14

نحن نختلف في بعض قناعاتنا ونتشابه في اخرى، أنا بالنسبة لي احب الروايات لو لم اقراء منها الكثير ولا اجد نظرة دونية من المجتمع لكن (هناك من لا يحب قرائتها ولا يستمتع بها) < وهذه ليست نظرة دونية. في المجتمع العربي ارى ان هناك روائيين ناجحين وقراء ايضاً، وبالنسبة لي لا اجد نظرة دونية من فئة كبيرة من المجتمع تدور حولها.

ألم تجد احد يقول لك

اقرأ كتاب واقع يفيدك اكثر

الروايات خيالة لا تفيد

لماذا تضيع وقتك في الروايات بدل كذا او كذا

تصدق وتأمن بالله إني إشتريت روايات هاري بوتر كلها قبل فترة وبدأت أقرأها...الروايات جميلة لأنها تحفز خيال الشخص وتحسنها بعكس الأشخاص الواقعيين "بزيادة" والذين يميلون للكأبة.

اجل الرواية جميلة جدا , افضل من الفلم بمراحل , عندما تكملها جرب ان تقرأ سلسلة Ender's Game فهي رائعة ايضا

أعتقد أن النظرة الدونية بسبب انتشار كمية كبيرة من الروايات المتدنية في المحتوى والقيم والأسلوب، لكن هذا لا يعني صحة تعميم النظرة على الجميع، هناك روايات رائعة جداً يمكن قرائتها والاستفادة منها.

نعم هناك نضرة دونية لـ

قرائة الروايات

مشاهده الانمي او افلام الكرتون

للالعاب الالكترونية

الاعاب الاجتماعية او الالعاب اللوحية (board games)

الرسم والانميشن وغيرها

لهواه الخيال العلمي

لمحبين الرقص

بالاختصار مجتمعنا يحتقر كل هوايه ماعدا بعض الهوايات مثل مشاعدة الكوره او مشاهده التلفاز وعدم فعل اي شيء

كلامك صحيح , و جاء على الجرح بالضبط

لا أجد أحدا يقول هذا بالنسبة لي، فالروايات بنظري أفضل وأجمل دوما، رغم أنّ النوع المفضل قد يكون مكروها لدى بعض الناس وهو الفانتازيا والمغامرات، فالروايات بحد ذاتها تأخذك لعالم آخر

الآن أنا أقرء ثلاثية The Mistborn لـbrandon sanderson (والتي تمنيت أن يكون هناك نسخة عربية منها)

لا أرى أن هناك نظرة دونية للروايات أو من يقرؤها، ولكن ربما هناك -أحيانا- قلق من الكبار كالوالدين أو المربين من أن تستهلك وقت الشباب في أمر -يرونه- غير مفيد وغير منتج، وأن تخرج من إطار الترويح عن النفس إلى الإدمان والإخلال بالواجبات.

لم ألحظ من حولي نظرة دونية، إنما أعتقد أن الإقبال على القراءة والكتب عموماً تراجع كثيراً لصالح الإعلام المرئي والمسموع. شخصياً أفضل مشاهدة الروايات ممثلة على الشاشة الكبيرة أو الصغيرة بدلاً من قراءتها، خاصة إذا أدركت تراجع الصياغة الأدبية في الرواية المعاصرة، العربي منها والمترجم.

ملاحظة على الهامش: أعتقد أن الإناث أكثر إقبالاً على الروايات المكتوبة من الذكور، لا أدري لماذا :)

أنا في الواقع لا أفضل هذا على ذاك، فأحيانا أفضل مشاهدة الفلم وقراءة الرواية، لسبب وجيه الفلم وهو أنّ الأفلام كلها تفتقر دور الراوي وهو شيء أساسي في الروايات وعادة ما يوضح الكثير من الأشياء

وأيضا الأفلام لها دور كبير فهي تحول الخيال في عقلك إلى حقيقة

في مثل يقول الي يجهل الصقر يشويه وأي شخص لم يجرب قراء الروايات سينظر لها بدونية

ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

18.1 ألف متابع