[نقاش] هل يمكن طرد الأفكار؟


التعليقات

لا بد ان تعامل وقتك وفكرك على انهما اثمن ما لديك وتحترم (وتحب) نفسك اولا لان هذه الامور هي اول قطع المرشح او جدار الحماية التي تتكلم عنها.

اول ما يجب اعداده:

  • خطة مكتوبة.

يخاف الكثيرون من الخطة لانهم غير متاكدين من ان هذا هو الميدان لكن الخطط الجزئية التي تتغير لاحقا افضل بمليون مرة من التخبط دون هدف. ساعطيك مثالا عمليا واضحا وجيدا:

كانت خطتي من قبل ان اكون مهندس فلاحة درست في المدرسة الوطنية العليا للفلاحة اربعة سنوات لم انجح حفظت مئات الاسماء اللاتينية للشعب والعائلات والفروع الحيوانية دون فائدة؟ لا بعد سنوات لما ترجمت القطاع الصحي في عملي استفدت من كل كلمة وحرف درسته هناك وتعبت فيه. لا يوجد شيء ضائع الخطط دوما مفيدة الضياع دون هدف ولا خطة مؤقتة هو المشكلة وليس ذهاب احدهم في طريق ربما يبدو لك انه مسدود الان فهناك الطيران وهناك الانفاق والحائط المسدود يوقف الدببة والفيلة ولا يوقف السحالي او النمل او الطيور لا يوجد حائط اصلا في الحقيقة الحائط هو مفهوم فكري يضعه العرب لك كي يقولون لك انك ستطدم به عاجلا او اجلا وانهم يا عيني اذكياء جدا في حياتهم لدرجة انهم تجاوزوه وعلى ذلك الحائط هذا هو الحل ( من كتاب عزاءات الفلسفة - فصل سينيكا ممتاز جدا كبداية لك لا اطلب منك ان تقرأ كل الكتاب):

  • لا تضيع وقتك بالفلترة اولا: لا بد ان تخصص اعداداتك.

استعمل اضافة unroll me لتنظيم البريد الخاص بك فهي مهمة جدا ثم خصص حسابك في الفيسبوك احذف كل الصفحات والمجموعات التي لاتمت لك بصلة او تزعجك احذف كذلك الاصدقاء الذين لا دور لهم في حياتك هم مجرد اسماء في فيسبوك ولذلك لا بد من حذفهم لانه لا ضرورة لهم.

الفلتر يركب بعد هذه الامور لا قبلها. ان ركبته قبلها سيدور يدور ثم ينفجر في وجهك لا غير لذلك نظف البيت ثم ضع معطر الجو. نظف الرفوف ثم ضع عليها الكتب وهكذا...

اين تستخدم الفلتر؟؟

  • بعد وضع الهدف مثلا اتقان لغة روبي - اتقان ترجمة - التدوين - التصميم - الهندسة المعمارية او الاوتوكاد الخ (واخبرتك لا تخف كل خطة مؤقتة حتى لو لم تكن لك ستفيدك في كل ثانية تعلمتها فيها ولن تضيع البتة فلا خوف هنا).

  • ضع على نفسك التزاما يوميا بانجاز كمية من العمل. لا بد من العمل يوميا ولا بد من تراكم الاعمال بمرور الزمن يعني الانجازات.. فدرس المقدمة اليوم يكفي لروبي غدا تدرس المتغيرات بعد غد الدوال مثلا الخ ..

  • ناتي الان للجواب اين تستخدم الفلتر؟

الفلتر الة ثمينة كما اخبرتك لذلك تشغلها في مقالات وفيديوهات مثل: سافلتر الان انسب (درس لي) في لغة روبي ولا علاقة بالافضل في الانترنت الفلتر يمتاز بشيئين اناني وبرغماتي لا يجب ن يهتم بافضل دروس في الانترنت في.. لا يهتم بانسب وافضل دروس في الانترنت لي.. في ...وهكذا تشغله في هذه المواضيع..

الفلتر يحمي غرفة العمل الخاص بك التي اسستها ونظفتها وعطرتها.. يحميها من العلوم الزائدة وليس التفاهات اما التفاهات التي بالخارج فلا فلتر لها ..البيئة نظيفة الان والفلتر يعمل لصالحك .. وهو يعمل (بعد تنظيف الافكار العالقة) سنتكلم عن تنظيفها في تعليق لوحده لان هذه التقنية العقلية اسميها (الة العقل الافتراضية) :)

الافكار لما تدخل تضيع امرين مهمين للغاية: الطاقة والوقت. لذلك يجب تركيب جدار الحماية. لكني ساتكلم الان عن كيفية التخلص منها اذا دخلت لاحظ ان الية التخلص هذه تاكل الطاقة والوقت كذلك.. لذلك بعد ان تتخلص من كل الافكار المزعجة لا بد ان تركب فورا جدار الحماية من ثم لا تشغل الية حذف الافكار الا للضرورة لما يتعطل مرشحك مثلا لمدة وتتسلل افكار غير مرغوبة.

ما هي الة العقل الافتراضية = الية التخلص من الافكار غير المرغوبة

هي اداة فكرية تتكون من التالي:

  • مشرط قتل الفكرة: وهو يتمثل في الذهاب بالفكرة الدخيلة الى اقصى حدودها كي تتلاشى وتقتل ومن ثم تموت.

  • الترياق: وهو تطعيم ضد الفكرة الدخيلة لاجل عندما تدخل مرة اخرى تجد الية اوتوماتيكية للقضاء عليها دون استزاف طاقة او وقت اضافيين.

لنقل مثلا ان شاب عربي دخل للنت لصفحة غبية جدا تافهة للغاية تحكي عن قصة فتاة اغتصبها الافارقة في مكان ما وقصتها تبكي الحجر وتفطر الفؤاد الخ... قد لا يفهم بعض الناس لماذا تزعجك مثل هذه القصص اصلا وهكذا يتباكى الكثيرون لماذا الاخرون لا يفهمون انزعجاتنا من شيء ما..لا يهم القصة مجرد مثال كيف يتعامل معها الفكر العادي

  • لا بد ان الافارقة حيوانات.

  • بنات الوقت يعملن لذلك هم اصطادوها لا بد ان العمل شر.

  • من الصعب ايجاد بنت الحلال في هذا الوقت

  • العالم اصبح متوحشا جدا وغابة كئيبة .

والحل هو؟ تحقق من القصة وصدقها في الحقيقة القصة اعلاه حالة حقيقة من صفحة جزائرية معروفة اخبرت عنها ثم ظهرت انها قصة زائفة. الترياق = قصة زائفة انتهى الموضوع قتلت القصة.

بخصوص عمل المرأة مثلا وذهابها لوحدها (وانا لا اريد ان تذهب زوجتي مع طاكسي يجلس قربها الرجال) الخ من الفتاوى الرجالية في هذا الوقت يوضع التالي: الزواج ليس وقته الان سنبحث عن هذه الشروط المميزة لاحقا او اتزوج من البدو وارتاح.. تصنف القضية على انها مؤجلة...

العالم اصبح متوحشا؟ قبل او بعد القرامطة؟ قبل او بعد الحشاشين؟ قبل او بعد هتلر؟ -- لعب لعبة لحشاشين او رؤية فيديو وثائقي عنهم او عن فظاعات هتلر.. قتلت الفكرة الخ ...


تشبيه برمجي:

تشبه الة تخلص من الافكار ملف (الحظر) في برامج التخلص من الفيروسات. ادخله في ملف الحظر واجعل الفيروس ينفجر واعطه مجال على اتساعه ليعمل بكامل قدراته وان تشاهده خطوة خطوة مع فرق ان الافكار صغيرة والعقل لانهائي في حالة الذهن الانساني.


كنت ساحلل عدة افكار اخرى لاضرب امثلة جيدة عن الموضوع لكن سيطول الامر جدا.. ما اريد ان اقوله هو ان الة حذف الافكار كما قلت تسهلك الوقت والطاقة لذلك لا بد من تشغيلها لحذف الافكار الموجودة حاليا ثم وضع الفلتر والجدار فورا بعد ذلك.. ومن قواعدها (امض للفكرة حتى ابعد مداها -حرر خيالك لاقصى حد تستطيعه وليس الى اقصى حد ممكن - اقتل الفكرة - ضع ترياقها او ابحث عنه وان وجدت عدة ترياقات كثيرة احترت بينها شغل الفلتر لمدة قصيرة لتجده ثم استعمله فورا) وهكذا..

سؤال جميل، ولكن ما طبيعة هذه الأفكار؟ هل هي أفكار متعلقة بالدين أم بالدنيا...؟

حالياً يوجد الكثير من هذه الأفكار في مواقع التواصل الإجتماعي وبعض المواقع

يبدو من كلامك أنها أفكار متعلقة بالدين، إن كانت كذلك فجدار الحماية حينئذ حسن الظن بالله، قال ابن القيم - رحمه الله-: "وَكُلَّمَا كَانَ الْعَبْدُ حَسَنَ الظَّنِّ بِاللَّهِ، حَسَنَ الرَّجَاءِ لَهُ، صَادِقَ التَّوَكُّلِ عَلَيْهِ، فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُخَيِّبُ أَمَلَهُ فِيهِ الْبَتَّةَ، فَإِنَّهُ سُبْحَانَهُ لَا يُخَيِّبُ أَمَلَ آمِلٍ، وَلَا يُضَيِّعُ عَمَلَ عَامِلٍ، وَعَبَّرَ عَنِ الثِّقَةِ وَحُسْنِ الظَّنِّ بِالسَّعَةِ، فَإِنَّهُ لَا أَشْرَحَ لِلصَّدْرِ، وَلَا أَوْسَعَ لَهُ بَعْدَ الْإِيمَانِ مِنْ ثِقَتِهِ بِاللَّهِ وَرَجَائِهِ لَهُ وَحُسْنِ ظَنِّهِ بِهِ".

بعض الأفكار لا فائدة منها وانت تعلم ذلك ولكن بمجرد دخولها لدماغك لا تستطيع تجاوزها بسهولة

يبدو أنك لست متأكد من أن هذه الأفكار لها فائدة أم لا، لو كنت متأكداً فعلاً لتجاوزتها بسهولة!

عندما تواجهك أي فكرة لا بد من التفكر والاطلاع والوعي بكامل تفاصيلها، حينها ستفرق بين الأفكار الحسنة والسيئة، وستتجاوزها بسهولة إن أردت ذلك، وبالنهاية أنت وحدك من يمتلك القدرة على صرف الأفكار السيئة، فلا تسمح للأفكار بأن تسيطر عليك بل أنت من يجب عليك السيطرة على أفكارك.

نعم ، هناك بكل تأكيد ، دائما هناك حل لكل مشكلة :) لا تصدق اؤلئك الذين يخبرونك بالنفي

الحل الذي اعرفه هو صرف افكارك وتركيزك الى اشياء اخرى تريدها ، ولهذا يجب ان تعرف ما تريده ، فأنت ستحصل على ما لا تريد ، اذا كنت لا تعرف ما تريد ، الافكار عادة ما يتم التحكم فيها عن طريق التأمل وهي الحل الافضل ، او عن طريق التركيز . لذلك اذا كنت لا تجيد التأمل فقط ركز على الاشياء المهمة ، لديك قدر من التركيز لو شغلته في التوافه ، فلا مجال للعظائم

أنت أدخلت يدك في مشروب الليمون والمخلل والملح والفلفل ووضعتها على جرحي، شخصيا أنا لا أستطيع طردها وكلما حاولت أن أخفت صوتها ارتفع أكثر.. سأكون في نعمة لو تخلصت من هذه المعاناة -أحيانا تمر على قلبي كلمات دنيئة للغاية عن الله عزّ وجل- كمثال فقط (احترس أن تنتقل اليك العدوى وأنا واثق أنها ستنتقل اليك بعد قراءة التعليق فالحذر الحذر :) عندما يؤذن المؤذن ويقول الله أكبر.. قلبي في الداخل يقوم بتبديل حرف الباء بالفاء ويتعالى الصوت ويتعالى حتى أكاد أجن.. "تعمدت أن لا أقول الكلمة مباشرة كي لا تقرأ التعليق شبه مغلق العينين وتطفو عليه طفوا وكي لا يترسخ في عقلك" المهم هذا شيء بسيط جدا لما يحدث معي.. و الضحك الهستيري في المواقف الجادة -هناك الكثير لأحكيه لك- وكثير من القصص.. المهم من وجد حلا منا فليقم بمراسلة الآخر.

أشغل بالك وعقلك بفكرة مفيدة فإن لم تشغله بها أشغلك بأفكار مكروهة ، ولا تتفاعل مع تلك الأفكار حتى لا تترسخ في عقلك الباطن بل تصرف معها ببرودة. [طريقتي الشخصية في التخلص من الأفكار السيئة]

لا يوجد، الا الجهل، فلو مررت انا على نقاش بين اردوغان وترمب ففي العادة انسى انني شاهدته اصلًا لانني غير مهتم، وباقي الافكار التي تهتم بها لما تريد طردها؟ اذًا أبق عليها وحُلت المشكلة.

وانت ليس لديك الحق ان تخرجها بهذه السرعة دون حجة جيدة، مثلاً ربما تاتي لي فكرة الهجرة فتلتصق في عقلي فاحاول ان اخرجها بالحجج الكافية، فتخرج في النهاية، وان لم تخرج فهذا يعني انها على حق، ولها حق الاقامة في عقلي.

نعم يمكن , بأن تضع مرشح في رأسك يرفض كل ما ليس منطقي

حتى لما تصنع مرشحا لا بد ان لا تشغله لكل الافكار.

لماذا؟ لان المرشح يستهلك طاقة فلو مثلا شغلته في ترشيح سيل منشورات الفيسبوك فهو استهلاك واهدار لطاقتك دون عائد.

المرشح عزيز وغالي الثمن ويجب ان يرشح امورا قيمة جدا مثلا:

  • مجموعة مصادر كثيرة جدا من مقال مهم

  • كتب قيمة والاختيار بينها

الخ... اما بقية تساؤلك فساجيب عليه في تعليق اخر.

لا يمكنك ذلك ببساطة.

نعم الشخص الطبيعي الذي لم يتم التلاعب بعقله وفرض أفكار عليه يستطيع طرد مالا يريد


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.9 ألف متابع