كي أشحن نفسي وأعود من جديد للأنني لم أتحمل اللهجة المصرية في الشرح رغم إستفادتي كثيراً من الدورة مشكور عليها الأستاذ طبعا.

كيف لا فهي مزعجة فانت في حاجة الي ان تتعلم لهجة هذا الشخص ثم فهم المقصود .

كان تتعلم اللغة الانجليزية ليساعدك في التطور .

حكي لي احدهم انه كان يعاني الامريّن لفهم الاستاذ فمخارج حروفه مغلوطة لكن في النهاية استطاع ان يكيف نفسه مع الاستاذ ( معاناة الجامعة).

كل التفاصيل يجب ان تأخذ بلحسبان

مؤكد قد تجعلك الهجة او اللغة التي هي طريقة التواصل الأساسية بين البشر ف من المؤكد انني إذا لم أُعجب حتى بأسلوب المدرس و ليس فقط لهجتك او لغتة سوفاتخلص منة عاجلاً او أجلاً

بالتأكيد تؤثر ولكن بمقدار طفيف لا يتجواز مفهوم الرفاهية خصوصا إن تحدثنا عن دورات مجانية

فقط تعد عائق جسيم في حال اللهجات الغريبة أو الصعبة للغاية لكن المصرية هي الأشهر عربيا - لكننا في زمن النعرات عن نفسي مصري واجتهد بحب لفهم المغربي والتونسي والتفرقة بين لكنات الكويتي من السعودي إلخ لا لشئ سوى احتراما لهم ولثقافتهم وفي نفس الوقت استمتع بالتجربة.

لكن المصرية هي الأشهر عربيا

هذا صحيح ولكن عند الأجيال السابقة لجيل الالفية الجديدة، لأنهم كانوا يشاهدون المسلسلات المصرية، في الجزائر مثلا مشاهدتك للدراما المصرية والعربية عموما أصبح يعد تخلفا.

متفق ولكن ماذا قدمت الأجيال الحالية للمجتمع العربي لكي تؤثر كما أثر الفن المصري سابقاً ؟!

ولا ازايد هنا علي قيمة الفن المقدم سابقا خارج عنا النزاع عن قيمته انا اتحدث عن ما هو متاح الان

هل تساءل أحد مثلا عن اختلاف اللهجات في أوروبا وكيف يتعامل معها الأوروبيون ؟

مثال حي لنموذج مشابه لم أرى من يمتعض من لهجة شخص يقدم له علم ولكن توجد العديد من النكات فيما بينهم عن اختلاف اللهجات والأصول و العرق لكنها تبقى للأمور البسيطة لا في تناول العلم والمعرفة، وإلا ما كان ليتصدر الهنود العالم التقني إداريا ونحن نتصدر قوائم العالم في الخلافات الصورية

لو كنت مجبر على تعلم من هدا الأستاد فعليك تقبل الأمر و أن تحاول ايجاد ما يمتع في تدريسه و تنشغل به

نعم ، لهجة المعلم تشكّل عائقًا لدى الطالب ، وأكبر عائق حدّّة في خطورته هو اللغة الإنجليزية بلكنة هندية خالصةهههههههههه ، إنها فعلًا صعبة الفهم ، فمثلًا في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي كانت جامعة طرابلس في ليبيا ( أشهر وأكبر جامعة ليبية ) مليئة بالأساتذة والدكاترة الهنود الناطقين ب ( دعونا نقول " الانجليزي الهندي " ) ، وكان أغلب الطلاب يشتكون من ذلك.

على حسب الشخص

فإن كان يحب المسلسلات او الافلام فلن يواجه مشاكل

اما اذا كان العكس فهذه مشكلة

أنا تركت بعض الدورات بسبب اللهجة، لذلك سأقف في صفه.


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.6 ألف متابع