كيف تصبح شخصا مثقفاً ؟!! هذه خطوات التحول إلى مثقف بوقت قصيرٍ جداً، مجرد بضع خطواتٍ تمكنك من الانتقال من طبقة الرعاع إلى طبقة المثقفين دون أن تكون مضطراً بالفعل للقراءة والمتابعة وما إلى ذلك من الإجراءات السخيفة.

الخطوة 1: الشكل

سنبدأ من الأعلى، الشعر، أول قاعدة كي تكون مثقفاً ألا تضع أي مساحيق على شعرك (جيل، واكس، موس..ألخ)، واتركه على طبيعته، الطول ليس مهماً، ولكن الخيار الأفضل هو أن يكون طويلاً يُربط أو كثير التجعد وطويلاً في كل الاتجاهات حول رأس (كباش)، والأمر نفسه بالنسبة للفتيات وإن كان يفضل بالنسبة للفتاة أن يكون شعرها قصيراً وتخرج به من المنزل كما هو بعد الاستحمام دون أي لمسة، أما اللحية فأنتَ أمام خيار من خيارين، إما إطلاقها وتركها طويلة كما تيسر وحين تسأل عن الموضوع قُل أنك لا تجد الوقت أو المزاج لحلاقتها، وإما حلاقتها لكن دون إزالتها نهائياً، تذكر دائماً أنه لا يوجد مثقف دون شعرٍ على وجهه.

الخطوة 2: اللباس

إياك والملابس المرتبة، ارتدِ بنطالاً عتيقاً، حذاءً وسخاً (قذارة الحذاء من الركائز الأساسية)، ارتدِ القمصان بدل الكنزات، فإنها دائماً تعطيك الـ( مثقف ستايل)، ولكن لا تكون مكوية، إنما مجعدة، الأكمام مكفوفة ثلاثة مرات أو ألا تكون كذلك وزر الكم مفتوح دائماً، وإياكَ ثم إياكَ أن يكون القميص تحت البنطال.

الخطوة 3: اللغة

هذا يتوقف على أي نوع من المثقفين تريد أن تكون، لديكَ خيارٌ من خيارين، إما أن تستخدم الكثير من الكلمات الفصيحة في لغتكَ وخصوصاً تلكَ التي لا يفهمها الناس، مثل استقراء واعتكاف واحتراز.. ألخ، ولا تهتم إن كنتَ تعلم معناها أم لا، فمن حولك على الأغلب سيكونون مستثقفين مثلك ولا يفهمون معناها، ولكنهم رغم ذلك لن يقولوا وسيهزون برأسهم – كما عليكَ أن تفعل أنتَ أيضاً – وكأنها كلمة بديهية يستخدمونها منذ نعومة أظفارهم.

الخيار الثاني هو أن تستخدم الكثير من الكلمات الإنكليزية أو الفرنسية – طبعاً الفرنسية ذات وزن ثقافي أكبر بحكم قلة المتحدثين بها – وتلحق كل كلمة بعبارة “شو كانوا يقولوها بالعربي”، أعطِ الإيحاء بأن الأفكار في رأسكَ تدور بالإنكليزية أو الفرنسية*.

الخطوة 4: الأدب

هذه من أهم النقاط التي عليكَ التنبه إليها عند بدء حياتك المثقفية، من هم الكتاب الذين لا يجوز أن تعجب بهم ومن هم الذين عليكَ ان تعجب بهم، هذه قائمة ببعض الكتاب المحرمين على المثقف مع التبرير؛ أحلام مستغانمي لأنها رومانسية زيادة عن اللزوم ولم تقدم أدباً إنما مجرد “فشة خلق” للفتيات الحاقدات على الرجال، باولو كويليو لأنه تجاري ومن الأكثر مبيعاً في العالم وبالتالي لا يناسب ذائقتك النخبوية، دان براون لأن كتاباته تعتمد على الإثارة ولا يقدم أسئلة في عمق القلق الوجودي الذي تمر به، نزار قباني لا تقدم مبرراً فقط قُل “الجميع يقرؤون له ولكني لم أشعر أن هناك شيئاً مميزاً في شعره” حينها سيظن الناس أنكَ حقاً تعرف شيئاً عن الشعر لا يعرفونه.

الخطوة 5: الأفلام والمسلسلات

القاعدة الذهبية في هذا الجانب هي “المثقف يكره التلفزيون”، لا تقل أنكَ تشاهد أي برامج على التلفزيون، أنتَ تقضي وقتكَ في المنزل بالقراءة والاستماع للموسيقا التي تساعدكَ على التأمل، التلفزيون للرعاع، لأولئك الذين لا يريدون أن يتعبوا أنفسهم بالقراءة والتفكير والتأمل، فيشاهدون التلفزيون لأنهم يقدمون لهم كل شيءٍ جاهز، وإن سألك أحدٌ عن شيءٍ يعرض على التلفزيون أو اشتهر بسبب التلفزيون، حتى وإن كنتَ تعرف عن ماذا يتكلم أجبه “سوري (Sorry) ما بشوف تلفزيون”