ما الفرق بين الشخصية الانعزالية و الانطوائية ؟


التعليقات

يمكن تعريف العزلة بأنّها : قلّة و انخفاض التفاعل مع المجتمع المحيط و الآخرين ، فهي في أغلب الأحيان الشّخص هو الّذي يتحكّم في كونه منعزل أو لا ، لأن العزلة ليست مرض كالتّوحّد أو غيره من الأمراض النّفسيّة الّتي تغلب على الشّخص ، فهي في يد صاحبها ، فيلجأ بعض الأشخاص إلى عزلة من فترة إلى أخرى ليعيد حساباته و يرجع التّفكير في ما فعل و في ما قال في الفترة الماضية ، فهي صفاء للذّهن لتحديد الأهداف ووضع الخطط لبلوغها.

أمّا الوحدة أو الانطواء فهي : مشاعر شخصيّة و ذاتيّة ، فقد يشعر بالنقص و عدم الاعتزاز و الثقة بالنّفس و يسعر كذلك بالحرمان و عدم الرضا عن ذلك الفرق الكبير بين حياته الواقعيّة و الحياة المفعمة بالحيوية و الانتعاش الاجتماعي الّتي تدور في مخيّلته و يطمح إليها.

ف العديد من الأشخاص يتواجدون يوميّا خارج المنزل و يشعرون بالوحدة ، فهذا الشخص غير منعزل و لكنّه يشعر بالوحدة.

يمكن للوحدة أن تكون لأسباب وراثيّة أو لأسباب عائلية تنشأ في المنزل من مشاكل و نحوها ، أو لمعاملات خاطئة تصدر من الوالدين بحق طفلهما ، لهذا السبب الشعور بالوحدة يكون منذ الصغر في سن الطفولة و لكن أعراضها تظهر عند سن المراهقة المتأخّرة أي من 15 إلى 20 سنة و أعراض الوحدة و الانطواء كثيرة بإذن الله سنطرحها في وقت لاحق ، و يمكن التنويه بأنّ الوحدة و الانطواء تظهر بين الأولاد أكثر من البنات لأن عادةً ما تكون حياة الفتاة محصورة بين البيت و المدرسة و زيارة الأقارب فقط و تكون متعوّدة بعض الشّيء على الوحدة ، و ذلك على عكس الولد ( الفتى ) الّذي تتطلّب منه الحياة التواجد بين الناس بكثرة و الذّهاب و التّعرف على الأماكن حتّى و لو كانت داخل المدينة الّتي يعيش بها ، أي باختصار أن الفتى هو الأكثر تواجد خارج المنزل من الفتاة و ذلك يجعل الشعور بالوحدة لدى الفتى قوي و شبيه بالصّدمة و الشعور بعدم الرضا و الملل.

الكلمتان مترادفتان لمعنى واحد

-1

ساشرح بشكل مبسط

الانعزالية هي الابتعاد عن التجمعات وحب التفرد وهروب من الواقع لكن فعليا هو ليس مرض قبل مايوصل للتوحد

الانطوائية هي شخصية غامضة تخفي حقائقها التي تكون احيانا خطيرة عن الاخرين وتكون غالبا خجولة وسلبية لكن مثلما ذكرت سابقا قد يكون وراء الصمت خفايا صادمه

عكس الانعزالية حتى لو لديها دافع عدواني فهي لن تتجرأ على فعل اي شيء اما الانطوائي غالبا نعم

الانطوائية هي شخصية غامضة تخفي حقائقها التي تكون احيانا خطيرة عن الاخرين وتكون غالبا خجولة وسلبية لكن مثلما ذكرت سابقا قد يكون وراء الصمت خفايا صادمه.

تعريف للانطوائية خاطئ ومبالغ فيه في نظري! نلصق بالانطوائية الكثير من المشاكل التي لا علاقة لها بها.

ومن الخطأ الظن بأن الانطواء هو خجل أو نتيجة له، أو أن الشخص الانطوائي منفي من المجتمع والناس من حوله؛ إنما الانطواء يتضمن تفضيل النشاطات الانفرادية عن مثيلها الاجتماعي، وليس للانطوائية علاقة برهبة المواقف الاجتماعية، فهذا يكون خجلا، وبإمكان المنبسط أن يكون خجولا أيضا، وليس بإمكان المنبوذ اجتماعيا أن يحصل على النشاط الاجتماعي حتى لو أراد ذلك."

أرجو الاطلاع على هذا الرابط لتوضيح الفكرة:

https://ar.wikipedia.org/wi...

اما بالنسبة للانعزالية، فالاضطراب يسمى اضطراب الشخصية الانعزالية، "هو أحد اضطرابات الشخصية والذي يتميز بإنعدام الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية، والتوجه نحو نمط حياة يتسم بالانفرادية، والسرية، والبرود العاطفي واللامبالاة. وقد يكون الأفراد المصابون بهذا الاضطراب غير قادرين على تكوين علاقات حميمة مع الآخرين، كما يظهر عليهم أنهم يعيشون في ذواتهم وفي عالمهم الخيالي الداخلي بشكل حصري."

"يرى النقاد أن تعريف اضطراب الشخصية الانعزالية يعتبر معيبا وذلك بسبب التحيز الثقافي، وأنه لا يشكل اضطراب عقلي ولكنه ببساطة أسلوب تعلق تجنبي يتطلب تواصل عاطفي أكثر بعدا. "

الانعزالية:

https://ar.wikipedia.org/wi...

(التعريفات مقتبسة من روابط الويكيبيديا المذكورة أعلاه. تبقى تعريفات للاستئناس ولا يجب الاعتماد عليها للتشخيص)

أنا إنطوائي.

عفوا منك الانطوائي لا يقول عن نفسه انطوائي

لم لا؟ ألا يعرف أنه انطوائي؟ ام بسبب خجله؟

هو يعي ذلك ويعلم مايقوله الاخرون عنه

أتكلم عما قلته بخصوص لماذا لا يقول الانطوائي أنه انطوائي.

ببساطه لانه انطوائي والانطوائي لا يحب ان يفصح شيء عنه نفسه

-1

لانه متواضع وليس متكبر صحيح؟

نادرا ما يكون الانطوائي متكبر

-1

نعم جميع تلك الصفات امتلكها، لذا انا إنطوائي.

كلامك يحمل بعض الأخطاء ، فلا يمكنك القول أن الانعزاليّة هي حب التّفرّد ، لأن الانعزالية ليست شعورا ، و إنّما هي فعل معيّن يسحب به الشخص نفسه من المجتمع و المشاركة ف الفعاليات الاجتماعية المعتادة مثل : الخروج إلى المقاهي أو المطاعم لتمضية الوقت أو كما نقول نحن : ( جمعة شباب ).

و أما بالنسبة إلى تعريفك للانطوائية فقد بالغت جدًّا عند قولك أنّ الانطوائية هي شخصيّة تخفي حقائقها و الّتي وصفتها بأنّها خطيرة!!!

عفوا صديقي

الانعزاليه هي حالة يتبعها مشاعر سلبية منها حب التفرد الذي يتكرر بشكل دائم

اما الانطوائية انا لم ابالغ ابدا اولا

ثانيا قلك احيانا تكون خطيرة ولم اعمم

ثالثا تخفي حقائقها ليس بالضررورة ان تكون سيئة ممكن حتى الحسنات

هل وضح المقصد؟

وَضَحَ مقصدك لي ، لكنك مخطأ/ة في ذلك

لا اشعر باني مخطئة

فسر لنا مفهومك عن الانطوائية والنعزالية اذا سمحت

سبق و كتبت في تعليق هنا موضوع عن الانطواء و الانعزال.

أظنّ أن وجهة نظركِ صحيح جدّا و لكنكِ لم تشرحيها لنا بالمستوى المطلوب

الانعزالية هي كما قلتُ مسبقًا هي انخفاض مستوى التفاعل مع الآخرين ، و تترتّب على الانعزال أشياء أخرى ، فمثلًا لو زاد الانعزال عن حَدّه سيتطوّر الموضوع إلى انطواء و شعور بالوحدة و من ثم يتطور الموضوع بعد ذلك إلى الإكتآب و اليأس و هذه المرحلة الأخيرة صعب الخروج منها!!!!

صديقي

عرفت الانعزال بشكل مقنع

لكن الانعزال يتطور ليصل للتوحد اذ انه اكبر من الانطواء

بالنسبه للانطوائيين هم سعيدين بالانطواء على انفسهم لا تستطيع ان تعمم بان جميع الانطوائيين مكتئبين

نعم كلامك صحيح ، ف أنا لم أقل أن كل الانطوائيين كئيبين.

الانطوائيين الكئيبين هم الذين يشعرون بالحرمان و عدم الرّضا عن حياتهم المنعزلة ، فهم يطمحون إلى حياة اجتماعية مفعمة بالحيوية ، و لذلك يصيبهم الاكتئاب لأنهم يريدون المشاركة و التفاعل في المجتمع و لكن لم يستطعون ذلك لأنّ الشعور بالوحدة و الانطواء سيطر عليهم و هذا يسبب اليأس و الضّيق و الملل و العديد من المشاكل النفسية الأخرى.

أمّا بالنسبة إلى الانطوائيين السعداء فهم راضين عن حياتهم الانطوائية و لا يطمحون إلى أن يكونون متفاعلين في المجتمع ، فلا يصيبهم الاكتئاب و اليأس لانهم مقتنعين بأنفسهم و بحياتهم الواقعيّة ( و التي هي حياة منعزلة ).

ممم ... هناك وجهة نظر في كلامك


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.8 ألف متابع