لماذا كل هذا الاهتمام بالطب و الهندسة ؟


التعليقات

في الماضي كانت مهنة الطب والهندسة تعتبر مهن تجلب الشرف الى اهلها -هذا في نظر الناس- لكن الان -اتحدث عن مدينتي- قل الاهتمام بهم وارى الكثير من الشباب يتجهون نحو تخصصات ال IT .

وايضا اصبح كل شخص يدعي نفسه مهندس فمن يأخذ عدل 65% اصبح يعتبر نفسه مهندس لانه دخل تخصص (هندسة تبريد ومكيفات )-اضحك-.

كنت اود ان ادخل تخصص في IT لكن ساعة دراسته ب 25دينار اردني وساعة دراسة الهندسة 28 دينار فقلت لما لا ادخل هندسة وبالنهاية انا مقتنع بأن العلم الذ اخذه من جامعتي يساوي LI(1 وشهادة مهندس حاسوب يمكنني ان اتوظف فيها بوظيفة حكومية استطيع ان اضمن دخل لي ثابت بالاضافة لوقت كافي لاتعلم ما اريد.

وبالنسبة للطب ,

ما نراه في مستشفياتنا هو نتيجة قول الامهات لابنائهم "بدي شوفك دكتور قد الدنيا" غالبية من يدخلونه يطمحون لوظيفة ذات راتب عالي

هم لم يكلفوا نفسهم عناء البحث عن اغنى اشخاص بالعالم -اعتقد اني لم ارى طبيبا من ضمنهم-

في النهاية هذا مجرد جهل تام من الاهل وضعف تام من الابناء في ان يريدو ما يحبون

للأسف هي مشكلة كبيرة جدآ، بمثل هذه الأفكار لن تتقدم الأمة إلي الأمام أبدآ.

من الواضح انك لاتدري عن الزحام الذي يحدث لتخصصات الشعوذة، الطب والهندسة وغيرها، تخصصات شعبية، ومن تخصص لفكر التوظيف فقد ظن أنه أمن راتبا له، هكذا فقط، الموضوع سطحي

سأذكر بعض الفروق بين المجموعة الاولى والثانية من الاختصاصات

الاولى ما أن يتخرج الطالب حتى يحرق كتبه فلا يحتاجه

والثانية لا يستطيع ان يتخلى عن التعليمات ولو للحضة وحائط مكتبه مليئة بالمختصرات cheat sheet

الاولى مرتبطة بالناس إذا مات المريض أو انهار البيت قضاء وقدر

والثانية مرتبطة بالبرامج اما ان يعمل واما ان لا يعمل

للأسف نحن كمجتمعات عربية ينقصنا بعض الوعي أحيانا، فالأهالي يجبرون أبنائهم على دراسة الطب أو الهندسة حتى لو كان الإبن لا يرغب ذلك لما في دراسة هذه التخصصات من كاريزما اجتماعية وأيضا دخل عالي مستقبلا -من وجهة نظرهم-

إلا أن الحقيقة في عالمنا الحالي والواقع المعاصر أنه لايوجد تخصص سيئ أو جيد أو تخصص مدّر للمال وآخر عكس ذلك. بل أصبح الإبداع والتجديد هو المدخل للتميز العملي والربح المادي بالدرجة الأولى، كما برز التداخل المعرفي بين التخصصات المختلفة النظرية العلمية. لذلك نجد غالبية أغنياء العالم أو أصحاب المشاريع الناجحة ليسوا متعلمين بالقدر الكافي ولا من أصحاب التخصصات العلمية أو الشهادات العليا، بل إن البعض منهم كان معدماً ولكن فكرة مبدعة غيرت مجرى حياته بل حياة البشرية كاملة. فالمفترض أن ينتشر الوعي بين الأهالي والمعلمين أن الإبداع هو الأساس في أي تخصص يرغب به الطالب. وجهة نظر شخصية :)

تشكل لهم اعتقاد راسخ أن مجال الطب والهندسة أفضل المجالات من حيث الدخل المادي! لذلك دائما يذهبون لهذه المجالات بحكم المال والهيبة التي سيكتسبونها بعد تخرجهم من الطب.

ألا يوجد هندسة إعلامية في بلدك ؟

لا أعرف، ولكن في بلدي هناك فروع من الهندسة تهتم بالإعلامية، مثل هندسة الاعلامية الصناعية (génie industrielle) ، وهندسة البرمجيات (Génie logiciel)، ولكن ندرس نفس المواد مع طلاب الاختصاصات الهندسية الاخرى

أرجو أن توضح معنى "التدريس سيء" هل هم الأساتذة أو المواد المدرسة ؟

مع أحترامي الشديد لك و لصديقك, و لكن لا يمكن أن تأخذ مستوى الجامعة من رأي شخص واحد فقط.

و بالتأكيد لا يمكنك أن تعتمد على التعليم الجامعي بشكل عام و هذا الاختصاص بالذات :)

و بالنسبة للبرمجة فأولاً أنت ستكون مهندس برمجيات و لست مبرمج , و يختارون ++C لأنها تعتبر اللغة المطورة لـ C و التي تعتبر اللغة الأم للعديد من اللغات التي تراها اليوم :)

و أيضاً لا تقارن جامعة أقل ما يقال أنها توجد بدولة ذات دخل مادي ضعيف و بدون أجور للدراسة بجامعة أو معهد كـ MIT ذو الـ 40,000$ سنوياً :)


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.9 ألف متابع