أتحدث هنا عن كل شيء تقريبًا، التدخين، كسب الوزن، التخلي عن الرياضة، مشاهدة الإباحيات، ترك الذهاب للمناسبات الإجتماعية... الخ.

  • كل يوم هنالك عادة سيئة واحدة على الأقل نقوم بها، أصبحت شيء روتيني جدًا أن لا نبتسم كل صباح، بسبب كرهنا للحياة وعدم رغبتنا في العمل أو الدراسة.

  • يكون لديك مشروع تخرج أو حتى إمتحان ولا تُعر له أي إهتمام، ولكن إنتظر إلى تلك اللحظة السحرية -قبل التسليم بنصف ساعة- عندها تأتيك طاقة عجيبة طاقة هائلة كتلك الطاقة التي بدأت الكون، وتنتهي من مشروعك في بِضع دقائق!

  • اتسائل دائمًا لماذا البشر نحن من طبعنا كسولين جدًا، ولا نريد أن نعمل برغم معرفتنا التامة بأن عمل هذا أو ذاك الشيء من مصلحتنا الكاملة ولا يمكننا الإستمرار بدونه! حقًا إنها حالة غريبة.


أمضي الآن أسابيع أحاول فيه تحسين مهارتي في التصميم الخاص بالمواقع، ولكن دائمًا تكون معي تلك الحالة من المماطلة، كما اسميه أنا وحش المماطلة يأتيني فجأة في تلك اللحظة التي أرغب أن ابدأ فيها العمل! يقول لي "لا لا إنتظر لديك أيام طوييييي..لة جدًا قبل تسليم هذا المشروع، أو قبل أن تحتاج إستخدامه، أو أنك لست بحاجة لعمله فهو بدون فائدة لأنه كذا وكذا...الخ".

تحدثت في هذا الموضوع بشكل محدد عن المماطلة، لكنها شيء لا يذكر مقارنة بأشياء وعادات كثيرة جدًا غيرها، فما الذي تمر به حاليًا وتود التخلص منه؟ وما المانع الذي يحول عليك من فعل ذلك؟

شاركني رأيك وإقتراحاتك لأساليب مختلفة لحل مشاكل وعادات سيئة مختلفة